egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
فعاليات ندوة "الإدمان.... المخاطر والحلول" بكلية التمريض جامعة عين شمس
فعاليات ندوة "الإدمان.... المخاطر والحلول" بكلية التمريض جامعة عين شمس

استمرارًا لسلسة الندوات التوعوية التي ينظمها قطاع التعليم والطلاب بجامعة عين شمس من خلال الإدارة العامة لرعاية الشباب، بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع لمجلس الوزراء، تحت عنوان "الإدمان... المخاطر والحلول" ، أقيم الثلاثاء بكلية التمريض ندوة تحت رعاية أ. د. محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، أ. د. سحر موسى سليمان عميد الكلية ، أ. د. هالة محمد حسين وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وبحضور د. رشا محمد رشاد باحث بصندوق مكافحة علاج الإدمان والتعاطي برئاسة مجلس الوزراء ، د. أحمد عبد الشافي، مسئول السموم بمصلحة الطب الشرعي ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية .

وأكدت أ. د. سحر موسى عميدة الكلية خلال الندوة على أهمية التوعية وخلق الوعي لدى الشباب، ونشر وسائل التوعية والتثقيف بأضرار وأخطار المخدرات والإدمان والتعاطي وضرورة تنمية المهارات الشخصية والاجتماعية، معربة عن سعادتها بالتعاون المشترك بين الجامعة والصندوق في هذه الصدد.

         
   
         

وأكدت د. رشا رشاد أن المبادرات المختلفة تستهدف الوصول إلى كافة فئات المجتمع للتوعية بمخاطر تلك المشكلة، وهو ما يعد من أهم أهداف صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.

أوضحت أن من بين أهم العوامل الرئيسية للإدمان وجود خلل في التواصل الأسري وعدم وجود حوار بين أفراد الأسرة، مشيرة إلى أن التدخين يعد البوابة الأولى لدخول عالم الإدمان وتعاطي المخدرات.

وأكدت على أن الأسرة هي خط الدفاع الأول لحماية أبنائها من المخدرات، وأن الحوار الأسرى بين الأبناء والآباء والإنصات لهم باهتمام وتشجيعهم على التعبير وإبداء الرأي يساعد في فهم طبيعة المشكلة في بدايتها.

كذلك تشجيع الأبناء على ممارسة الهوايات والأنشطة الفنية والرياضية والثقافية، وحثهم على المشاركات المجتمعية له أثر كبير أيضًا في حمايتهم، وإدراك أساليب الوقاية الأولية والاكتشاف المبكر.

         
   
         

كما تطرقت إلى دور ضغط الأقران في التورط في التعاطي وبأنه على الطلاب عدم السماح لأي شخص في محيطهم بأقناعهم أو الضغط عليهم بكافة الأشكال مما قد يؤدى بهم لتجريب تعاطى بعض العقاقير مجهولة المصدر لهم.

وأبرزت د. رشا رشاد دور الخط الساخن 16032 في المساعدة في الاكتشاف المبكر للتعاطي وكيفية الوقاية منه والتأهيل الاجتماعي في سرية وبالمجان، مشيدة بدور جامعة عين شمس في عمل حملات توعوية للطلاب وذلك في إطار التعاون بين صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي والجامعة.

وأكد د. أحمد عبد الشافي مسئول السموم بمصلحة الطب الشرعي أن الإدمان يعتبر من بين أهم أسباب أغلب الجرائم العنيفة التي يشهدها المجتمع المصري، حيث أن المخدرات تؤثر على الجهاز العصبي المركزي للإنسان وتدمره بعد فترة وجيزة .

كما بين د. أحمد عبد الشافي أخطر أنواع المخدرات المنتشرة حالياً بين صفوف الشباب والعلامات الواضحة للمدمن، وأضرارها وتأثيراتها النفسية والاجتماعية والاقتصادية، والأعراض للمدمن ومواطن الإدمان في دماغ الإنسان وسوء استخدام العقاقير التي تؤدي إلى الإدمان وأثر المخدرات السلوكي والنفسي على الفرد.

وقد لاقت الندوة إقبالاً كثيفاً من الطلاب وتفاعلا كبيرا منهم حيث أجرى المحاضرين، جلسة نقاشية مع الطلاب، للرد على استفساراتهم في ختام اللقاء.