egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
مناقشة مشروعات تخرج طلاب الدبلوم المهني المتخصص في الاستشعار من البعد بالشراكة بين جامعة عين شمس والهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء
مناقشة مشروعات تخرج طلاب الدبلوم المهني المتخصص في الاستشعار من البعد بالشراكة بين جامعة عين شمس والهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء

شهد الأستاذ الدكتور أيمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث والأستاذ الدكتور إسلام أبو المجد، رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، مناقشة مشروعات تخرج طلاب الدفعة الرابعة من الدبلوم المهني المتخصص في الاستشعار من البعد ونظم المعلومات الجغرافية بالشراكة بين جامعة عين شمس والهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، بحضور الأستاذة الدكتورة رشا بندق منسق جامعة عين شمس بالدبلوم والأستاذة الدكتورة غادة عطا منسق الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء بالدبلوم.

         
   
         

في كلمته أكد الأستاذ الدكتور أيمن صالح على أهمية الدبلوم المشترك بين جامعة عين شمس والهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء في تخريج طلاب متميزين قادرين على المنافسة في سوق العمل، مشيراً إلى أهمية دراسة تقنيات الاستشعار من البعد ونظم المعلومات الجغرافية للمساهمة في إيجاد حلول للمشكلات التي تواجه المجتمع المصري.

         
   
         

وأكد على أهمية التعاون مع الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء في عدة مجالات سواء الدبلومات المشتركة أو الأبحاث العلمية والمشروعات المشتركة.

         
   
         

وفي كلمته أكد الأستاذ الدكتور إسلام أبو المجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء على أن جامعة عين شمس شريك استراتيجي وعلمي أساسي للهيئة، مضيفاً أن لقاء اليوم يعد أحد ثمار هذه الشراكة وللمرة الرابعة على التوالي يتم تخريج طلاب مؤهلين للمنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

         
     
         

وأوضح سيادته أن جامعة عين شمس والهيئة تربطهم علاقات تعاون مشترك منذ فترة تمثلت في التعاون بين الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء وكلية الهندسة جامعة عين شمس لتصنيع الأقمار الصناعية الصغيرة، وكذلك التعاون بين الهيئة وكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس في بناء نماذج حسابية وأبحاث علمية مشتركة، وكذلك التعاون في تنظيم المؤتمرات وورش العمل المشتركة وكان آخرهم مشاركة الهيئة في مؤتمر جامعة عين شمس الدولي الحادي عشر بعنوان اقتصاد المعرفة لحياة أفضل.

         
     
         

حضر مناقشة مشروعات تخرج طلاب الدفعة الرابعة من الدبلوم المهني المتخصص في الاستشعار من البعد ونظم المعلومات الجغرافية، الأستاذة الدكتورة نهى دنيا عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس، الأستاذ الدكتور أحمد الشوكي وكيل كليه الآثار للدراسات العليا والبحوث، الأستاذ الدكتور علاء الدين عبد الحليم وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الأستاذة الدكتورة رشا إسماعيل وكيل كلية الحاسبات والمعلومات جامعة عين شمس والأستاذ الدكتور كريم مرقص رئيس قسم الچيولوچيا بكلية العلوم جامعة عين والأستاذ الدكتور عبد العزيز بلال رئيس شعبة التطبيقات الزراعية استخدامات الأراضي بالهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء والأستاذ الدكتور أيمن نصر، الأستاذ الدكتور سيد سعيد والساده رؤساء الشعب العلمية بالهيئة.

وقد كرمت إدارة الدبلوم شركاء النجاح لهذا العام وهم:

أ. د. وليد عباس عبد الراضي أستاذ المناخ وتطبيقات الاستشعار من البعد ونظم المعلومات الجغرافية المساعد كلية الآداب جامعة عين شمس.

د. حسام سعيد خضر محلل نظم المعلومات الجغرافية بشعبة الدراسات البيئية بالهيئة.

أ. حسام كمال السيد مدير مكتب نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث.

مهندس عبد الرحمن على وهبه مساعد باحث بقسم المساحة الأرضية.

كما تم تكريم الطالب الأول في الدفعة الثالثة والطالب الحاصل على أفضل مشروع تخرج وهو أ. نور الدين محمد فودة المعيد بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة عين شمس

وقد تم مناقشة مشروعين هما:

مشروع استخدام بيانات الاستشعار من البعد في مراقبة المخاطر وإدارة مواقع التراث الثقافي القاهرة التاريخية الإسلامية بمصر دراسة حالة.

ومشروع تقييم الآثار الناتجة عن الأنشطة البشرية على الاستدامة البيئية في محافظة دمياط باستخدام بيانات الأقمار الصناعية.

وتكونت لجنه التحكيم والمناقشة من:

أ. د. نهى دنيا عميد كليه الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس

أ. د. عبد العزيز بلال رئيس شعبة التطبيقات الزراعية والتربة بالهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء

أ. د. أحمد السيد الشوكي أستاذ الآثار الإسلامية ووكيل كلية الآثار لشئون الدراسات العليا والبحوث جامعة عين شمس.