egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
وفد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في ضيافة جامعة عين شمس
وفد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في ضيافة جامعة عين شمس

استقبل صباح اليوم أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ. د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع وتنمية البيئة بعثة من الخبراء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وذلك لمراجعة سياسات التعليم العالي والذي يهدف إلى تطوير سياسات التعليم العالي من خلال قيام المنظمة بمراجعة شاملة لنظام وسياسات التعليم العالي بمصر، وتقديم تقرير بتوصيات لتعزيز سياسات التعليم العالي وربط مناهج التعليم بمتطلبات سوق العمل.

وذلك بحضور أ. د. منى عبد العال الزاهري المدير التنفيذي لإدارة تطوير التعليم، أ. ريهام العطيفي امين عام مساعد قطاع التعليم والطلاب من جامعة عين شمس، السيدة هوفر اندريا، السيدة آبي رعد لين، السيدة نيري سيوفان من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

يأتي ذلك في إطار تفعيل البرنامج القطري لمصر مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والذي قد تم توقيع مذكرة التفاهم الخاصة به من قبل دولة رئيس الوزراء ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية كمنسق الوطني للبرنامج بمقر بالمنظمة بباريس في أکتوبر 2021.

ورحب أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بالوفد مقدما نبذه قصيرة عن تاريخ قصر الزعفران الأثري وهو ما تم توثيقه في كتاب قصر الزعفران والذي تمت طباعته في مطبعة الجامعة والتي تم تطويرها وتحويلها لمطبعة صديقة للبيئة مع الاهتمام بتقليل استخدام الأوراق، هذا بالإضافة إلى مراحل الترميم التي مر بها، إضافة إلى متحف قصر الزعفران الذي تم افتتاحه منذ أيام بالقصر ويضم قطعًا أثرية هامة لحقب تاريخية مختلفة وتم افتتاحه من قبل وزيري السياحة والأثار .

وتطرق سيادته إلى مركز الابتكار وريادة الأعمال ال IHub كإستراتيجية ليكون مصدر للأفكار الجديدة والمستحدثة والمبتكرات والشركات الناشئة بالإضافة إلى تناول مركز التوظيف والنجاح الذي حققه د. أيمن فريد مساعد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

هذا وقد تطرق سيادته إلى مجهودات الجامعة في تحويل الحرم الجامعي الجديد للجامعة إلى حرم صديق للبيئة وتقليل استخدام الأوراق وإعادة تدويرها.

وتناول سيادته وجود جامعة عين شمس في أكثر من تقييم دولي وحصولها على تقييم خمس نجوم في تصنيف QS وأن هدف جامعة عين شمس ليس التواجد فقط في التصنيفات العالمية وإنما نهدف لأن نكون من أفضل 100 جامعة على مستوى العالم.

كما ثمّن سيادته أهمية الزيارة، مرجعًا ذلك لرغبة جامعة عين شمس في التعرف على تقييم المنظمات والمؤسسات الدولية ووجود نظرة أخرى على أنشطة الجامعة لتحقيق أقصى استفادة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب ولكي تستطيع الجامعة إعادة جدولة الأجندة الخاصة بها وأنه من دواعي سرورنا التعاون بين الجامعة وبين منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وتحدث سيادته عن الجامعات الأهلية وجامعة عين شمس الأهلية بالعاصمة الإدارية وكيف ستكون نقلة كبيرة في المجال التعليمي سوف تركز على ربط التخصصات المختلفة ببعضها وأن هناك أبحاثًا مشتركة بين كليات الطب والتمريض والأسنان والهندسة والحاسبات والمعلومات لمتابعة كل جديد وتأهيل الطلاب لسوق العمل

ورحبت أ. د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع وتنمية البيئة بوفد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، مؤكدة على اهتمام جامعة عين شمس بتطبيق وتوظيف التكنولوجيا في كل جوانب الجامعة وتبني الذكاء الاصطناعي وأن الجامعة تنافس على مستوى دولي وعالمي خاصة في تواجد عدد غير قليل من الطلاب وهذا هو التحدي الكبير الذي يواجه الجامعة وفى مجال الدراسات العليا يتم الاعداد لتأسيس دائرة تكنولوجية تضم أبحاث مختلفة في تخصص محدد مثلا تكنولوجيا النانو.

وأبدت السيدة هوفر اندريا سعادتها بزيارة جامعة عريقة ومتميزة كجامعة عين شمس، وقدمت الشكر للأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود على الاستقبال، مضيفة أنه من دواعي فخرها أن تكون ممثلة للمنظمة في هذه الزيارة آملة أن تكون زيارة مثمرة وأن تسفيد من تجربة جامعة عين شمس.

كما قامت بتهنئة معالي أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب على افتتاح متحف قصر الزعفران.

فيما أثنت السيدة آبي رعد ليين على المعلومات القيمة التي ذكرها أ. د. عبد الفتاح سعود عن هذه الجامعة العريقة والقصر الأثري.

كما ذكرت نبذة عن تاريخ المنظمة ودورها والمسارات المختلفة لإستراتيجية التعليم وربط ما بين محتوى المقررات وسوق العمل.

وقام أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ. د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع وتنمية البيئة باصطحاب الوفد في جولة بمتحف قصر الزعفران وبعدها جولة في مركز الابتكار وريادة الأعمال IHub.