egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
مركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية يعقد سابع حلقات الدورات التثقيفية "أبجديات السياسة والقانون" في رحاب كلية الطب
مركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية يعقد سابع حلقات الدورات التثقيفية "أبجديات السياسة والقانون" في رحاب كلية الطب

عقد مركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية اليوم سابع حلقات الدورات التثقيفية "أبجديات السياسة والقانون" في ضيافة كلية الطب تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أ. د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع وتنمية البيئة ورئيس مجلس إدارة المركز، أ. د. علي الأنور عميد كلية الطب بجامعة عين شمس ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، وبحضور أ. د. هالة سويد، وكيل كلية الطب لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأ. د. ريم الكباريتى، مدير روابط خريجين بجامعه عين شمس ود. حاتم العبد، مدير المركز وعضو هيئة التدريس بكلية الحقوق بجامعة عين شمس، واللواء أ. د. محسن مصطفى الفحام، أستاذ القانون الإداري وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية ولفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس والإداريين بكلية الطب.

استهلت المحاضرة أ. د. هالة سويد، مرحبة بالسادة الحضور، مؤكدة على أهمية نشر الوعي السياسي والقانوني بين مختلف فئات المجتمع، سيّما الشباب، وأشادت سيادتها بمبادرة المركز بنشر هذه الحملة التثقيفية في مختلف كليات الجامعة.

         
   
         

تناول الكلمة عقب ذلك د. حاتم العبد، حيث قام بإيضاح بعض المفاهيم السياسية والقانونية العامة، مع التركيز على أهم الجوانب القانونية التي تمس بصفة خاصة ممارسة مهنة الطب وتعنى بحماية حقوق المرضى والأطباء على حد سواء، وما يتمتع به الأطباء من حقوق وما يتحملونه من مسؤوليات في ضوء القانون المصري، ثم أعقبه أ. د. محسن الفحام، والذي أكد على ضرورة نشر الوعي لدى الشباب وحمايتهم من محاولات الاستقطاب التي تستهدف الدولة بصفة العموم والشباب الجامعي بصفة الخصوص، سواء من الجماعات المتطرفة أو من خلال دعوات الإلحاد والشذوذ عن التقاليد والثوابت الشرقية والتي لاقت رواجًا وانتشارًا في الجامعات الخاصة، مما أدى بدوره إلى انتشار العنف ومختلف أشكال الانحلال الأخلاقي، فضلًا عن استغلال وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الشائعات وإثارة الفتن والقلاقل بين مختلف فئات الشعب، وهو ما يستوجب بدوره ضرورة التدخل لحماية الشباب من مثل تلك الظواهر الغريبة على المجتمع المصري والعربي، وهو ما يتم بالفعل من خلال تضافر جهود الدولة مع الهيئات المجتمعية المعنية وعلى رأسها الأزهر الشريف والكنيسة المصرية.

في نهاية اللقاء قام السادة المحاضرون بالرد على كافة الاستفسارات والمقترحات المعنية بتحسين أوضاع الأطباء في مصر وسن المزيد من التشريعات التي تحفظ كرامة الطبيب.

بعد انتهاء المحاضرة قام د. حاتم العبد، بتقديم شهادات التكريم إلى أ. د. محسن الفحام، لمشاركة سيادته المثمرة في المحاضرة، وإلى أ. د. علي الأنور، لتفضله باستضافة المحاضرة في رحاب الكلية وتسلمتها عنه أ. د. هالة سويد، وإلى أ. د. هالة سويد، لتفضلها بالحضور والمشاركة.