egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
ندوة تعريفية ببرنامج المنح الدراسية المقدمة من جامعة بنسلفانيا ومؤسسة ساويرس بهندسة عين شمس
ندوة تعريفية ببرنامج المنح الدراسية المقدمة من جامعة بنسلفانيا ومؤسسة ساويرس بهندسة عين شمس

شهد أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، الندوة التعريفية لبرنامج المنح الدراسية المقدمة من جامعة بنسلفانيا ومؤسسة ساويرس للعام الجامعي 2022 -2023 التي نظمتها كلية الهندسة برئاسة أ. د. عمر الحسيني عميد الكلية، وبحضور أ. د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، أ. د. أحمد الصباغ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، د. إنجي الدمك الأستاذ المساعد بقسم الاتصالات والإلكترونيات ومنسق الاتفاقيات الدولية بالكلية، د. نهى جمال الأستاذ المساعد بقسم التصميم الحضري والتخطيط ومنسق التبادل الطلابي بالكلية، هبة اسكندر مدير التطوير والتنمية المجتمعية بمؤسسة ساويرس وشركة اوراسكوم، ميس أبو حجاب مدير قطاع التعليم والمنح الدراسية بمؤسسة ساويريس للتنمية الاجتماعية، رؤساء أقسام العمارة والتصميم الحضاري

وأكد أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس أن طلاب كلية الهندسة دائمًا يشرفون الجامعة في كل المحافل الدولية؛ مقدمًا الشكر لكلية الهندسة برئاسة أ. د. عمر الحسيني عميد الكلية، السادة وكلاء الكلية وأعضاء هيئة التدريس على الجهد المبذول، مشيرًا إلى دعم الجامعة الكامل لكل أنشطة الكلية.

كما أوضح سيادته أن مؤسسة ساويرس بدأت منذ أكثر من 20 سنة، كما أن لها سمعة عالمية في عطائها كمؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني في كافة مراحل التعليم الأساسي وحتى التعليم الجامعي.

واستطرد سيادته أن جامعة عين شمس تتعاون مع مؤسسة ساويرس مع كليتي التجارة والهندسة.

كما أشار أ. د. محمود المتيني إلى رد الفعل الإيجابي من جانب جامعة بنسلفانيا تجاه أول دفعة من طلاب كلية الهندسة والتي ضمت 4 طلاب، وكيف كانوا سعداء جدًا من أداء طلاب الكلية وحسن استغلالهم للوقت وحرصهم على استيعاب وتلقي كل معلومة.

لافتًا إلى أهمية السفر والاختلاط بالآخر، موضحًا أنها التجربة الأساسية، لنهل العلم، اكتساب الخبرات، المهارات والرؤى؛ وكذلك الاختلاط مع زملاء السفر في كافة الأنشطة إلى جانب الأنشطة العلمية.

وفي ختام كلمته طالب أ. د. محمود المتيني الطلاب بأن يكونوا خير سفراء لمصر وجامعة عين شمس.

وأكدت أ. د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن تجربة السفر هامة جدا للطالب في تكوين شخصيته ورؤيتهم لمستقبلهم، مشيرة إلى ضرورة التعرف على تجربة الطلاب بعد انتهاء منحتهم للتعرف وتعريف زملائهم بالتجربة بكل تفاصيلها.

وأوضح أ. د. عمر الحسيني عميد كلية الهندسة أن الكلية تهدف إلى فتح آفاق جديدة لطلابنا للحصول على مختلف المعلومات، الخبرات والثقافات، كما قدم الشكر لمؤسسة ساويرس على مجهوداتها في دعم العملية التعليمية بمختلف الجامعات المصرية.

كما أكد أن المنحة فرص عظيمه لاكتساب المهارات والخبرات والانفتاح على ثقافات مختلف وشجع الطلاب على التقدم لكافة الفرص المتاحة لهم.

وأوضحت د. إنجي الدمك منسق الاتفاقيات الدولية بمكتب التعاون الدولي بالكلية أن المنحة للسفر للعام الأكاديمي 2022-2023 لست طلاب بالفرقة الثالثة لمرحلة البكالوريوس لأقسام هندسة الاتصالات والالكترونيات والهندسة المعمارية (طلبة البرامج التخصصية لقضاء عام دراسي كامل بجامعة بنسلفانيا UPenn) تشمل تكاليف السفر، الدراسة، الاقامة والمعيشة.

         
   
         

وأضافت الدكتورة نهى جمال سعيد منسق التبادل الطلابي أن منحة ساويرس تعتبر منحة دراسية كاملة تغطي الرسوم الدراسية، والسفر، السكن والتأمين الصحي ومعاش المعيشة.

يتم اختيار الطالب بناء على مزاياهم الموضحة من خلال التفوق الأكاديمي ونشاطاتهم الخارجية غير الاكاديمية.

         
   
         

وشهدت الندوة عرضًا لمزايا وشروط المنحة من قبل نايجل كوسار المدير التنفيذي لجامعة بن بالخارج الذي أوضح فيه طريقة التقدم لها، وتعد جامعة بنسلفانيا من أعرق جامعات الولايات المتحدة الأمريكية، واحتلت جامعة league Ivy UPenn المرتبة 13 في كل من تصنيفات US News & World Report 2022 وتقرير 2022 العالمية QS لأفضل الجامعات العالمية والسابعة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية.