egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
رئيس جامعة عين شمس يستقبل وفد جامعة طشقند الأوزباكستانية
رئيس جامعة عين شمس يستقبل وفد جامعة طشقند الأوزباكستانية

استقبل السيد الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، السيدة جولتشيخرة ريخسييفا رئيس جامعة طشقند الحكومية للدراسات الشرقية الاوزباكستانية، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الدولية الدكتور نادر عبد الله يوف رئيس والوفد المرافق لهم وذلك للنقاش حول تعزيز التعاون المشترك بين جامعة عين شمس وجامعة طشقند في مختلف المجالات البحثية والتعليمية.

حضر اللقاء أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. غادة فاروق القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، أ. د. شيرويت الأحمدي مدير إدارة الوافدين، أ. د. ريم الكباريتي المدير التنفيذي لإدارة روابط الخريجين بالجامعة.

وخلال اللقاء، أكد أ. د. محمود المتيني، على سعادته باستقبال الوفد الكريم وقدم سيادته نبذة مختصرة عن تاريخ جامعة عين شمس وكيف أنها تمتد إلى أكثر من 2700 عام "جامعة أون" وجذورها التاريخية كثالث أقدم جامعة حكومية بعد جامعتي القاهرة والإسكندرية واضاف سيادته أن كليات الطب والهندسة والألسن من أقدم الكليات في جامعة عين شمس.

كما أشار سيادته إلى تطور جامعة عين شمس وتحولها إلى إحدى جامعات الجيل الرابع من حيث التحول الرقمي وكيف تحولت الى جامعه خضراء بالإضافة إلى انشاء مركز الابتكار وريادة الأعمال والذي يعتبر نواة للمستقبل .

         
   
         

كما استعرض سيادته أن الجامعة تضم حوالي200 ألف طالبًا في المرحلة الجامعية الأولى، 25 ألف طالبًا مرحلة الماجستير والدكتوراه .

وأضاف سيادته أنه تم إدخال بعض القطاعات والمراكز مثل مركز الاستدامة، التعاون الدول وهو المنوط بالتعاون على المستوى المحلي والدولي الطلاب الوافدين، الأساتذة الزائرين والأساتذة المصريين بالخارج، كما أشار إلى رابطة خريجي جامعة عين شمس.

وعن تصنيف الجامعة أوضح سيادته أن جامعة عين شمس تنافس بشدة على المراكز المتقدمة عالميًا وخاصة في مجال القطاع الطبي.

ومن جانبها، أكدت رئيس جامعة طشقند، أن جامعة عين شمس تعد من أشهر الجامعات في العالم العربي وهي مهد التعليم المصري لتخريجها العلماء والأدباء، معربًة عن تقديرها لإسهامات الجامعة وخريجيها في المجتمع الدولي.

         
   
         

وأشادت بالجهود الكبيرة والدعم الذي تقوم به جامعة عين شمس في تعليم اللغة الروسية والتنمية بالمدارس، لافتًة إلى أنه بسبب المكانة العالية لجامعة عين شمس ظلت الاختيار الأهم للطلاب الاوزباكستانيين الذين يرغبون في الدراسة الجامعية أو استكمال دراساتهم العليا في الشرق الأوسط

وأضافت سيادتها أنه لمن دواعي الفخر تواجدها في رحاب جامعة عين شمس لما لها من تاريخ عريق ودرجة متقدمة في التصنيفات العالمية ولها خبرة ممتازة في هذا المجال ونحن هنا لتبادل تلك الخبرات وأن عدد الطلاب الوافدين بجامعه عين شمس يعطي مؤشرات واضحة عن مدى أهمية الجامعة ومكانتها في العالم، مشيرة إلى أن جامعة طشقند للدراسات الشرقية تعد أحد أقدم جامعة في آسيا المركزية 105 سنة، وتخرج منها عدد كبير من الوزراء والسفراء.

كما أبدت سيادتها رغبتها في التعاون في مجال إعداد وتدريب أساتذة اللغة العربية فهو أهم شيء لإتقان اللغة العربية وتبادل الأساتذة بين الجامعيين لتدعيم هذا التعاون وتعليم اللغة الأوزبكية والروسية والتعاون في مجال الأبحاث والآثار وترميم المخطوطات والمتاحف.