egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
حقوق عين شمس تختتم مسابقة المحاكمة الصورية للترافع لطلاب الشعبة الإنجليزية
حقوق عين شمس تختتم مسابقة المحاكمة الصورية للترافع لطلاب الشعبة الإنجليزية

اختتمت كلية الحقوق جامعة عين شمس بنهاية الأسبوع الماضي، مسابقة المحاكمة الصورية للترافع التي نظمتها إدارة الشعبة الإنجليزية لأول مرة لطلاب الشعبة كأحد الأنشطة التي تركز على رفع مهارات الطالب وإعداده لسوق العمل.

تضمنت المسابقة التي قبلت كل من تقدم للمشاركة بها، ما يربو على مائة طالب من طلاب الشعبة الإنجليزية، مرحلة الإعداد التي بدأت منذ نهاية شهر أكتوبر الماضي بعقد ورشتي عمل أسبوعيًا لمدة ستة أسابيع حول مهارات البحث والتحليل القانوني، وكتابة وتلخيص الأحكام القانونية، وإعداد المرافعات وتقديمها أمام المحاكم الدولية.

ثم تلا ذلك مرحلة التصفيات بناءً على المذكرات المكتوبة والتي تأهل منها ستة عشر طالبًا شاركوا في المرحلة الأخيرة وهي مرحلة المرافعات الشفوية، والتي جرت على مدار عدة أيام من الأسبوع الماضي أمام مجموعة من أساتذة الكلية، ومجموعة من الخريجين ممن يشغلون مناصب قضائية وعلمية مرموقة.

قدم تلك الورش لطلاب المسابقة الداخلية لجامع عين شمس مجموعة من خريجي الشعبة الإنجليزية ممن سبق لهم المشاركة في مسابقات المحاكمات الصورية باسم الكلية.

جرت المباراة النهائية بحضور عميد الكلية الدكتور محمد صافي والدكتور محمد الشافعي، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد ديهوم وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع والبيئة، والدكتور حسام العطار مدير الشعبة الإنجليزية بالكلية.

تشكلت هيئة القضاة في المباراة النهائية من القاضي عبد الرحمن جمال، القاضي بمجلس الدولة وخريج الشعبة وأحد المشاركين السابقين باسم الكلية في مسابقة أكسفورد، وكذلك من المحامية راجية شكري، المحامية بمكتب الشلقاني، وخريجة الشعبة وأحد المنظمين لمسابقة Jessup الدولية للمحاكمات الصورية بالإضافة للدكتور أحد فتحي خليفة، المشرف على المسابقة وعلى فرق المحاكمات الصورية بالكلية.

وقد شدد عميد الكلية في كلمته في الختام على أهمية تلك الأنشطة في ضمان جودة العملية التعليمية وربط التعليم بالممارسة، وكذلك في إعداد خريجي الكلية بصورة تسمح لهم بالتنافس في سوق العمل.

وقد أعقب ذلك تسليم الشهادات للمشاركين، وكذلك للفريق الفائز المكون من الطالبة فرح عطية والطالب عثمان محمد، كما فازت الطالبة سما إسلام بجائزة أحسن مترافع في المسابقة.