egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
التأثيرات المحتملة للتغير المناخي على صحة النبات.. ندوة بكلية الزراعة
التأثيرات المحتملة للتغير المناخي على صحة النبات.. ندوة بكلية الزراعة

تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، وأ. د. أحمد جلال عميد كلية الزراعة ورئيس الندوة، أقامت الجمعية المصرية للإدارة المتكاملة للآفات بكلية الزراعة، ندوة حول التأثيرات المحتملة للتغير المناخي على صحة النبات، وذلك بحضور الأستاذ الدكتور محمد السعيد الزميتي مقرر الندوة ورئيس الجمعية، والأستاذ الدكتور عادل البسيوني سكرتير الجمعية، الأستاذ الدكتور محمود عبد السميع رئيس مجلس قسم وقاية النبات، افتتح أ. د. أحمد جلال عميد الكلية الندوة ومتحدثاً عن التغير المناخي ومدى تأثيره على القطاع الزراعي، وأ. د. محمد عبد المجيد رئيس لجنة المبيدات الزراعية، متحدثاً عن المبيدات والتغيرات المناخية، وكلمة أ. د. محمد السعيد الزميتي حول التأثيرات المحتملة للتغيرات المناخية على الآفات الزراعية.

والجلسة الثانية برئاسة أ. د. نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة الأسبق، بينما ألقى أ. د. علي سليمان رئيس اللجنة التنسيقية للصحة النباتية كلمة عن التغيرات المناخية ودودة الحشد الخريفية.

         
   
         

وكلمة المهندس سعيد عبد الإله حول تحديات التغيرات المناخية والزراعية المصرية، وتحدث أ. د. عادل البسيوني سكرتير الجمعية حول نحل العسل والبيئة، ثم تلى ذلك حلقة نقاشية وتوصيات.

وقد خلصت الندوة إلى أن مصر تعتبر من البلدان شديدة التأثر بتغير المناخ، مع الزيادة المتوقعة في موجات الحر والعواصف الترابية والعواصف على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​والظواهر الجوية الشديدة، وتم توثيق احترار أقوى على مدار الثلاثين عامًا الماضية، مع زيادة متوسط ​​درجات الحرارة السنوية بمقدار 0.53 درجة مئوية لكل عقد و مخاطر المناخ في البلاد ستؤثر على النبات ومن المتوقع أن تؤدي التغيرات المناخية إلى ظروف أكثر ملائمة لتأسيس وانتشار الآفات الزراعية من المتوقع أن تغير من ملائمة المناخ المحلي للآفات ومن ثم التغير في توزيعها وحتمية تأقلمها لتناسب الظروف الجديدة تهتم هذه الندوة للإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بالتأثيرات المحتملة للتغيرات المناخية على الآفات الزراعية بصفة عامة وركزت على تأثير التغير المناخي على العناصر الهامة بالأنظمة البيئية الزراعية بما في ذلك الآفات الرئيسية ( الحشرات ، الأمراض ، الأعشاب ) كما تولى اهتمام خاص بالتأثير المحتمل لهذه التغيرات على انتشار وتوزيع بعض الأنواع الغاذية الخطيرة مثل سوسة النخيل الحمراء ودودة الحشد الخريفية وغيرها من الآفات التي انتشرت وسببت أضرار هائلة.

وأيضًا فإنها تلقي الضوء على تداعيات التغير المناخي على مواد حماية النبات، وخاصة المبيدات، وتستهدف الجمعية من خلال هذه الندوة التأكيد على التوجهات الاستراتيجية لإدارة الآفات في ظل ظروف التغير المناخي.

كما أشارت الندوة إلى أهمية نحل العسل كمؤثر حيوي وكرادار بيئي في التنبؤ بالتغيرات المناخية التي تؤثى على النحل بصفة خاصة وعلى الطائفة بصفة عامة.