egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
ندوة بتجارة عين شمس ضمن احتفالات الجامعة بانتصارات أكتوبر المجيدة
ندوة بتجارة عين شمس ضمن احتفالات الجامعة بانتصارات أكتوبر المجيدة

نظمت كلية التجارة جامعة عين شمس ندوة ثقافية بعنوان "ملحمة أكتوبر 22 عام من المعارك العسكرية والسياسية والقانونية"، تحت رعاية أ. د. محمود المتينى رئيس الجامعة، أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وأ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وأ. د. غادة فاروق القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بحضور الأستاذ الدكتور خالد قدري عميد الكلية والأستاذ الدكتور ممدوح عبد العليم مدير البرامج بالكلية ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب .

حاضر في الندوة لواء طيار أركان حرب الدكتور هشام الحلبي مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية وعضو مجلس إدارة مركز بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمس وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية وعضو المجلس الجمعية المصرية للأمم المتحدة.

         
   
         

وأوضح أ. د. خالد قدري عميد كلية التجارة جامعة عين شمس أن الندوة تأتي في إطار تقديم نموذج مشجع ومشرف للطلاب في المثابرة وحب الوطن وكنوع من المعرفة لطلاب الجامعة بالملحمة الوطنية في حرب أكتوبر المجيدة والتي ستظل شاهدة على بسالة وعزيمة الجيش المصري وتضحياته في الحفاظ على الوطن.

وقال اللواء هشام الحلبي المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن السلام الذي عرض على مصر قبل حرب 73 كان يحتوي على تسليم سيناء منقوصة، وهو الأمر الذي لم تعترف به الدولة المصرية، وتابع: "كان لازم الحرب علشان نكسر نظرية إسرائيل العسكرية فضلاً عن تحطيم جزء من العلوم العسكرية الغربية".

وأوضح أن مصر انتصرت في 73 بإمكانيات قليلة، فضلاً عن أن الجيش المصري تمكن من العبور في 6 ساعات، وتابع: "انتصرنا وكسرنا علومًا عسكرية كانت تعتنقها إسرائيل والدول الغربية وتمكنا من العبور في 6 ساعات، سقط علم عسكري كان معتبراً في وقته بعدما تمكن الجيش المصري من تكبيد إسرائيل خسائر فادحة وكسر نظرية عسكرية معتمدة".

وأوضح د. هشام حلبي مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية: «بداية من يوم 6 أكتوبر جرى تشكيل لجنة في واشنطن بالبيت الأبيض برئاسة الرئيس الأمريكي ومعه مجلس الأمن القومي لإسرائيلي، حيث تم إدارة الحرب لصالح دولة الاحتلال، وكان لهذه المشاهد مردودا إيجابيًا لصالح إسرائيل».

وواصل: «الرئيس السادات وجد أنه كان يحارب أمريكا وإسرائيل لمدة 10 أيام كاملة، وكان الهدف الامريكي هو تدمير القوات المصرية التي عبرت القناة، حتى تتفاوض مصر دون موقف قوي مع إسرائيل، وبالتالي سيكون موقف مصر ضعيفا أثناء التفاوض، ففطن السادات إلى هذا الأمر"

وفي ختام اللقاء قام أ. د. خالد قدري عميد الكلية بإهداء درع الكلية للواء طيار أركان حرب د. هشام الحلبي مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية.