egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
نائب رئيس جامعة عين شمس للتعليم والطلاب يكرم طلاب كلية الهندسة الفائزين في مسابقات محلية ودولية
نائب رئيس جامعة عين شمس للتعليم والطلاب يكرم طلاب كلية الهندسة الفائزين في مسابقات محلية ودولية

كرّم أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، بمركز الشبكات وتكنولوجيا المعلومات، طلاب كلية الهندسة الفائزين في عدة مسابقات على المستوى الدولي والمحلي بحضور أ. د. غادة فاروق القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. عمر الحسيني عميد كلية الهندسة .

وفي كلمته أكد أ. د. عبد الفتاح سعود علي سعادته بتكريم الطلاب وخوضهم العديد من المسابقات والتي تمثل الجامعة دوليا ومحليًا، مشيدًا بروح العمل الجماعي التي ظهرت في الفرق الفائزة متمنيًا أن تسود روح الفريق بين الطلاب والأجيال القادمة.

وأضاف أنه من الضروري خوض الطلاب العديد من المسابقات والمنافسات لزيادة قاعدة الممارسة لاكتساب الخبرات وتبادل المعرفة، مؤكدًا على ضرورة وجود فريق خاص لوضع قاعدة بيانات للمسابقات التي أقيمت والتي سوف تقام في كلية الهندسة وكافة كليات الجامعة لحفظ حقوق الملكية الفكرية لأي فكرة ومبدع وكذلك معرفة العقبات التي قد تواجه الطلاب والباحثين .

     
 
     

وأشارت أ. د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إلى أن وجود هذه المسابقات والمنافسات واستمرارها وحصول طلاب الجامعة على أعلى المراكز بها يؤكد دور الجامعة ومكانتها بين الجامعات متمنية المزيد من التقدم والابتكار مع ضرورة تطبيق حقوق الملكية الفكرية والتي تضمن حقوق كل مبدع ومفكر .

فيما أوضح أ. د. عمر الحسيني أن تكريم طلاب كلية الهندسة اليوم يعكس كفاءة وتميز طلابها حيث تم تدريبهم علي العديد من المهارات والخبرات والتي تتناسب مع احتياجات سوق العمل، متمنيًا مزيد من التقدم والتميز لطلاب كلية الهندسة .

يذكر أنه تم تكريم فريق كلية الهندسة الفائز بالمركز الأول في المسابقة التي نظمتها مؤسسة شباب القادة تحت اشراف شركة concrete plus لإعداد تصميمات لمنشآت في العاصمة الإدارية، وقد شارك الطلاب في مسابقة طلابية لتصميم ميدان كاتدرائية المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة ( ميدان قطره 200 متر تقريبًا، يضم شلالات ونوافير ومنشآت معمارية جمالية وحوائط خضراء وأنواع نباتات مختلفة، بالإضافة للإضاءات الجذابة وشكل الأرض الهرمي، كما أن LRT يمر به، وعن موقعه فهو يقع عند تقاطع طريق 4 مع محور بن زايد الجنوبي، أمام كتدرائية ميلاد المسيح وبالقرب من مسجدي مصر و الفتاح العليم و جامعة GIU و منطقة CBD التي تضم البرج الأيقوني مما يعطي للميدان أهمية كبيرة.

وشارك في المسابقة 33 فريق من طلبة كلية الهندسة من مختلف جامعات الجمهورية من مختلف الاقسام، المعمارية، والمدنية، والميكانيكية، والكهربية.

ومن بين أكثر من 250 طالب نجح فريق كلية الهندسة بجامعة عين شمس التفوق والفوز بالمسابقة مشاركين بأفكار جديدة ومختلفة أثارت إعجاب كل من شارك في المسابقة والقائمين عليها والتي سينفذ منها بالفعل في تنفيذ المشروع.

     
 
     

كما تم تكريم فريق ASU RACING TEAM والفائز بالمركز الرابع في مسابقة Shell ECO Marathon، وقد تمكن الفريق من الفوز بالمركز الاول علي مستوي مصر والشرق الاوسط والمركز الثاني على مستوى إفريقيا وأوروبا وأخيرًا المركز الرابع عالميًا.

كذلك تم تكريم فريق من كلية الهندسة في مسابقه بعنوان :Carbon Neutral Renewable Energy Engineering Technology حيث تلقت ورشة لوبان بكلية الهندسة جامعة عين شمس طلبًا من جمهورية الصين الشعبية للاشتراك في المسابقة العالمية .

وقد تم تكليف فرق عمل للمنافسة في المسابقة والتي عقدت خلال شهري يونيو ويوليو 2022 واشترك فيها أكثر من 8 دول تمتلك ورش لوبان من آسيا وإفريقيا.

أقيمت المسابقة بنظام أونلاين مع الجانب الصيني، وقام الفريقان باستغلال معدات ورشة لوبان التي تحتوي على معدات الطاقة الجديدة والمتجددة، وقد حصل الفريق الأول على الميدالية الذهبية في المسابقة.

أيضًا تم تكريم فريق كلية الهندسة بقسم هندسة القوى الميكانيكية والفائز بالمركز الثالث في المسابقة العالمية الخاصة بالجمعية الأمريكية للتدفئة والتبريد وتكييف الهواء (Competition ASHRAE )، والتي تقام كل عام بين العديد من الجامعات العالمية .

     
 
     

وقد شارك الفريق تحديدًا في مسابقة ASHRAE HVAC SYSTEM SELECTION والتي تتطلب عدة أهداف منها استخدام الطاقة المتجددة لتقليل الانبعاثات الضارة الناتجة عن استخدام الوقود الأحفوري محققا مفهوم "مبنى منخفض الطاقة أو مبني الطاقة الصفرية" وذلك بجانب تحقيق مبدأ الاستدامة مع أقل سعر أثناء التشغيل لمدة 50 عامًا.

وقد قام فريق هندسة عين شمس على تصميم واختيار ثلاثة أنظمة للتبريد والتكييف لمبنى تعليمي في مدينة سيدني بأستراليا لاختيار الأكفأ بينهم.. واستقر الفريق علي تصميم عدد من الأنظمة تعمل بالطاقة الجديدة والمتجددة. النظام الأول "VRF" أما النظام الثاني فوقع الاختيار على مبدأ التبريد بالامتصاص باستخدام ABSORPTION CHILLER وبالنسبة للثالث "AIR COOLED CHILLER". وتحقيقا لمتطلب الطاقة المتجددة فقد تم استغلال الطاقة الشمسية والكتلة الحيوية في إمداد الأنظمة الثلاثة بالطاقة حيث يعمل النظام الأول بنسبة 55 % بالطاقة الشمسية ويعمل الثاني بنسبة 91 % بالطاقة الشمسية وبالوقود الحيوي ويعمل الثالث بنسبة 61 % بالطاقة الشمسية.

وبتحقيق كل ما سبق متوقع للمبني تحقيق تصنيف "بلاتنيوم" تبعا لتصنيف US Green Building Council's LEED "LEADERSHIP IN ENERGY AND ENVIRONMENTAL DESIGN"

وقد حصل الفريق على المركز الأول على المستويين المحلي "مصر" والإقليمي "دول إفريقيا وآسيا" والمركز الثالث على المستوى العالمي.