egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
ندوة تعريفية بجامعة عين شمس لدعم النشر العلمي للباحثين
ندوة تعريفية بجامعة عين شمس لدعم النشر العلمي للباحثين

افتتح الأستاذ الدكتور أيمن صالح، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث والأستاذ الدكتور ولاء شتا، الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، فعاليات الندوة التعريفية التي نظمتها جامعة عين شمس برئاسة الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة حول أنشطة هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، بالاشتراك مع الناشر Springer Nature وذلك في إطار المبادرة التي أعلنها أ. د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لدعم النشر العلمي للباحثين والعلماء المصريين.

         
   
         

في كلمته أكد الأستاذ الدكتور أيمن صالح أن هذا الندوة تأتى في إطار اهتمام جامعة عين شمس بتطوير البحث العلمي ودعم الباحثين وإمدادهم بكافة المعلومات حول الفرص التي يمكنهم الاستفادة منها لدفع منظومة البحث العلمي للأمام .

كما استعرض بعضاً من جهود الجامعة لدعم البحث العلمي، حيث تعرض لتجربة الجامعة في إنشاء دوائر علمية تضم الأقسام المتشابهة في الكليات المختلفة لدعم التواصل بينهم والتعاون في المجال البحثي، بغرض إثراء البحث العلمي، وإتاحة الفرصة للباحثين للاستفادة من كافة الإمكانيات الموجودة في الكليات المختلفة .

       
   
       

كما تحدث عن مركز دعم الابتكار بجامعة عين شمس والذي سيتم افتتاح المقر الجديد له رسميا خلال أيام، متطرقا إلى ربط الأبحاث بمراكز الابتكار وربط إدارة المشروعات بمركز الابتكار والإبداع في تكامل يدعم البحث العلمي بالجامعة .

وصرح الأستاذ الدكتور أيمن صالح أنه حاليا يتم وضع لائحة داخلية خاصة بحقوق الملكية الفكرية كنوع من أنواع التنظيم الداخلي بالجامعة.

من جانبه قدم الأستاذ الدكتور ولاء شتا تعريف بأنشطة هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، والتي تعد أحد أهم وأكبر روافد تمويل البحث العلمي في مصر، موضحًا أنها تقوم بتنفيذ العديد من البرامج لدعم منظومة البحث العلمي وربطها بالمجتمع ودعم التطوير التكنولوجي والصناعة، كما تقوم الهيئة بإنشاء مراكز التميز العلمي وبناء القدرات البحثية في الجامعات المصرية المختلفة.

       
   
       

كما القي الضوء علي الاتفاقية التي تم توقيعها ما بين هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار وبنك المعرفة المصري والناشر سبرنجر نيتشر Springer Nature، مشيرًا إلى أنها تعد أولى اتفاقيات النشر الحر (OA) بالمنطقة وأول اتفاقية بهذا الحجم في الشرق الأوسط، وتهدف لدعم منظومة البحث العلمي من خلال إتاحة النشر للوصول الحر للباحثين في جمهورية مصر العربية مما ينتج عنه المزيد من التطور الأكاديمي والعلمي والتكنولوجي ويساعد على زيادة انتشار وتأثير البحوث المصرية في مختلف المجالات على الصعيد الدولي ، كما يحسن التعاون الدولي بين الباحثين .

وأضاف أن هذه المبادرة تشمل كل الجامعات المصرية والمراكز والمعاهد البحثية والمدن العلمية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو لوزارات أخرى.

وأوضح الأستاذ الدكتور ولاء شتا شروط المقالات العلمية التي يتم تقديمها، فيجب أن يكون كلاً من الباحث الأولfirst author ومسئول التواصل مع المجلة corresponding author يحمل الجنسية المصرية ويعمل أو يدرس بأحد الجامعات أو مراكز الأبحاث المصرية، مؤكدًا أن الهيئة تدعم النشر العلمي الحُر، بما يُساهم في رفع العبء عن الباحثين المصريين، من خلال تمويل مصاريف النشر الدولي بالمجلات المتميزة، ويُساهم ذلك في وضع المؤسسات العلمية المصرية في المكانة التي تستحقها، بالإضافة إلى تشجيع التوسع في الاستشهاد بالأبحاث المصرية وفتح آفاق جديدة للتعاون الدولي.

وأصاف أن مبادرة دعم النشر العلمي الحر تشمل دعم المجلات المصنفة Q1, Q2 بالإضافة إلى Q3 لبعض الوقت.

كما تحدث الأستاذ الدكتور ولاء شتا عن واقع البحث العلمي في مصر والنشر الدولي، مشيرًا إلى أن هناك 10 جامعات مصرية تستحوذ على نصيب 60% من الأبحاث المصرية المنشورة من بينها جامعة عين شمس، لافتًا إلى أن المجال الطبي هو صاحب النصيب الأكبر في عدد الأبحاث المنشورة، داعيًا الباحثين للمزيد من التعاون والاستفادة من الفرص المقدمة .

وقد شهدت الندوة التعريفية مناقشات ثرية، حيث تم الاستماع لآراء الباحثين وقام الأستاذ الدكتور ولاء شتا بالرد على استفساراتهم.