egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
وزيرا التعليم العالي والاستثمار يشهدان احتفال هندسة عين شمس بتدشين مشروعات مراكز التميز العلمي بالجامعات المصرية
وزيرا التعليم العالي والاستثمار يشهدان احتفال هندسة عين شمس بتدشين مشروعات مراكز التميز العلمي بالجامعات المصرية

افتتح أ.د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي و د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي مراسم الاحتفالية التي نظمتها كلية الهندسة جامعة عين شمس بحضور أ.د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس والسيد مارك جرين رئيس الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID و أ.د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا و البحوث و أ.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم و الطلاب وأ.د. أيمن عاشور عميد كلية الهندسة و ورئيس الجامعة الأميريكية وعدد من ممثلي الهيئات و الجامعات الأمريكية و مستشاري وزير التعليم العالي و لفيف من عمداء ووكلاء مختلف الكليات بجامعة عين شمس و ممثلو الجامعات المصرية المشاركة بالمشروع.

و خلال كلمته الافتتاحية أكد أ.د. خالد عبد الغفار أن ما يتم تفعيله حالياً من شراكات دولية مع عدد من المنظمات و الهيئات الدولية في مجال التعليم العالي و البحث العلمي ، إنما يدعم استراتيجية رؤية مصر 2030 .

 و أضاف أن التؤامة و الشراكة بين عدد من الجامعات المصرية ممثلة في جامعات ( عين شمس ، القاهرة ، الأسكندرية ) و الوكالة الأميريكية للتنمية الدولية يعزز جهود التنمية المستدامة في مصر ، خاصة و أنها تتم في ثلاث مشروعات حيوية تعد في مقدمة الأولويات و هي مشروعات الزراعة و الطاقة و المياه .لافتاً أن ربط البحث العلمي بمتطلبات التنمية أصبح السبيل الوحيد لتحفيز النمو الاقتصادي و أيجاد حلول لتحديات التنمية في مصر.

و أشادت د. سحر نصر بجهود وزارة التعليم العالي و البحث العلمي في فتح آفاق التعاون الدولي مع مختلف دول العالم و بخاصة الولايات المتحدة الأمريكية و التى تربطها بمصر علاقات و روابط متينة و ممتدة .

و أشارت إلى أن التعليم في مصر أصبح يشهد نقلة نوعية أساسها الاستثمار في العنصرالبشري ، معربة عن أملها بأن تحقق هذه الشراكة مخرجات إيجابية تعود بالنفع على مستقبل الشباب المصري من طلاب الجامعات و تفتح لهم طريقاً للتميز في سوق العمل المحلى و العالمي.

و أكد أ.د عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس أهمية التعاون بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات المصرية والتي من شأنها تعزيز قدرة مؤسسات التعليم العالي في مصر من خلال إسهام مراكز التميز في منهجيات البحوث التطبيقية لدفع عملية الإبتكار وزيادة القدرة التنافسية في القطاعين العام والخاص، مما يشكل اضافة الي سياسة الحكومة لتحفيز النمو الاقتصادي وإيجاد حلول لتحديات التنمية في مصر.

و أشار السيد مارك جرين رئيس الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID إلى أن هذه الشراكة تعكس الصداقة الحميمة والحقيقية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية من اجل مستقبل أكثر إشراقاً، كما إنها تتيح المجال لمصر لكي تتبوأ مكانتها المرموقة التي تستحقها بين دول العالم ، فضلاً عن دعمها للطلاب كي يحققوا احلام وطموحات مجتمعاتهم.

لافتاً أن عقول شباب مصر قادرة علي أن تضع مصر في موقع الريادة العلمية واقتصاد المعرفة، مؤكدأ أن امبراطوريات المستقبل ستكون امبراطوريات للعلم فقط.

يذكر أن جامعة عين شمس فازت بثلاثة شراكات لمراكز التميز في مجالات الطاقة والمياه والزراعة بالتعاون مع عدد من الجامعات الأمريكية و هي " كورنيل ، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، الجامعة الأميركية بالقاهرة " وعدد من الجامعات المصرية و هي " القاهرة ، الإسكندرية " ، وتعد جامعة عين شمس هي الجامعة المصرية الوحيدة المشاركة في المجالات الثلاث علي مستوي الجامعات المصرية .

و يستمر المشروع على مدار 5 سنوات من 20 فبراير 2019 حتى 19 فبراير 2024 بتكلفة إجمالية 90 مليون دولار بواقع 30 مليون دولار لكل مبادرة من المبادرات الثلاث.