egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
انطلاق الجلسات التحضيرية لأستوديو التصميم الدولي المشترك بين قارتي أفريقيا وأمريكا الشمالية
انطلاق الجلسات التحضيرية لأستوديو التصميم الدولي المشترك بين قارتي أفريقيا وأمريكا الشمالية

تحت رعاية معالي الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار – وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وإشراف الأستاذ الدكتور أيمن عاشور – نائب وزير التعليم العالي لشئون الجامعات، وبتبني من معالي الأستاذ الدكتور محمود المتينى – رئيس جامعة عين شمس، وسيادة الأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود – نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، و بريادة كلية الهندسة جامعة عين شمس متمثلة في سيادة الأستاذ الدكتور عمر الحسيني – عميد الكلية و الأستاذ الدكتور مصطفي رفعت وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب إدارة استديو التصميم الدولي، انطلقت أولى الجلسات التحضيرية لأستوديو التصميم الدولي ((WDS للعام الجامعي (2020-2021)، والمشترك بين قارة أفريقيا ممثلا في قسم العمارة - كلية الهندسة - جامعة عين شمس، و قارة أمريكا الشمالية ممثلا في كلية العمارة والتنسيق الحضري بجامعة كليمسون الأمريكية، وقارة آسيا ممثلا في كلية العمارة والتنسيق الحضري جامعة هوازنج الصينية.

انعقدت الجلسة التحضيرية الأولى لأستوديو التصميم الدولي ((WDS عبر تقنية (الفيديو كونفرنس) والتي تمثل مفهوم التحول الرقمي الذي تقوده وزارة التعليم العالي وفى صدارته جامعة عين شمس، بحضور عدد من الأساتذة والطلاب من الجامعات الثلاث.

ويشارك هذا العام نخبة من الطلاب والمختارين بعناية بواقع (40) طالب من كلية الهندسة - جامعة عين شمس، و(10) طلاب من جامعة كليمسون الامريكية، و (32) طالب من جامعة هوازنج الصينية.

و يهدف أستوديو التصميم الدولي - والذي يعد أول تجربة عالمية من نوعها - إلى دمج الطلاب المشاركين في تقديم حلول معمارية وبيئية مستدامة لبعض من المشكلات التي تواجه التنمية العمرانية في عدد من المناطق على مستوى الدول المشاركة بالمشروع.

ويعكف طلاب أستوديو التصميم الدولي ((WDS هذا العام على دراسة سبل تحقيق التنمية المستدامة لمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، الرؤية الاستراتيجية لجمهورية مصر العربية بمنطقة شبة جزيرة سيناء، بحيث تتحول مدينة شرم الشيخ إلى مركز سياحى و علاجى و ترفيهي على طراز عالمي.

وقد أستعرض طلاب قسم العمارة - كلية الهندسة - جامعة عين شمس المخطط الاستراتيجي للمنطقة، وعمل شرح مفصل لطبيعة مدينة شرم الشيخ، موقعها الجغرافي، إمكانيات المدينة، المخاطر التي تهددها، والأراضي المخصصة لتنفيذ خطة التنمية بالمدينة وفقاً للتنسيقات التي تمت بين معالى الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار – وزير التعليم العالي والبحث العلمي و السيد اللواء خالد فودة – محافظ جنوب سيناء، وتم عمل حلقة نقاشية بين الأساتذة والطلاب بهدف توضيح المحاور الأساسية والأطر الإستراتيجية للمشروع تحت إشراف الأستاذ الدكتور ياسر منصور – أستاذ ورئيس قسم الهندسة المعمارية (سابقاً) , و احد مؤسسي إستديو التصميم الدولي - كلية الهندسة - جامعة عين شمس.

وقد حضر الجلسة الإفتتاحية عن جامعة كليمسون الأمريكية الأستاذة الدكتورة هالة نصار والتي تعد أحد مؤسسي ستوديو التصميم الدولي، وعن جامعة هوازنج الصينية الدكتور/ تشاو جيهونج، وعن جامعة عين شمس لفيف من الأساتذة والخبراء فى مجال تصميم المعارض والعرض المتحفي كالدكتورة/ نوران خالد - عضو اللجنة الدولية للمتاحف والمجموعات الأثرية والتاريخية التابعة للمجلس الدولي للمتاحف. ويذكر ان ستوديو التصميم الدولي يستعين دوماً بشباب اللية من الهيئة المعاونة ومنهم المهندسة / منه طارق، والمهندسة ندى إسماعيل، والمهندسة ماريا ناجى، والمهندسة نورا الأمين بهدف ثقل خبراتهم فى مجالات التعاون الدولي وذلك ضمن منظومة استدامة الاستوديو عبر الأجيال. ويذكر فى هذا السياق أنه قد تم عقد عدة جلسات تحضيرية بحضور السادة الأساتذة وطلاب الجامعات الثلاث المشاركة.

جدير بالذكر أن أستوديو التصميم الدولي قد حقق نجاحاً مشهوداً لما قدمه من إنجازات خلال الاعوام الماضية، من خلال مشاركة الطلاب في العديد من المشروعات القومية بالقاهرة والأقصر، والدولية بالولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية الصين الشعبية.