egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
ألسن تناقش دمج علوم الحاسب الآلي والترجمة خلال ندوة علم معالجة اللغات الطبيعية وتطبيقاته
ألسن تناقش دمج علوم الحاسب الآلي والترجمة خلال ندوة علم معالجة اللغات الطبيعية وتطبيقاته

افتتحت أ.د.رحاب عبد السلام، رئيس لجنة المختبرات والأجهزة العلمية، التابعة لقطاع الدراسات العليا و البحوث بكلية الألسن جامعة عين شمس، ندوة بعنوان "علم معالجة اللغات الطبيعية وتطبيقاته - الترجمة الآلية أنموذجًا"، تحت رعاية أ.د.سلوى رشاد عميد الكلية، و إشراف أ.د.أشرف عطية وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا و البحوث، والتي استضافت خلالها د. دينا رضا خطاب -المدرس بقسم الحسابات العلمية - كلية الحاسبات والمعلومات جامعة عين شمس، بحضور لفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة وطلاب مرحلتي الليسانس و الدراسات العليا.

و خلال كلمتها أكدت أ.د.رحاب عبد السلام أن إدارة الكلية تسعى إلى تحقيق تكامل بين كليات الجامعة بمختلف تخصصاتها في مجال العلوم البينية، وذلك من خلال رفع الحواجز بين العلوم المختلفة و دمجها بشكل يحقق أقصى فائدة يمكن أن تسهم في تطوير العملية التعليمية و مخرجاتها.

و خلال الندوة تناولت د.دينا خطاب تعريف علم معالجة اللغات الطبيعية، وهو أحد أفرع علم الذكاء الاصطناعي، كما قدمت نماذج من تطبيقات علم اللغات الطبيعية و إستخداماته في مجال العلوم اللغوية، و طرق و أساليب التعامل البرمجى مع علم اللغة.

و استعرضت التحديات التي تواجه الترجمة الآليه و طرق التغلب على الغموض المعجمي و كيفية الحفاظ على البنية النحوية للجملة، وذلك من خلال التكامل بين متخصصي اللغات و بين المبرمجين، و أكدت على أن الحاسب الآلى عبارة عن آله لا تفكر؛ ولكن الإنسان هو من يصنع له الإمكانات الى تجعله يحاكى ذكاء الإنسان من خلال المدخلات التى يتم إتاحتها للحاسب الآلي، و من خلال تلك المدخلات يستطيع الحاسوب أن يستنتج النتائج الصحيحة.

مشيرة إلى أن الأمر أصبح ضروريًا اليوم لتصميم برامج للترجمة الآليه لتوفير الوقت و الجهد، وذلك من خلال تزويد البرامج بقواميس اللغات و القواعد النحوية و اللهجات المختلفة بواسطة متخصصي علم اللغة لضمان جودة عملية الترجمة.

و أخيرا استعرضت الدكتورة دينا خطاب الأدوات اللازمه للباحثين المهتمين بمجال اللغويات الحاسوبيه حيث يلزمهم الإلمام بأبعاد علوم البرمجه و كذلك بفروع علوم اللغويات المختلفه.