egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
افتتاح مؤتمر ريادة الأعمال والابتكار من منظور الجيل الرابع من الصناعة بمركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس
افتتاح مؤتمر ريادة الأعمال والابتكار من منظور الجيل الرابع من الصناعة بمركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس

نظم مركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس مؤتمر ريادة الأعمال والابتكار من منظور الجيل الرابع من الصناعة، وذلك تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس بمشاركة جامعة برلين التقنية بألمانيا، وبحضور أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، الدكتور عيد الراجحي مستشار وزيرة البيئة، أ. د. ضياء خليل المشرف العام على مركز الابتكار وريادة الأعمال، أ. د. محمد البحيري مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال، أ. د. وئام محمود نائب مديرمركز الابتكار وريادة الأعمال.

وأكد أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن لقاء اليوم هو أحد ثمار اتفاقية التعاون بين جامعة عين شمس ممثلة في مركز الابتكار و ريادة الأعمال وجامعة برلين التقنية الألمانية والتي يمثلها مركز ريادة الأعمال بجامعة برلين التقنية.

         
   
         

وأضاف سيادته أنه في ظل هذه الاتفاقية تم عقد العديد من اللقاءات المتبادلة بين الجانبين بالإضافة إلى لقاءات مع عدد من أطراف الصناعة من مصر وألمانيا، مشيرًا إلى أن فكرة ريادة الأعمال بصورة عامة هي لقاء رجال الصناعة مع أصحاب الأفكار بهدف تحويل تلك الأفكار إلى أفكار تطبيقية ومشروعات ناشئة بمشاركة الجامعة، موضحًا أنه سيتم بحث عدد من الأفكار التي يمكن أن تتحول لشركة ناشئة، لافتًا أنه حتى الأفكار التي لن تتحول لشركة ناشئة فإنه من الممكن أن تتحول لبحث تطبيقي يفيد الجامعة والمجتمع إلى جانب استفادة أصحاب الفكرة من الخبرات التي سيتحصلوا عليها خلال المناقشات واللقاءات.

أشار أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث إلى أن مؤتمر اليوم لبحث مسار للتعاون مع جامعة برلين التقنية لتنفيذ مدرسة شتوية في جامعة عين شمس ومدرسة صيفية في جامعة برلين التقنية، تتضمن خارطة الطريق لمنح درجة الماجستير في ريادة الأعمال.

موضحًا أنه في المجتمع الصناعي ستحتاج الشركات مستقبلًا إلى فنيين وعمال يتمتعون بالقدرات والكفاءات في تقنيات التمكين الرئيسية مثل إنترنت الأشياء، والحوسبة، والبيانات الضخمة، والرؤية الاصطناعية والمحاكاة الافتراضية الإنتاجية، الأمن السيبراني، التصنيع الإضافي (الطباعة ثلاثية الأبعاد)، الروبوتات وأجهزة الاستشعار، والتي أصبحت من اساسيات واقعنا الحالي.

مما يعني أنه يتعين علينا إعادة النظر في المناهج الدراسية ومحتوى مؤسسات التعليم العالي، خاصة وأن لدينا عددًا متزايدًا من الطلاب، مشيرًا إلى إختفاء عدد كبير من الوظائف مستقبلًا نظرًا للتقدم التكنولوجي السريع والمتلاحق.

كما أكد سيادته أن جامعة عين شمس تعمل بأسرع ما يمكن لإكمال البنية التحتية على أعلى مستوى تقني؛ حيث تم الانتهاء بالفعل من مركز المعلومات بالجامعة بنظام LMS الخاص به.

         
   
         

كما أوضح أن الجامعة تعمل على مشاركة شركات الصناعة بشكل متزايد مختلف الصناعات في الأنشطة التعليمية والبحثية؛ وبعضهم أعضاء في جمعيات الكليات ذات الصلة، مما يخلق شبكة من العمل من أجل التدريب الداخلي والبرامج التدريبية.

وفي كلمته أكد الدكتور عيد الراجحي مستشار وزيرة البيئة على أهمية مؤتمر اليوم الخاص بريادة الأعمال والابتكار من منظور الجديد الرابع من الصناعة، من وجهه نظر بيئيه حيث ان وزاره البيئة تهتم بمجال تحديث وتطوير الصناعه بما يتلاءم مع التحديات المعاصره وخاصه ترشيد الطاقه والمياه واعادة استخدامها واعاده تدوير المخلفات وتعظيم الاستفاده منها وكذلك خفض الانبعاثات الكربونيه والملوثه للبيئه مما يعزز من مفهوم وتوجهات الدوله في الاقتصاد الاخضر والدوار.

مشيرًا إلى أن مؤتمر اليوم يأتي بعد نجاح الحكومة المصرية في تنظيم وإدارة مؤتمر تغير المناخ والذي يعد رسالة هامة لتعزيز ما تم التوصل إليه والتفاوض من أجله خلال المؤتمر للخروج بمشروعات تطبيقية وتنفيذية بغرض خفض انبعاثات وتحديد إجراءات التخفيف والتكيف مع تغير المناخ.

مؤكدًا على دعم وزارة البيئة للابتكارات التي تهدف الى حمايه البيئه وترشيد موارد الطاقة والتي تراعي البعد الاقتصادي من خلال تنفيذها وهو البعد الاهم للعاملين في مجال الصناعه وخاصه ان العديد من الشركات العامله في مجال في مجالات بيئيه حاليا بدات بالفعل كمشروعات رياده اعمال وخطوات تجريبيه خاصة انها تعتمد على افكار غير تقليدية وبتكلفه مناسبه لحل مشكلة بيئيه.

كما أكد على رعاية وزارة البيئة للابتكارات التي تعزز من توطين التكنولوجيا بمصر والتي أصبحت هدف منشود خاصة مع الظروف الدولية الحالية التي تعاني من تحديات فيما يخص سلاسل الإمداد.

وأضاف أن الابتكارات التي يتم رعايتها من خلال حاضنات الأعمال تساهم بشكل فعال في الدخل القومي بالإضافه إلى دعم التوجه إلى الاعتماد على الأفكار والتقنيات المحلية لتحديث وتطوير الصناعات والمشروعات التي تنفذ وتخطط الدولة لتنفيذها فيما يخص تحلية مياه البحر ومعالجة المخلفات السائلة وإعادة تدوير المخلفات، وترشيد استخدام الطاقة والمياه وتوطين صناعة وحدات الإنتاج والتي تحتاج إلى مزيد من العمل والربط والدمج الفعلي بين البحث العلمي والصناعة لتقديم أفكار مبتكرة وإدارة رشيدة لمواردنا الطبيعية.

         
   
         

جدير بالذكر أن المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين يهدف إلى ربط الباحثين والطلبة والخريجين مع الشركاء الصناعيين، وتسليط الضوء على الابتكار وريادة الأعمال في مجال 0.4 Industry بين الطلاب وأصحاب المصلحة المحليين والدوليين للمشاركة في الأنشطة التعليمية وجذب شركاء جدد لتحقيق أهداف المشروع.

والشركاء الحاليين في المشروع من مصر وألمانيا وهم:

كما سيتم تقديم العديد من الأنشطة من قبل عدد من الشركاء الصناعيين والأكاديميين في كل من ألمانيا ومصر في مجال الجيل الرابع من الصناعة "0.4، وذلك على مدار يومين وسيتم تنفيذ أنشطة المؤتمر في مبنى الابتكار وريادة الأعمال I Hub وسيكون هناك بث مباشر للمؤتمر في جامعة برلين التقنية.

وخلال المؤتمر سيتم تقديم وتنفيذ سلسلة من الندوات وحلقات النقاش وورش العمل من خلال مجموعة من خبراء الصناعة وشركاء المشروع في مصر وألمانيا، ويهدف المؤتمر إلى جذب الطلاب في السنين الدراسية الأخيرة وحديثي التخرج والباحثين في ألمانيا ومصر.