egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
إفتتاح المؤتمر الدولي الأول لتطبيقات الإستشعار من البعد وعلوم الفضاء بمدينة الغردقة
إفتتاح المؤتمر الدولي الأول لتطبيقات الإستشعار من البعد وعلوم الفضاء بمدينة الغردقة

تم افتتاح المؤتمر الدولي الأول لتطبيقات الإستشعار من البعد وعلوم الفضاء بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، والذي يعقد في المدة من ٨ إلي ١١ ديسمبر، برئاسة أ. د. محمد بيومي زهران رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، وبحضور أ. د. أيمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. شيرين محرم رئيس معهد الالكترونيات، أ. د. عمرو زكريا رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، وأ. د. على عماشة نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وأ. د. على الدوسري رئيس الجمعية الجغرافية السعودية، واللواء احمد مرزوق سكرتير عام محافظة البحر الاحمر، والعميد محمد عبد الحكيم المستشار العسكري للمحافظة.

وأقيم المؤتمر برعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبشراكة علمية مع جامعة عين شمس وجامعة RUDN University الروسية، والجمعية الجغرافية السعودية وهيئة المساحة العسكرية، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وفي كلمته في افتتاح المؤتمر أوضح أ. د. محمد أيمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث نجاح الشراكة بين جامعة عين شمس والهيئة القومية للإستشعار من البعد وعلوم الفضاء والتي تمثلت في دبلوم نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من البعد، ودبلوم استخدام إنترنت الأشياء في إدارة الأزمات البيئية، والبرامج التدريبية لتصنيع وتشغيل وإدارة الأقمار الصناعية متناهية الصغر، وأشار سيادته على أهمية علوم نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من البعد في حل مشكلات كبيرة في كثير من القطاعات العلمية؛ مثل البيئة والصحة والزراعة والهندسة والتخطيط العمراني والمشروعات الكبرى بالدولة، وأكد سيادته على أهمية الدبلوم المشترك بين جامعة عين شمس والهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء في تحسين المسار الوظيفى للخريجين وحصولهم على وظائف بمجرد تخرجهم أو ترقيتهم في أماكن عملهم.

ويشارك في المؤتمر خمسة باحثين من جامعة عين شمس من كليات العلوم والتربية والزراعة والآداب والحاسبات والمعلومات، كما تشارك أ. د. رشا بندق منسق جامعة عين شمس في الدبلوم المهني المتخصص في الإستشعار من البعد ونظم المعلومات الجغرافية في المعرض الخاص بالمؤتمر لعرض مشروعات تخرج طلاب الدبلوم.