egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
قسم الفلسفة بتربية عين شمس يحتفل باليوم العالمي للفلسفة تحت عنوان الفلسفة ومفهوم السلام والتعايش السلمي
قسم الفلسفة بتربية عين شمس يحتفل باليوم العالمي للفلسفة تحت عنوان الفلسفة ومفهوم السلام والتعايش السلمي

تحت رعاية الأستاذ الدكتور حازم راشد عميد كلية التربية والأستاذ الدكتور علاء الدين عبد الحليم محمد فرج وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبرئاسة الأستاذ الدكتور محمد سيد حسن رئيس مجلس القسم وبتنسيق وتنظيم د. إنجي حمدي الأستاذ المساعد بالقسم وإعداد د. فاطمة بكر المدرس بالقسم، نظم قسم الفلسفة والاجتماع بالكلية احتفالية اليوم العالمي للفلسفة بعنوان" الفلسفة ومفهوم السلام والتعايش السلمي" ضمن دائرة أقسام الفلسفة بكليات التربية، الآداب والبنات بالجامعة.

         
   
         

وفي أجواء علمية وثقافية هادفة قدّم كوكبة من المفكرين بجامعات عين شمس، القاهرة، المنوفية، بني سويف، المنيا والمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهرة أوراقًا رصينة تضمنت رؤي نقدية لنظريات السلام والأسس المعرفية التي يستند عليها مفهوم السلام، علاقة السلام بتكنولوجيا المعلومات، جدل الحرب والسلام، علاقة السلام بالفن، السلام في مشاريع الفكر العربي الحديث، علاقة السلام بنسق القيم، السلام في المشاريع الغربية. وقد انتهت الندوة بالعديد من التوصيات منها على سبيل المثال لا الحصر:

         
   
         

- ضرورة ترسيخ قيم السلام والتعايش والتفاهم بين الشعوب والحضارات، وتبادل خبرات التجارب الدولية في مكافحة التطرف، وفتح آفاق أوسع للتعاون البحثي والأكاديمي في هذا المجال، وضرورة الحوار مع الآخر ونبذ كل ألوان التعصب وتأسيس السلام على أسس تجريبية قابلة للقياس وتجاوز النظرة المثالية التي لم تستطع فرض السلام ومنع الحروب والعديد من النقاط المحورية الهامة والداعية إلى تأصيل مفهوم السلام والتعايش السلمي مع الاخر في مؤسساتنا التعليمية.

   
   

وكذلك الحرص على انعقاد العديد من الندوات والدورات بجميع أنواعها المباشرة أو غير المباشرة وكذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الوعي بين الشباب بمخاطر التطرف وتفكيك منظومة أفكاره وتنمية قيم السلام والتعايش مع الآخر.

وفي نهاية الاحتفالية تم التكريم للعديد من أعضاء هيئة التدريس الذين قاموا بفعاليات الاحتفالية في جو من البهجة والسعادة، وأكد الجميع الدور الريادي للكلية والجامعة في تحقيق رسالتها في الحفاظ على هوية المجتمع وتأصيل روح السلام والتعايش السلمي.