egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
فاعليات ندوة سلامة الدواء بطب عين شمس
فاعليات ندوة سلامة الدواء بطب عين شمس

تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، و أ. د. غادة فاروق القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة ندوة توعوية حول سلامة تناول الدواء لمرضى الأمراض المزمنة بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المريض حيث نظمت كلية الطب ومستشفيات جامعة عين شمس الفاعليات تحت شعار "سلامة الدواء" بحضور أ. د. هالة سويد وكلية كلية الطب شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. مهى التحيوي مستشار العميد لشئون جودة الرعاية الصحية، أ. د. مي حمزة رئيس قسم الأدوية الاكلينيكية، أ. د. أحمد عبد السلام قسم الأدوية الإكلينيكية، أ. د. علاء سليمان قسم الأدوية الإكلينيكية.

         
   
         

أوضح أ. د. أحمد عبد السلام أستاذ بقسم الأدوية الإكلينيكية بطب عين شمس بأن سلامة المرضى عنصر أساسي لتوفير خدمات صحية مأمونة وعالية الجودة، و أحد الشروط الأساسية لتعزيز نظم الرعاية الصحية وإحراز تقدم نحو تحقيق تغطية صحية شاملة فعالة، يعتبر سلامة المرضى هي أحد تخصصات الرعاية الصحية، والتى تهدف إلي تجنب المخاطر والأخطاء وأوجه الأذى التي قد يتعرض لها المرضى أثناء حصولهم علي الرعاية الصحية، وأشار أ. د. أحمد عبد السلام أستاذ الأدوية أن استخدام الأدوية بشكل خطأ يؤدي إلى بعض المضاعفات وحدوث أضرار للمريض.

كما أكد أ. د. علاء سليمان أستاذ بقسم الأدوية الإكلينيكية أهمية إخبار الطبيب بكل ما يعانيه المريض من الألم أو الحساسية من أدوية وأطعمة، وقد يتناول المريض بعض من الفيتامينات والمكملات الغذائية والأعشاب كأقراص الثوم والشاي الأخضر مع بعض الأدوية التي تتفاعل وتؤثر على صحة المريض مما يؤدي إلى تجلط الأوعية وارتفاع الضغط، ويجب تجنب تناول دواء غير صالح أو منتهي الصلاحية، كما يجب أن نسأل الطبيب عن علاقة الدواء بتناول الطعام لأن بعض الأدوية لابد أن تؤخذ على الريق وبعضها بعد الأكل وهكذا، ولا بد من قراءة النشرة لمعرفة الجرعات المناسبة المستخدمة للمريض وتنبيه المريض بأوقات وجرعات العلاج والتعرف على المادة الفعالة للعقار المستخدم ويجب تجنب هذه العادات والأخطاء التي قد تؤثر على صحة المريض بشكل عام، ويجب أن يتعرف المريض على الأعراض الجانبية للدواء في حال نقصان أو زيادة الجرعة ومدى ثأثيرها على جسم المريض، وفي حال عدم توافر الأدوية بالصيدليات لابد من استشارة الطبيب حول بدائل الأدوية الغير متوفرة، ويجب الالتزام بالجرعة ومواعيد الدواء، لا يفضل استخدام أدوية otc (المكملات الغذائية والفيتامينات التي تباع خارج الصيدليات) لأنها مضرة بالصحة وتؤثر على صحة المريض وقد تؤدي لارتفاع حاد ومفاجئ للضغط، وقد يؤثر الاستخدام المفرط للمسكنات على كلى المريض، ويجب التأكد من استخدام جرعة العلاج بالطريقة التي وصفها الطبيب المعالج .