egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
جامعة عين شمس تحتفل باليوم العالمي لسلامة المريض
جامعة عين شمس تحتفل باليوم العالمي لسلامة المريض

نظمت كلية الطب بجامعة عين شمس والمستشفيات الجامعية، احتفالية باليوم العالمي لسلامة المريض بالتعاون مع مكتب ممثل منظمة الصحة العالمية بجمهورية مصر العربية، تحت شعار " سلامة الدواء"، وذلك تحت رعاية أ. د. محمود المتينى رئيس الجامعة وأ. د. أسامة منصور القائم بعمل عميد الكلية الطب ، بحضور اللواء أمين فؤاد مدير الأكاديمية الطبية العسكرية ، الدكتور إيهاب كمال مساعد وزير الصحة للتعليم الطبى ، أ. نجوى الفقى ممثلة المجتمع المدني، الدكتور جاسر الكريم ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر و أ. د. هالة سويد وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. سامية عبده نائب المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية ومدير مكافحة العدوى، أ. د. طارق يوسف نائب المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، ا.د محمد الغنام مدير أكاديمية القلب، أ. د. محمد مرتضى مدير مستشفى المسنين، ا.د ياسمين جمال مدير مستشفى الأطفال و أ. د . تامر عمارة مدير مكتب العلاقات العلمية الدولية بكلية الطب واستاذ المخ والأعصاب، د. مها التحيوي مستشار عميد كلية الطب لجودة الرعاية الصحية وعددا من السادة رؤساء الأقسام والتمريض.

         
   
         

في كلمته خلال الاحتفالية أكد أ. د. أسامة منصور القائم بأعمال عميد كلية الطب، أن هذا اليوم المميز تهتم الجامعة بالاحتفاء به للتذكير بأهمية اتخاذ الخطوات اللازمة لسلامة المريض، لافتا إلى أن احتفالية هذا العام تركز علي سلامة الدواء كجزء أساسي من سلامة المريض.

وأضاف أن كثير من المشكلات الطبية قد يكون سببها الدواء، فقد يتناوله المريض دون وصفة طبية، كما أن هناك قواعد لتحضيرات الدواء وجرعاته لابد من مراعاتها مؤكدا أن المنظومة الطبية في هذا الصدد تتطلب التكامل ما بين الطب والصيدلة والصيدلة الإكلينيكية، والتمريض.

وأشار إلى أن جامعة عين شمس من خلال الإدارة العليا للمستشفيات إلى جانب فريق الجودة تلتزم بالحفاظ علي سلامة المريض حيث يتم تدريب كافة العاملين في المنظومة الطبية باستمرار لضمان سلامة المريض.

في كلمة أ. د. طارق يوسف مدير مستشفى الجراحة ونائب المدير التنفيذي للمستشفيات، أكد على ضرورة الاهتمام بسلامة المريض وسلامة الدواء في كافة مجالات الممارسة الطبية، مؤكدا أن معايير الجودة ومكافحة العدوى أصبحت جزء هام في كافة التخصصات الطبية.

وأضاف أن الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المريض رسالة توعية بضرورة الاهتمام بأمان المريض كجزء من الخدمة الطبية المقدمة.

وأكدت أ. د. سامية عبده نائب المدير التنفيذي للمستشفيات ومدير مكافحة العدوى أن الجامعة تحرص على إقامة هذه الاحتفالية سنويًا، كما يتم إنارة الكلية وقصر الزعفران والمستشفيات باللون البرتقالي كجزء من الفاعليات وهو ما تم مساء أمس، وناشدت بأن تكون سلامة المريض على أجندة الأولويات في كافة التعاملات مع المرضى.

         
   
         

في مستهل كلمته نقل الدكتور جاسر الكريم ممثل عن مكتب منظمة الصحة العالمية بالقاهرة، تحيات أ. د. نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، للجامعة وللأستاذ الدكتور محمود المتيني على الدعم المستمر والتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية بالقاهرة.

وأشاد بحرص جامعة عين شمس، هذا الصرح العظيم على الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى، مقدمًا تعريفًا عن بداية الاحتفال بهذا اليوم وأن الهدف منه هو نشر ثقافة سلامة المرضى، مضيفًا أن الجودة عنصر هام جدًا عند تقديم الخدمة الطبية، فوفقا لدراسة تمت على 6 دول في إقليم شرق المتوسط أظهرت أن هناك 18% من المترددين على المنشآت الصحية يحدث لهم عرض جانبي مصاحب لعملية التداوي، وأن 40-50% من هذه الأمور يمكن تلافيها باتباع قواعد السلامة والجودة.

جدير بالذكر أن تم خلال فعاليات اليوم تكريم قيادات مستشفى أمراض وجراحات القلب ومستشفى الشهيد أحمد شوقي لطب المسنين وذلك لجهودهم في تطبيق معايير الجودة وسلامة المريض ونجاحهم في التسجيل بالهيئة العامة للاعتماد والرقابة بقيادة أ. د. ايهاب شهاد رئيس قسم جودة الرعاية الصحية بالكلية وتوجيهات أ. د. مها التحيوي مستشار العميد لجودة الرعاية الصحي، وبدعم أ. د. علي الأنور المدير التنفيذي المستشفيات وأ. د. سامية عبده نائب المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية ومدير مكافحة العدوي، وأ. د. طارق يوسف نائب المدير التنفيذي المستشفيات.

كما تم اقامة معرض بعد الجلسات لعرض افلام فيديو وبوسترات عن سلامة الدواء.

ومن المقرر أن تمتد فعاليات الاحتفالية لليوم الثاني وذلك بجلسة توعية مجتمعية للمواطنين والعاملين بالجامعة عن الاستخدام الامن للدواء وذلك يوم الاحد 18 سبتمبر بمدرج البنهاوى بكلية الطب الساعة 10 ص تحت قيادة أ. د. هالة سويد وكيل الكلية لشئون البيئة ويلي ذلك معرض لأفلام فيديو وبوسترات عن دور المواطن في الاستخدام الآمن للدواء، ويتزامن ذلك مع إقامة معارض في كل من مستشفى أمراض وجراحات القلب والصدر ومستشفى طب المسنين ومستشفى النساء والتوليد لعرض أفلام فيديو وبوسترات لتوعية جميع العاملين بدورهم في سلامة المريض وسلامة الدواء.