egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
السلوك المحرج لدى أطفال التوحد والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة... ندوة بكلية الدراسات العليا للطفولة
السلوك المحرج لدى أطفال التوحد والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة... ندوة بكلية الدراسات العليا للطفولة

نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس ندوة بعنوان "السلوك المحرج لدى أطفال التوحد والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة"، بمقر مركز ذوي الاحتياجات الخاصة التابع للكلية، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، الأستاذ الدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الأستاذة الدكتورة هويدا الجبالي عميد الكلية وتنظيم وإشراف الأستاذة الدكتورة راندا كمال عبد الرؤوف وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور أحمد الكحكي مدير مركز ذوي الاحتياجات الخاصة.

حاضر في الندوة د. أميرة عمر رئيس وحدة رعاية الذات بمركز ذوي الاحتياجات الخاصة، واستهدفت الندوة الأمهات من خارج وداخل المركز، وشملت معنى وتعريف السلوك المحرج وأنواعه وأسبابه وطرق التعامل معه وإدارة مثل تلك السلوكيات في المنزل وخارجه.

         
   
         

وأكدت أ. د. راندا كمال وكيل الكلية في كلمتها أثناء الفعاليات على ضرورة تواجد التوعية الموجهة للمجتمع بكافة فئاته، فهناك متلازمات واضطرابات تخرج من الطفل حركات لا إرادية كمتلازمة توريت، مما يدفع الناس إلى الابتعاد عنهم وخاصة أقرانهم من الأطفال، مشيرة إلى أن توعية المجتمع تساعد على دمج هؤلاء الأطفال ورفع الحرج عن أهالي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقدمت د. أميرة عمر رئيس وحدة رعاية الذات بمركز ذوي الاحتياجات الخاصة أمثلة على الطرق السليمة للتعامل مع الأطفال في المواقف المختلفة، من خلال عرض توضيحي والتفاعل وتبادل الخبرات بين الحضور، كما تناولت كيفية توظيف بعض السلوكيات المحرجة والاستفادة منها في اكتساب مهارات جديدة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد أبدى الحضور امتنانهم بمحتوى الندوة وطالبوا بعقد مزيد من الندوات وورش العمل في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة، لمساعدتهم على التعامل بشكل فعال وإيجابي مع أطفالهم.