egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
نجاح غير مسبوق لقافلة كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس بحي الموسكي
نجاح غير مسبوق لقافلة كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس بحي الموسكي

شهدت القافلة الطبية التوعوية الشاملة المخصصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم والتي نظمها قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، إقبالًا شديدًا من الأهالي، وذلك تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس الجامعة وأ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و أ. د. هويدا الجبالي عميدة الكلية والعميد أركان حرب ماجد السيد، تحت تنظيم وإشراف أ. د. راندا كمال عبد الرؤف وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبمشاركة كلية صيدلة عين شمس تحت رعاية أ. د. أماني كامل عميد الكلية وإشراف أ. د. رولا ميلاد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

نجحت القافلة التي أقيمت بحي الموسكي في جذب عدد كبير من راغبي الخدمة المقدمة من مجموعة متميزة من الأطباء والأخصائيين العاملين بمركز رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف التخصصات المقدمة للأطفال وأسرهم وعلى رأسهم أ. د. أحمد الكحكي مدير مركز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتميزت القافلة بتقديم خدمات طبية متكاملة تشخيصية وعلاجية مجانية في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يتلقى المريض الواحد عدة خدمات من أكثر من تخصص تبعًا للتشخيص المبدئي.

         
   
         
   

حيث قام مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الدراسات العليا للطفولة والأخصائيين العاملين بمركز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة التابع للكلية، بتوقيع الكشف الطبي على عدد كبير من الاطفال.

وانفردت القافلة بتقديم تخصصات دقيقة باستخدام أجهزة متطورة للفحوصات: د. محمد بهلول أخصائي بوحدة رعاية حديثي الولادة بمستشفيات جامعة عين شمس والذي قام بمناظرة وفحص عدد كبير من الأطفال باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية على القلب للكشف عن العيوب الخلقية في القلب وأمراض صمامات القلب، وقد قام بتحويل الحالات إلى وحدة القلب بمستشفى الدمرداش لاستكمال الفحوصات والعلاج الذي يتضمن عمل قساطر وعمليات جراحية في القلب.

كما قام د. محمد جميل بوحدة رعاية حديثي الولادة بفحص الأطفال بجهاز السونار على المخ وعلى البطن ووصف العلاج المناسب لهم وتحويلهم للمتابعة، بينما قامت د. بسمة حسام تخصص سمعيات بالكلية بالكشف على العديد من الحالات وعمل فحوصات بأجهزة حديثة للفحص السمعي والاكتشاف المبكر للإعاقات السمعية وتشخيص وعلاج أمراض الأذن الوسطى وآلام الأذن وتشخيص أمراض الدوخة وعدم الاتزان والكشف وعلاج طنين الأذن.

وقد شاركت كلية صيدلة عين شمس في القافلة حيث قام مجموعة من طلاب الكلية بتقديم خدمات قياس السكر والضغط وقياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم وتوزيع عبوات من الفيتامينات والأملاح المعدنية، بالإضافة إلى قيامهم بعمل جلسات توعية في مجال التغذية للأطفال وأسرهم.

ومن ناحية أخرى أقيمت بقاعة الاحتفالات برئاسة الحي، مجموعة من الندوات التثقيفية موجهة للأهالي عن كيفية التعامل مع الأطفال اجتماعيًا ونفسيًا وسلوكيًا وتربويًا.

ألقى الندوات كوكبة من الأساتذة أعضاء هيئة التدريس بالكلية تتضمن أد. ايهاب عيد أستاذ ورئيس القسم الطبي بالكلية و أ. د. هدى جمال أستاذ ورئيس قسم الدراسات النفسية بالكلية و أ. م. د. إيناس راضي الأستاذ مساعد بقسم الدراسات النفسية بالكلية و أ. م. د. محمود عبد الحليم الأستاذ المساعد بقسم الإعلام وثقافة الطفل بالكلية.

هامش القافلة أقيمت سلسلة من الحملات التوعوية في مجالات متعددة في رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تتضمن الإرشاد الأسري وتعديل سلوك الأطفال والرعاية الذاتية وقد قوبلت الحملات بإقبال واهتمام كبير من أسر الأطفال.