أهلا بك في جامعة عين شمس
اجتماع ممثلي اتفاقية التعاون بين جامعتي "عين شمس" و"شيكاغو" بأمريكا و" مؤسسة ساويرس"
اجتماع ممثلي اتفاقية التعاون بين جامعتي "عين شمس" و"شيكاغو" بأمريكا و" مؤسسة ساويرس"

شهد الأستاذ الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، اجتماع اتفاقية التعاون في مجالات البحوث والتعليم بين جامعة عين شمس ممثلة في كلية التجارة وجامعة شيكاغو الأمريكية ومؤسسة ساويرس، والتي تم توقيعها في وقت سابق وبمقتضاها يتم تقديم منح دراسية لطلاب كلية التجارة بالجامعة للدراسة بجامعة شيكاغو لمدة عام كامل في مجال التمويل والاقتصاد والتي قد تمتد لمرحلة الدراسات العليا.

شارك في الاجتماع أ. د. عبد الفتاح سعود ،نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، أ. د. أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. هشام تمراز، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. خالد قدري عميد كلية التجارة، أ. د. هيام وهبة وكيل كلية التجارة للدراسات العليا والبحوث ومنسق الاتفاقية، أ. د. محمد شاهين، وكيل كلية التجارة لشؤون التعليم والطلاب و أ.د. شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، والأستاذة هبة إسكندر، مديرة التطوير والتنمية بشركة أوراسكوم، والمهندسة نورا سليم، المديرة التنفيذية لمؤسسة ساويرس، والأستاذة ميس أبو حجاب، مديرة قطاع التعليم والمنح الدراسية بمؤسسة ساويرس، بالإضافة إلى الدفعة الجديدة من الطلاب الذين من المقرر سفرهم لاستكمال دراستهم بالخارج وفقا للاتفاقية .

         
   
         

في بداية اللقاء تقدم أ. د. محمود المتينى رئيس الجامعة، بخالص العزاء لأسرة ساويرس في وفاة رجل الأعمال أنسي ساويرس مؤسس ورئيس مجموعة أوراسكوم، مشيدًا بالتعاون المثمر والدائم بين الجامعة ومؤسسة ساويرس، مثنيًا على دور المجموعة في دعم التعليم والتدريب ضمن مجالات العمل الخيرى التي تقوم به .

وأكد أ. د. عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، أن جامعة عين شمس لا تألوا جهدًا في دعم طلابها وتقديم كافة ما يسهم في تقديم خريج على أعلى مستوى من العلم والكفاءة بما يواكب متطلبات سوق العمل .

في كلمته تقدم أ.د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، بالشكر للقائمين علي هذه الاتفاقية، داعيًا مؤسسة ساويرس لمد الدعم في مجالات التعليم لمراحل الدراسات العليا.

من جانبه أكد أ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن جامعة عين شمس ترحب بالتعاون مع مؤسسة ساويرس في كافة مجالات العمل التطوعي الخيري.

حيث تشارك الجامعة في مبادرة حياة كريمة التي تتبنها الدولة المصرية لمد يد العون لما يقرب من 51 مدينة من الأكثر فقرًا على مستوى الجمهورية.

         
   
         

وتقوم الجامعة بعمل قوافل طبية لتلك الأماكن، بالإضافة إلى عدد من القوافل التنموية والتوعوية ومحو أمية .

وفي كلمته أكد أ. د. خالد قدري، عميد كلية التجارة، أن الثلاث السنوات السابقة وهى عمر توقيع الاتفاقية شهدت نجاحات يشهد لها، مشيدًا بدور أ. د. محمود المتيني رئيس الجامعة في الوصول إلى هذه الاتفاقية .

وأضاف أن الكلية في تواصل دائم مع الطلاب الذين سافروا لاستكمال دراستهم بالخارج ضمن توقيع الاتفاقية مشيرًا إلى أنهم يقومون بنقل خبراتهم لزملائهم .

كما أشارت أ. د. هيام وهبة، وكيل كلية التجارة لشؤون الدراسات العليا والبحوث ومنسق الاتفاقية، إلى أن هذه الاتفاقية تعد أول تجربة من نوعها بكلية التجارة، وذلك نتاج عمل دائم ودعم كامل من خلال إدارة الجامعة والكلية ومؤسسة ساويرس بالإضافة الى الدور الهام لدكتورة دينا راشد نائب عميد بجامعة شيكاغو في نجاح هذه الاتفاقية .

كما أوضحت أ. د. هيام وهبه أن الدفعة الأولى من المنحة شهدت سفر عدد 4 طلاب من أبناء الكلية بالفرقة الثالثة بمرحلة الساعات المعتمدة باللغة الإنجليزية للحصول على هذه المنحة والسفر لاستكمال دراسة السنة الرابعة في جامعة شيكاغو.

         
   
         

كما أكدت عن آلية اختيار الطلاب والمعلنة لجميع الطلاب منذ بداية المنحة، حيث يتم اختيار أوائل الدارسين وفقا للمعدل التراكمي ويتم عقد لقاء تعريفي لهم بالشروط والمتطلبات، ومن خلال مجموعة من الاختبارات والمقابلات الشخصية واجتيازهم لشرط اللغة المطلوب للدراسة في جامعة شيكاغو يتم اختيار الطلاب الفائزين في منافسة تتسم بالقوة، مشيرة إلى أن الدفعة الجديدة تضم 6 طلاب.

وتمنى أ. د. محمد شاهين وكيل كلية التجارة لشؤون التعليم والطلاب للطلاب المشاركين مستقبلًا واعدًا، مقدمًا الشكر للقائمين على هذه الاتفاقية .

وفي كلمتها أثنت أ. د. شهيرة سمير، المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي على الرسالة التي يتبناها القائمون علي هذه الاتفاقية، والتي تهدف إلى تقديم خريج على أعلى مستوى من الكفاءة العلمية، بالإضافة إلى إكسابه خبرات حياتية من خلال تعرضه لثقافات مختلفة مما سيثرى شخصيته، مؤكدة أن وجود كوادر مميزة يمثل إضافة للدولة المصرية .

وعبرت السيدة هبة إسكندر، مديرة التطوير والتنمية بشركة اوراسكوم، عن امتنانها للدعم المستمر والتعاون المثمر مع جامعة عين شمس، حيث تقوم الجامعة تحت قيادة أ. د. محمود المتيني بتذليل كافة العقبات أمام الطلبة من أجل ضمان حصولهم على أفضل الخبرات من خلال استكمال دراستهم في جامعة شيكاغو، وهو البرنامج المدعوم من الأستاذ ناصف ساويرس، ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية.

كما عبرت الأستاذة هبة عن مدى سعادتها وفخرها بالطلبة الحاصلين على منح دراسية مختلفة المدعمة من قبل السيد ناصف ساويرس.

وأكدت المهندسة نورا سليم، المديرة التنفيذية لمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية حرص المؤسسة على التعاون مع المؤسسات التعليمية العريقة مثل جامعة عين شمس، مشيرة إلى أن استمرار هذا التعاون يأتي كنتيجة لتلاقي أهداف جميع الأطراف الشريكة، ويؤكد على الدور الفعال للشراكات بين القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني .

     
 
     

كما أعربت عن فخرها بهذا التعاون لما له من نتائج ملموسة في حياة الطلاب المصريين المتميزين، حيث استطعنا على مدار 13 عامًا أن ندعم 85 من الطلاب المصريين المتفوقين في مرحلة البكالوريوس للحصول على منحة دراسية ممولة بالكامل لمدة عام في جامعة شيكاغو.

وقالت الأستاذة ميس أبو حجاب، مديرة قطاع التعليم والمنح الدراسية بمؤسسة ساويرس، إن الاستثمار في التعليم والبشر من أهم ما تقوم به المؤسسة حيث تؤمن المؤسسة بأهمية توفير فرص تعليمية عالية الجودة للشباب المصري لكي يتم تمكينهم من الحصول على فرص عمل عالية الجودة بمصر.

وفى نهاية اللقاء دعا أ. د محمود المتينى الطلاب الذين سافروا واستفادوا من المنحة لنقل خبراتهم لزملائهم لتوسيع قاعدة المستفيدين، كما استمع للدفعة الجديدة من الطلاب الذين من المقرر سفرهم لاستكمال دراستهم بالخارج وفقًا للاتفاقية