أهلاً بك في جامعة عين شمس
ورشة عمل تفاعلية تثقيفية في التخاطب لأولياء الأمور بكلية الدراسات العليا للطفولة
ورشة عمل تفاعلية تثقيفية في التخاطب لأولياء الأمور بكلية الدراسات العليا للطفولة

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس بالتعاون مع مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بالكلية، ورشة عمل تفاعلية بعنوان " كيف نعلم ونساعد طفلنا الذي يعاني من تأخر نمو اللغة ".

وذلك تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. هويدا الجبالي عميد الكلية، إشراف وتنظيم: أ. د. راندا كمال وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية بالتعاون مع أ. د. أحمد الكحكى مدير مركز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

حاضر بورشة العمل كل من د. منى زهني، أستاذ عبد اللطيف على أخصائي التخاطب بمركز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشادت أ. د. راندا كمال وكيل الكلية خلال كلمتها الافتتاحية بورشة العمل بالمجهودات المبذولة من الأخصائيين والاستشاريين بالمركز في تأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، كما أشارت إلى ضرورة أن يمتلك أولياء الأمور الثقافة والوعى الكافي لمراحل تطور ونمو الأطفال اللغوي والإدراكي لأن الطفل قد يعانى تأخر لغوى بسيط يصعب على الأهالي ملاحظته في السنين الأولى إذا لم يمتلكوا المعرفة الكافية، وعلاوة على ذلك طالبت الأهالي الذين حضروا الندوة باتباع التوجيهات التي يطالبهم الاستشاريين بتطبيقها أثناء التعامل مع الأطفال والالتزام بجلسات التأهيل اللغوي.

كما أوضح أ. عبد اللطيف علي في محاضرته خلال الفعاليات أنه يجب على أهالي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والتأخر اللغوي أن يكونوا حريصين على الوعي أثناء التعامل مع الأطفال وأن يكونوا محفزين لأطفالهم، بينما أوضحت د. منى زهني للحضور متطلبات نمو اللغة عند الأطفال ومراحل تكوين اللغة وكيفية تنميتها والتعزيز اللغوي للأطفال وتسمية كل شيء في البيئة المحيطة بالطفل كاستخدام كلمة لوصف الأشياء واستخدام الكروت الضمنية والصور الواقعية الطبيعية الأقرب للبيئة.

كما عرضت بعض الأدوات التي يمكن أن يستخدمها الأهالي في تدريب أطفالهم.

وفي ختام الورشة قام الاخصائيين والاستشاريين بالإجابة على كافة تساؤلات أولياء الأمور في مجال التخاطب.