أهلاً بك في جامعة عين شمس

مركز خدمات وبحوث الزراعة فى المناطق القاحلة

 

انشئ مركز خدمات وبحوث الزراعة فى المناطق القاحلة فى البداية كوحدة ذات طابع خاص عام 1994 وهى تتبع مركز الدراسات والإستشارات الزراعية بكلية الزراعة – جامعة عين شمس وتحولت الوحدة إلى مركز بحوث وخدمات الزراعة فى المناطق القاحلة فى 26/9/2005 ،
 ويتبع حالياً معهد الدراسات العليا و البحوث الزراعية فى المناطق القاحلة .

ويقوم المركز بنشر وتطبيق الطرق الحديثة في الزراعة مع المحافظة علي البيئة وإعداد الكوادر المؤهلة لتنفيذ هذه الطرق الحديثه لمساعدة المزارعيين والمستثمريين . كما يهتم المركز بأجراء أبحاث تطبيقية  لتطوير النظم الزراعية الحديثة ومدى ملائمة هذه النظم للظروف المحلية من خلال المشاريع البحثية مع الجهات المحلية والدولية.

· مركز ذات طابع خاص له الاستقلال (الفنى ، المالى ، الادارى ) مقره معهد الدراسات العليا و البحوث الزراعية فى المناطق القاحلة - جامعة عين شمس.

رؤية ورسالة المركز:

الرسالة

يسعي المركز لإكتشاف ونشر وتطبيق الطرق الحديثة في الزراعة مع المحافظة علي البيئة وإعداد الكوادر المؤهلة لتنفيذ هذه الطرق الحديثه لمساعدة المزارعيين والمستثمريين0 كما يهتم المركز بأجراء أبحاث تطبيقية لتطوير النظم الزراعية الحديثة ومدي ملأئمة هذه النظم للظروف المحلية من خلال المشاريع البحثية مع الجهات المحلية والدولية.

الرؤية

1.   تنشيط الأبحاث في مجالات النظم الزراعية الحديثة وزيادة كفاءة الأستخدام المائي والسمادي من أجل زراعة مستدامة عالية الأنتاج وحل مشاكل المزارعيين والمستثمرين.
2.   توفير المعلومات والخبرات لأتاحتها للمزارعيين والمستثمرين وصانعي القرار.
3.   التميز في أساليب التدريب لإمداد المجتمع بكوادر مؤهلة لتطوير إنتاج المحاصيل البستانية والمحافظة علي البيئة.
4.   تنفيذ المشاريع المختلفة في مجال الزراعات المحمية والزراعة بدون تربة وزراعاتالأسطح.
الهدف من نشأة المركز (الخدمات المجتمعية ):
1-    نشر وتطوير وتنفيذ زراعات الأسطح للمدارس و الجهات الحكومية و الجمعيات الأهلية والأفراد.
2-    أجراء تحاليل النبات والتربة والنبات وأعطاء الأستشارات للمزارعيين والمستثمريين
3-    يقوم المركز بعمل زيارات للأراضى الجديدة والمزارع لتقيمها والتعرف على مدى صلاحيتها للزراعات المختلفة بوجه عام وإقتراح الأنواع النباتية الصالحة للزراعة تبعاً لنوع التربة ومياه الرى.
4-    دراسات الجدوى الاقتصادية والمخاطر البيئية للمشروعات والاثار البيئية الكاملة للمشروعات الزراعية .
5-    القيام بعقد الدورات التدريبية فى مجالات زراعة الأسطح والزراعة بدون تربة والزراعات المحمية و تحاليل التربة والنبات والتربة للافراد والمكاتب والشركات الخاصة بالزراعة .
6-    عقد ورش عمل ودورات بالتعاون مع جهات مختلفة .
7-    القيام بالبحوث والدراسات والاستشارات العلمية للهيئات والافراد فى الداخل والخارج فى مجالات التنمية الزراعية .
التعاون الفنى مع الهيئات الخارجية فى تنفيذ المشروعات الزراعية .

إنجازات المركز:

نــــــدوات

* عن زراعة الأسطح مكان الانعقاد محافظة قنا بتاريخ 15/2/2014 بدعوة من مبادرة النداء الممولة من الأمم المتحدة لتنمية المناطق الفقيرة بمحافظة قنا 
*  ندوة "زراعة الأسطح ودورها في تنمية الأسر الفقيرة" مكان الانعقاد محافظة قنا بتاريخ 22/4/2014 بدعوة من مبادرة النداء الممولة من الأمم المتحدة وذلك لتنمية المناطق الفقيرة بالمحافظة.

مــؤتمـــرات

*  المؤتمر الدولي الثاني عشر لتنمية الأراضي الجافة التنمية المستدامة في العالم  لمرحلة" ما بعد عام 2015" و الجهات المشاركة IFAD- FAO -ALRC,JIRCAS & JICA ICARDA -ALRARI – ARC – مكتبة الإسكندرية IDDC        

معــــارض

*  صحاري 2014 الجهات المشاركة جهات زراعية وصناعية عديدة.

اصدارات ونشرات

عدد النسخ المصدرة 4000 نسخة من النشرات التالية:–  زراعة الأسطح
–   التحليلات التى يقوم بها المركز وأسعارها

أعمال أخري

*  محاضرة بعنوان "زراعة الأسطح" بتاريخ 5/5/2014 لأعضاء الفريق البحثي والعاملين في مركز البحوث الزراعية بمحافظة المنيا.
*  شارك المركز في التدريب الصيفي لطلاب كلية الزراعة جامعة عين شمس وكذلك طلاب كلية الزراعة قسم الهندسة الزراعية جامعة القاهرة.
*  استكمال الاجراءات والخطوات التنفيذية النهائية للحصول علي شهادة  الجودة المتمثلة في الايزو المعامل 17025 وتم التقدم الي جهة الاعتماد المجلس الوطني للاعتماد (الايجاك) الاشتراك في معرض صحارى 2014م وهو المعرض الدولي السابع والعشرون لأفريقيا والشرق الأوسط لعام 2014م وذلك في الفترة من 21 – 24 سبتمبر 2014م فقد شارك المركز بمكان مساحته 16 متر مربع في مربع رقم ( LOBI -06 ) مرفق.
* الاشتراك للمرة الثانية في معرض صحارى 2016م وهو المعرض الدولي التاسع  والعشرون لأفريقيا والشرق الأوسط لعام 2016م وذلك في الفترة من 24 – 27 سبتمبر 2016 م فقد شارك المركز بمكان مساحته 10 متر مربع وقد زار جناح المركز في المعرض عدة آلاف من  الزائرين من مختلف التخصصات وطلب منا عقد دورتين الأولى في مجال التحاليل النباتية والثانية في مجال زراعة الأسطح .
*تم طباعة مطويتين خاصة بالمركز الأولى خاصة بنشاط المركز في مجال التحاليل المختلفة وأسعارها والمطوية الثانية 
خاصة بنشاط زراعة الأسطح (6 مرفق) وحدثت في عام 2016 وقد زار جناح المركز في المعرض آلاف من  الزائرين وطلب منا عقد دورتين الأولى في مجال التحاليل النباتية والثانية في مجال زراعة الأسطح .