logo

A S U

أهلاً بك في جامعة عين شمس

مركز الإرشاد النفسي

2025-06-12

تاريخ الإنشاء: 5 يونيو 1991

جهة الاعتماد: المجلس الأعلى للجامعات

نبذة عن الإنشاء:
تم إنشاء مركز الإرشاد النفسي بكلية التربية – جامعة عين شمس بقرار من المجلس الأعلى للجامعات في 5/6/1991، استجابة للحاجة المتزايدة لتقديم خدمات الدعم والارشاد النفسي والتربوي للطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والمجتمع المحلي، وكذلك لتعزيز البحث العلمي في مجالات الصحة النفسية والإرشاد النفسي.

 أهداف المركز:

* إعداد البرامج الإرشادية الوقائية والعلاجية.
* تقديم الإستشارات النفسية لأفراد المجتمع بفئاتهم المختلفة.
* تنظيم برامج ودورات تدريبية للأخصائيين النفسيين والتربويين الذين يعملون فى مجال رعاية الأطفال والشباب سواء العاديين أو ذوى الإحتياجات الخاصة.
* إجراء الدراسات والبحوث فى مجالات الإرشاد النفسى المتنوعة.
* إعداد الوسائل والمقاييس اللازمة لعملية الإرشاد النفسى.
* إصدار مجلة علمية متخصصة فى الإرشاد النفسى.
* إقامة المؤتمرات والندوات العلمية وتبادل المعلومات والخبرات مع مراكز البحوث المصرية العربية والأجنبية.

 

 

إنجازات المركز:
 
 

 

البرامج التدريبية

البرنامج التدريبي في تعديل السلوك وتنمية المهارات
البرنامج التدريبي في المنتسورى

البرنامج التدريبي في صعوبات التعلم

البرنامج التدريبي في التخاطب (المستوى الأول)

البرنامج التدريبي في التخاطب (المستوى الثانى

البرنامج التدريبي في الارشاد الاسرى والزواجى)

البرنامج التدريبي في علم النفس الاكلينيكى

الدورة التدريبية في التربية الخاصة

الدورة التدريبية في التحليل النفسي والاختبارات الاسقاطية

الدورة التدريبية في التكامل الحسى

الدورات والدبلومات التدريبية  

الدبلوم التدريبي فى التخاطب ال 180 ساعة(4 دبلومة) مقدمة في أمراض التخاطب - مراحل نمو اللغة - تأخر نمو اللغة- اضطرابات النطق - أمراض الكلام- أمراض الصوت- الصوتيات - الشلل التوافقي- الضعف السمعي- اللدغات الكلامية - التخاطب مع (التوحد، الاعاقة العقلية)- الخنف- التلعثم- فرط الحركة ونقص الانتباه- الحبسة الكلامية- العى- لغة الاشارة- طريق التواصل- تعديل سلوك الاطفال- اختبار اللغة "د. أبو حسيبة"- كيفية اعداد الخطة العلاجية- اختبارات شفهيه- اختبارات تحريرية كيفية تطبيق دراسة الحالة * التكامل الحسي- تأهيل حالات الاطفال ذارعى القوقعة- انشطة اللغة فى برنامج منتسورى- اختبار اللغة "رير سكال" د.داليا مصطفى- برامج التواصل مع الاطفال ذوى اضطراب التوحد والاطفال ذوى المتلازمات.

الدبلوم التدريبي فى التخاطب ال 300 ساعة(3 دبلومة) مقدمة في أمراض التخاطب - مراحل نمو اللغة - تأخر نمو اللغة- اضطرابات النطق - أمراض الكلام- أمراض الصوت- الصوتيات - الشلل التوافقي- الضعف السمعي- اللدغات الكلامية - التخاطب مع (التوحد، الاعاقة العقلية)- الخنف- التلعثم- فرط الحركة ونقص الانتباه- الحبسة الكلامية- العى- لغة الاشارة- طريق التواصل- تعديل سلوك الاطفال- اختبار اللغة "د. أبو حسيبة"- كيفية اعداد الخطة العلاجية- اختبارات شفهيه- اختبارات تحريرية كيفية تطبيق دراسة الحالة * التكامل الحسي- تأهيل حالات الاطفال ذارعى القوقعة- انشطة اللغة فى برنامج منتسورى- اختبار اللغة "رير سكال" د.داليا مصطفى- برامج التواصل مع الاطفال ذوى اضطراب التوحد والاطفال ذوى المتلازمات.

الدبلوم التدريبي فى التخاطب ال 360 ساعة(2 دبلومة) مقدمة في أمراض التخاطب - مراحل نمو اللغة - تأخر نمو اللغة- اضطرابات النطق - أمراض الكلام- أمراض الصوت- الصوتيات - الشلل التوافقي- الضعف السمعي- اللدغات الكلامية - التخاطب مع (التوحد، الاعاقة العقلية)- الخنف- التلعثم- فرط الحركة ونقص الانتباه- الحبسة الكلامية- العى- لغة الاشارة- طريق التواصل- تعديل سلوك الاطفال- اختبار اللغة " د. أبو حسيبة"- كيفية اعداد الخطة العلاجية- اختبارات شفهيه- اختبارات تحريرية كيفية تطبيق دراسة الحالة * التكامل الحسي- تأهيل حالات الاطفال ذارعى القوقعة- انشطة اللغة فى برنامج منتسورى- اختبار اللغة "رير سكال" د.داليا مصطفى- برامج التواصل مع الاطفال ذوى اضطراب التوحد والاطفال ذوى المتلازمات.

الدبلوم التدريبي فى تعديل السلوك 180 ساعة(4 دبلومة) نظريات السلوك * محكات التشخيص DSM* تعديل السلوك المفاهيم والاهداف * قياس السلوك * تحليل السلوك التطبيقي* فنيات العلاج السلوكي * فنيات العلاج المعرفي * خطة تعديل السلوك *التطبيقات العملية لفنيات تعديل السلوك

* تحليل رسوم الاطفال والمراهقين* المشكلات الجنسية للاطفال والمراهقين* تنمية المهارات

الدبلوم التدريبي فى الارشاد الاسرى والزواجى(2 دبلومة) مفهوم الإرشاد الاسري- أدوار المرشد النفسي (المرشد الأسري)- دور المرشد في المقابلة- مشكلات زواجية/أسرية.- نظريات الاختيار الزواجي.- تطبيقات العلاج العقلاني الانفعالي في الاستشارات الاسرية والزواجية - تطبيقات العلاج الوجودي في الاستشارات الاسرية والزواجية- ديناميات الأسرة- سيكولوجية الرجل والمرأة - الأختبارات التي يستخدمها المرشد الأسري/ الزواجي- السيكودراما وحل المشكلات الأسرية.- المهارات الأساسية للمدرب الأسري.- تدريبات عملية باستخدام فنيات العلاج بالفن الدبلوم التدريبي فى صعوبات التعلم(2 دبلومة) مقدمة عن صعوبات التعلم- التشخيص الفارق لصعوبات التعلم - مقدمة عن مقاييس الذكاء المقاييس التشخيصية المستخدمة في صعوبات التعلم- استراتيجيات تنمية المهارات النمائية (الانتباه-الادراك-الذاكرة– التفكير- تكوين المفاهيم- حل المشكلات)- تنمية المهارات ماقبل الاكاديمية تنمية المهارات الاكاديمية (قراءة–كتابة – حساب) صعوبات تعلم اللغة الانجليزية- صعوبات تعلم الحساب باللغة الانجليزية- صعوبات تعلم العلوم باللغة الانجليزية- صعوبات تعلم الدراسات الاجتماعية- كيفية استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة مع حالات صعوبات التعلم- كيفية اعداد الخطة التربوية الفردية لحالات صعوبات التعلم

الدبلوم التدريبي فى التربية الخاصة (1 دبلومة) مقدمة في التربية الخاصة- الإعاقة السمعية- الإعاقة العقلية- الإعاقة البصرية- التوحد- صعوبات التعلم- التخاطب- الموهوبين- مقدمة عامة عن (المتلازمات المختلفة - التكامل الحسي - التخاطب – تنمية المهارات

الدورة التدريبية فى التربية الخاصة (4 دورة) مقدمة في التربية الخاصة- الإعاقة السمعية- الإعاقة العقلية- الإعاقة البصرية- التوحد- صعوبات التعلم- التخاطب- الموهوبين- مقدمة عامة عن (المتلازمات المختلفة - التكامل الحسي - التخاطب – تنمية المهارات)

الدورة التدريبية فى التكامل الحسي (1 دورة) تعريف التكامل الحسي- اهميته-اهم نظريات التكامل الحسي- اضطراب المعالجة الحسية- التكامل الحسي وفرط الحركة والتوحد وصعوبات التعلم- الكسل الوظيفي للحواس- برامج التقييم والخطط العلاجية وكيفية عمل جلسات التكامل الحسي

الدورة التدريبية فى العلاج بالمعنى (1 دورة) مفهوم العلاج بالمعنى- فلسفة العلاج بالمعنى (الفلسفة الوجودية- خبرات فى معسكرات الموت) اسس العلاج بالمعنى (ثالوث المعنى- ثالوث القيمالثالوث المأساوى) – المرض النفسي والفراغالوجودى (اللامعنى – معنى الحب- معنى التسامى فنيات العلاج بالمعنى- تدريبات فى العلاج بالمعنى

الدورة التدريبية فى العلاج المعرفى السلوكى(2 دورة) دور العوامل المعرفية في تشكيل المرض النفسي- دور العلاج المعرفي السلوكي مع الاضطرابات النفسية المختلفة- اسس العلاج المعرفي السلوكي- المراحل التي يمر بها المعالج عند ممارسة العلاج المعرفي السلوكي- أساليب العلاج المعرفي السلوكي- أجراءات تطبيق العلاج- الصياغة المعرفية للحالة وفقا لنموذج CBT- التطيبيق العملي للحالة من واقع العيادة النفسي

الدورة التدريبية فى لغة الاشارة (1 دورة) مقدمة عن التربية الخاصة- الاعاقة السمعية(تعريفها- اسبابها- فئاتها)- طرق التواصل مع ذوى الاعاقة السمعية- لغة الاشارة (الحروف- الارقام- الالوان ووسائل المواصلات- الاشارات المتعلقة بالمستندات والاوراق الرسمية- الاشارات الوصفية

الدورة التدريبية فى تطبيق وتصحيح وتفسير مقياس استانفورد بينيه "الصورة الخامسة (2 دورة) مقدمة عن مقاييس الذكاء- تطبيق عملى على تطبيق الاختبار- استخراج الدرجات وكتابة التقريرالنفسي

الدورة التدريبية فى التحليل النفسي والاختبارات الاسقاطية (1 دورة) مقدمة تاريخية النظريات الأولى وتطور التحليل النفسي- وجهات نظر التحليل النفسي ( الدينامية – الاقتصادية- الطوبوغرافية)- المبادئ والأهداف الأساسية للتحليل النفسي- الحتمية النفسية( الغرائز- البناء والجهاز النفسي) والشخصية من وجهة نظر التحليل النفسي.- سيكولوجية الهفوات وزلات اللسان والقلم والنسيان.- العرض والمرض والتثبيت- السيكوباثولوجي من منظور التحليل النفسي- التحليل النفسي للأطفال- العلاج بالتحليل النفسي- تطبيقات التحليل النفسي. خمس حالات في التحليل النفسي ( دورا- هانز- رجل الفئران- شربير- رجل الذئاب).

الدورة التدريبية فى الارشاد النفسي (1 دورة) المفاهيم الاساسية فى الارشاد النفسي- الاسس التى تقوم عليها الخدمات الارشادية- المسئوليات الاساسية للمرشد النفسي- الاخطاء الشائعة التى يقع فيها المرشد النفسي اثناء ادارته للجلسة الارشادية- خطوات العملية الارشادية ونماذجها- طبيعة العلاقة الارشادية وفقا للمدارس المختلفة- بعض نظريات الارشاد النفسي- وسائل التشخيص النفسي فى عملية الارشاد- انواع ومستويات التشخيص النفسي دراسة الحالة الاكلينيكية- صفات ومهام فريق الارشاد النفسي- مجالات الارشاد النفسي (اسرى وزواجى/تربوى/مهنى) – سيكولوجية نمو الشخصية الانسانية- ديناميات الصحة النفسية- فئات الامراض والاضطرابات النفسية- مقدمة عن الاختبارات والمقاييس النفسية

الدورة التدريبية فى التأهيل النفسي والتربوى للعاملين فى مجال التربية الخاصة (1 دورة) مقدمة في التربية الخاصة- الإعاقة السمعية- الإعاقة العقلية- الإعاقة البصرية- التوحد- صعوبات التعلم- التخاطب- الموهوبين- مقدمة عامة عن (المتلازمات المختلفة - التكامل الحسي - التخاطب – تنمية المهارات)

الدورات والدبلومات 

* الدبلوم التدريبي فى تعديل السلوك(3 دبلومة – 2 دورة تدريبية) * نظريات السلوك * محكات التشخيص DSM* تعديل السلوك المفاهيم والاهداف * قياس السلوك * تحليل السلوك التطبيقي* فنيات العلاج السلوكي * فنيات العلاج المعرفي * خطة تعديل السلوك *التطبيقات العملية لفنيات تعديل السلوك* تحليل رسوم الاطفال والمراهقين* المشكلات الجنسية للاطفال والمراهقين* تنمية المهارات .

*الدبلوم التدريبي فى التخاطب الــــ180 ساعة(6 دبلومة) مقدمة في أمراض التخاطب - مراحل نمو اللغة - تأخر نمو اللغة- اضطرابات النطق - أمراض الكلام- أمراض الصوت- الصوتيات - الشلل التوافقي- الضعف السمعي- اللدغات الكلامية - التخاطب مع (التوحد، الاعاقة العقلية)- الخنف- التلعثم- فرط الحركة ونقص الانتباه- الحبسة الكلامية- العى- لغة الاشارة- طريق التواصل- تعديل سلوك الاطفال- اختبار اللغة- كيفية اعداد الخطة العلاجية- اختبارات شفهيه- اختبارات تحريرية كيفية تطبيق دراسة الحالة التكامل الحسي- تأهيل حالات الاطفال ذارعى القوقعة- انشطة اللغة فى برنامج منتسورى- اختبار اللغة "رير سكال"- برامج التواصل مع الاطفال ذوى اضطراب التوحد والاطفال ذوى المتلازمات.

*الدبلوم التدريبي فى التخاطب الــــ300 ساعة (7 دبلومة) مقدمة في أمراض التخاطب - مراحل نمو اللغة - تأخر نمو اللغة- اضطرابات النطق - أمراض الكلام- أمراض الصوت- الصوتيات - الشلل التوافقي- الضعف السمعي- اللدغات الكلامية - التخاطب مع (التوحد، الاعاقة العقلية)- الخنف- التلعثم- فرط الحركة ونقص الانتباه- الحبسة الكلامية- العى- لغة الاشارة- طريق التواصل- تعديل سلوك الاطفال- اختبار اللغة "- كيفية اعداد الخطة العلاجية- اختبارات شفهيه- اختبارات تحريرية كيفية تطبيق دراسة الحالة التكامل الحسي- تأهيل حالات الاطفال ذارعى القوقعة- انشطة اللغة فى برنامج منتسورى- اختبار اللغة "رير سكال" د.داليا مصطفى- برامج التواصل مع الاطفال ذوى اضطراب التوحد والاطفال ذوى المتلازمات.

*الدبلوم التدريبي فى صعوبات التعلم(5 دبلومة – 2 دورة تدريبية) مقدمة عن صعوبات التعلم- التشخيص الفارق لصعوبات التعلم - مقدمة عن مقاييس الذكاءالمقاييس التشخيصية المستخدمة في صعوبات التعلم- استراتيجيات تنمية المهارات النمائية (الانتباه-الادراك-الذاكرة– التفكير- تكوين المفاهيم- حل المشكلات)- تنمية المهارات ماقبل الاكاديمية تنمية المهارات الاكاديمية (قراءة– كتابة – حساب) صعوبات تعلم اللغة الانجليزية- صعوبات تعلم الحساب باللغة الانجليزية- صعوبات تعلم العلوم باللغة الانجليزية- صعوبات تعلم الدراسات الاجتماعية- كيفية استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة مع حالات صعوبات التعلم- كيفية اعداد الخطة التربوية الفردية لحالات صعوبات التعلم.

*الدبلوم التدريبي في المنتسورى(2 دبلومة – 1 دورة تدريبية) مقدمة عن فلسفة منتسورى- مقدمة عن الحياة العملية- تحضير معلم منتسورى- المهاراتالحركية الاساسية- رعاية الذات وتحضير الطعامالعناية بالبيئة- مراحل التحكم الحركى- الحياةالحسية: تحضير الطعام- حاسة البصر والحس حركى واللعب- حاسة السمع واللمس والتذوق والشم والوزن والحرارة- مقدمة عن الحساب (الاعداد من 1-10) حساب (العد الخطى والتقازفى)- مجال الثقافة جغرافيا وتاريخ-انشطة اللغة الانجليزية- مجال الثقافة (العلوم- علم نبات- علم حيوان)- انشطة اللغة العربية تعديلات المنتسورى .

*الدبلوم التدريبي فى التربية الخاصة(4 دبلومة – 5 دورة تدريبية) مقدمة في التربية الخاصة- الإعاقة السمعية- الإعاقة العقلية- الإعاقة البصرية- التوحد- صعوبات التعلم- التخاطب- الموهوبين- مقدمة عامة عن (المتلازمات المختلفة - التكامل الحسي - التخاطب – تنمية المهارات)

*الدبلوم التدرريبي في الارشاد الاسرى والزواجى(1 دبلومة – 1 دورة تدريبية) مفهوم الإرشاد الاسري- أدوار المرشد النفسي (المرشد الأسري)- دور المرشد في المقابلة- مشكلات زواجية/أسرية.- نظريات الاختيار الزواجي.- تطبيقات العلاج العقلاني الانفعالي في الاستشارات الاسرية والزواجية - تطبيقات العلاج الوجودي في الاستشارات الاسرية والزواجية- ديناميات الأسرة- سيكولوجية الرجل والمرأة - الأختبارات التي يستخدمها المرشد الأسري/ الزواجي- السيكودراما وحل المشكلات الأسرية.- المهارات الأساسية للمدرب الأسري.- تدريبات عملية باستخدام فنيات العلاج بالفن.

*الدبلوم التدريبي في التوحد(2 دبلومة – 1 برنامج تدريبي) مظاهره- تشخيصه- خصائصه- طرق التواصل البديل مع حالات التوحد باستخدام نظام استبدال الصور (Pecs) – تنمية المهارات الاكاديمية والحس حركية - برامج التدخل المبكر لحالات التوحد- استخدام مقياس جيليام – كيفية تاهيل حالات اطفال التوحد- التكامل الحسي وتاهيل حالات التوحد- التغذية العلاجية- برنامج لوفاس- برنامج بورتاج لتنمية مهارات اطفال التوحد- تحليل السلوك التطبيقي A.P.A المشكلات اللغوية لاطفال التوحد وكيفية التعامل معها- برامج تنمية مهارات اطفال التوحد (Teach- Aplls- Sun rise Lovas Portage) - اختبار اللغة الاستقبالية- برنامج قراءة العقل لحالات التوحد- بلاامج التاهيل ما قبل الاكاديمى لحالات التوحد

*الدورة التدريبية في تطبيق وتصحيح وتفسير مقياس استانفورد بينيه (الصورة الخامسة)(5 دورات) مقدمة عن مقاييس الذكاء- تطبيق عملى على تطبيق الاختبار- استخراج الدرجات وكتابة التقريرالنفسي

*الدورة التدريبية في التحليل النفسي والاختبارات الاسقاطية (1 دورة تدريبية) مقدمة تاريخية النظريات الأولى وتطور التحليل النفسي- وجهات نظر التحليل النفسي ( الدينامية – الاقتصادية- الطوبوغرافية)- المبادئ والأهداف الأساسية للتحليل النفسي- الحتمية النفسية( الغرائز- البناء والجهاز النفسي) والشخصية من وجهة نظر التحليل النفسي.- سيكولوجية الهفوات وزلات اللسان والقلم والنسيان.- العرض والمرض والتثبيت- السيكوباثولوجي من منظور التحليل النفسي- التحليل النفسي للأطفال- العلاج بالتحليل النفسي- تطبيقات التحليل النفسي.

 

 

1- الارشاد النفسي وبناء العقل الواعى (تحديات التنمية المستدامة)

توصيات المؤتمر: وتتمثل هذه التوصيات فى:

وتتمثل هذه التوصيات فى: تدعيم الوعى المصرى بأصالة الوجود المصرى عبر التاريخ الانسانى: منذ العهد الفرعونى حتى زماننا لحاضر.
-ترسيخ معنى إيجابية العقل المصرى فى انطلاقاته نحو المستقبل.
-التأكيد على قيم السمو بالذات والانطلاق الايجابى نحو المستقبل.
-الاستثمار الايجابى لقدرات وإمكانات الشباب المستقبلية النزوع.
-الالتزام بتوجهات العصر، يستمد مقوماته من الانطلاق إلى المستقبل عن طريق الوعى الكامن فى الانسان.
-الاهتمام بالعقل المصرى والعقل العربى باعتبارهما يمثلان قيمة مستقبلية التوجه على نحو ابداعى إذا ما أتيح لهذا العقل أن يعبر عن امكاناته الكامنة والمعبئة بالقدرة والإمكانية.
 

2- بناء الشخصية الوطنية (تمكين فى الحاضر واستثمار في المستقبل)

توصيات المؤتمر : وتتمثل هذه التوصيات فى:

- الاهتمام بالدراسات التى تهدف الى الكشف عن حقيقة التطرف وابعاده المتعددة.
- وجود دراسات عن العوامل الأساسية لبناء الشخصية والأهم هو الأسرة.
- تطبق كل الرسائل الموجودة فى المكتبات الجامعية على أرض الواقع.
- الإستثمار الأمثل لقدرات وامكانيات الشباب فى المستقبل على أرض الواقع.
- تنمية الابداع بالتعليم القائم على البحث والأنشطة المرتبطة بتنمية المجتمع.
- عدم الالتزام بموعد بدء وانتهاء الجلسات ومدة الاستراحة.
- البحث فى جذور التطرف الفكري لدى شباب الجامعات، وكيفية التخلص من التطرف الفكري لدى شباب الجامعات؟
- الرقابة الأسرية على دخول الاطفال والمراهقين بعض برامج التواصل الاجتماعية.
- دعم لغة الحوار والاستماع الجيد للشباب.
 
3- الارشاد النفسي وبناء العقل الواعى (تحديات التنمية المستدامة)
 
توصيات المؤتمر: وتتمثل هذه التوصيات فى:

-تدعيم الوعى المصرى بأصالة الوجود المصرى عبر التاريخ الانسانى: منذ العهد الفرعونى حتى زماننا الحاضر.
-ترسيخ معنى إيجابية العقل المصرى فى انطلاقاته نحو المستقبل.
-التأكيد على قيم السمو بالذات والانطلاق الايجابى نحو المستقبل.
-الاستثمار الايجابى لقدرات وإمكانات الشباب المستقبلية النزوع.
-الالتزام بتوجهات العصر، يستمد مقوماته من الانطلاق إلى المستقبل عن طريق الوعى الكامن فى الانسان.
-الاهتمام بالعقل المصرى والعقل العربى باعتبارهما يمثلان قيمة مستقبلية التوجه على نحو ابداعى إذا ما أتيح لهذا العقل أن يعبر عن امكاناته الكامنة والمعبئة بالقدرة والإمكانية.
-الإيمان بأن الدين هو المقوم الأساسى لحياة الإنسان، وأنه القاعدة الراسخة لكل انطلاقة حضارية، وأن الدين يوجب التسلح بالعلم، ويدعو إلى التقدم والانطلاق نحو المستقبل.
-التأكيد على أن العقل الواعى هو قاطرة التقدم نحو المستقبل. الأمر الذى يستلزم:  الاهتمام بالطفل منذ مولده، وبنموه على نحو يعمق فيه روح التساؤل والدهشة الوثابة دوماً.
-تفعيل دور الأسرة كيما تنطلق إلى إيجابية التربية، التى تقوم على تعبئة طاقات وإمكانات الأبناء فى القدرة على الانطلاق بالدهشة والتساؤل إلى المستقبل.
-الأسرة هى الخلية الأولى فى المجتمع. لتشكيل العقل الواعى، إذا ما تم الاهتمام بها ولا سيما تلك الأسرة التى تحيا فى كنف ظروف اقتصادية محبطة.

 

 

ورش العمل

التقييم النفسي للأطفال

التأخر اللغوى وأطفال المدرسة

التفكير الإيجابي وإدارة الذات

مقياس السلوك التطبيقي APA

اعداد الخطة البحثية

التقييم الشامل

التعامل مع أنماط الشخصية الصعبة

برنامج البيكس

اضطراب الحزن

فنيات تطبيق اختبار استانفورد بينيه مع ذوى الاحتياجات الخاصة

التدريب الطبيعى

اضطراب طيف التوحد

صعوبات التعلم الاكاديمية

قوة المشاعر وتأثيرها على حياتنا

استخدام بنك المعرفة

أساليب المعاملة الوالدية

ازاى نتعامل مع ولادنا (جزءين)

التواصل البديل المكمل للغة ضمن البرنامج التدريبي 

المنتسورى منهج حياة

تقييم السلوك التكيفي – فايلاند نموذجاً

مبادئ تنمية الابداع الفردى والجماعي

ضع الهاتف من يدك

التشخيص الفارق بين اضطراب طيف التوحد واضطراب فرط الحركة

مهارات استخدام الخرائط الذهنية

الطاقة والحالة المزاجية والجسدية

اضطراب ما بعد الصدمة

مشكلات اللغة الإنجليزية عند الاطفال

الإسعافات الاولية

برنامج التيتش

زلات اللسان

دور التغذية في الحالة المزاجية

فنون التربية الايجابية

القيادة واتخاذ القرار

مهارات التعامل مع بنك المعرفة

التفاوض

التنمر الوالدى بالابناء المراهقين

أساليب التعامل مع المراهقين

تربية الأبناء في زمن السيبرانية

الندوات وورش العمل 2018-2019

المدخل اللغوى فى التنمية العقلية لدى الموهوبين
ادارة الغضب
التنمر العائلى
مقياس جيليام للتوحد
ادارة الصراع وحل المشكلات
مواجهة الصدمات واللياقة النفسية
ادارة الذات
التعامل مع المراهقين
الثقة بالنفس
ادارة الحياة
التخاطب البديل
الاتجاهات الحديثة فى التربية
الحس حركى ودوره فى تأهيل الأطفال ذوى الاعاقة

 
النـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدوات
استراتيجيات بناء الوعى الانساني "آفاق عربية وعالمية - الوعى الانسانى ودوره فى بناء شخصية الانسان
دور الرياضة والتغذية العلاجية فى بناء العقل الواعى 
الشخصية العربية وجود مقتدر ومبدع السمات المميزة للشخصية العربية
تعديل السلوك لدى الابناء ودور الاباء والامهات الدور الايجابي للاباء 
التعريف بمتلازمة ارلن