أهلاً بك في جامعة عين شمس
اختتام فعاليات ندوة سبل الدعم والمنح اليابانية لشباب العلماء المصريين
اختتام فعاليات ندوة سبل الدعم والمنح اليابانية لشباب العلماء المصريين

انتهت فعاليات الندوة العلمية "سبل الدعم والمنح اليابانية لشباب العلماء المصريين" والتي عقدت بأكاديمية البحث العلمي، تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود صقر رئيس اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وبحضور أ. د. أحمد الجندي المدير التنفيذي لأكاديمية الشباب المصرية للعلوم، أ. د. نور شفيق استاذ بمعهد بحوث البترول، د. نور فتحي عطية استاذ مساعد بالمعهد القومي للمعايرة وعضو اكاديمية الشباب المصرية للعلوم، و د. عبدالله سامي مدير مكتب رعاية المبعوثين بجامعة عين شمس والرئيس المشارك لأكاديمية الشباب المصرية للعلوم.

تأتي الندوة في إطار الدور الذي تقوم به أكاديمية الشباب المصرية للعلوم في تفعيل دور الشباب في منظومة العلوم والتكنولوجيا وخاصة في الربط بين المجتمع العلمي المصري والدولي من أجل تنمية القدرات العلمية لشباب الباحثين والعلماء بالجامعات والمراكز البحثية المصرية، تساهم هذه النشاطات في رفع كفاءة العلماء المصريين وتوفير سبل دعم المشاريع البحثية، إلى جانب تبادل الخبرات مع العلماء اليابانيين.

نظمت الندوة أكاديمية الشباب المصرية للعلوم بالتعاون مع هيئة تطوير العلوم اليابانية حيث تناولت الجوانب المختلفة التي تتعلق بالبرامج التي تقدمها الحكومة اليابانية لتوفير فرص التمويل للمراحل الدراسية المختلفة والتي تضمنت الماجستير والدكتوراه ومهمات ما بعد الدكتوراه لإجراء أبحاث مع العلماء في اليابان.

حاضر في هذه الندوة ممثلي الجانب الياباني في مختلف المنح المقدمة من الحكومة اليابانية وممثلي مركز الإعلام والثقافة بسفارة اليابان في مصر، لجنة خبراء جايكا للشراكة التعليمية بين مصر واليابان، السيدة ناوكو فوكامي مدير مكتب ابحاث JSPS بالقاهرة، وأعضاء مجلس اداره الجمعية المصرية للحاصلين على منح الهيئة اليابانية لتطوير العلوم.

ناقشت الندوة منح الهيئة اليابانية لتطوير العلوم المقدمة للمصريين، منح MEXT، ومنح مؤسسة جايكا.

رأس الجلسات المختلفة للندوة كلا من أ. د. نور شفيق استاذ بمعهد بحوث البترول، و د. عبد الله سامي مدير مكتب رعاية المبعوثين بجامعة عين شمس والرئيس المشارك لأكاديمية الشباب المصرية للعلوم.

         
     
         

انتهت الفعاليات بمناقشات الطلاب المصريين في المراحل الدراسية المختلفة حول الجوانب الخاصة بأعداد المقبولين من المصريين في كل منحة، الشروط والمعايير المطلوبة للتقدم، والامتحانات المقبولة لمستويات اللغة، وطرق التقدم.