أهلاً بك في جامعة عين شمس
المبعوثون العائدون من الخارج يشيدون بدور جامعة عين شمس في الاهتمام بالعلماء
المبعوثون العائدون من الخارج يشيدون بدور جامعة عين شمس في الاهتمام بالعلماء

تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس الجامعة، وأ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، نظم مكتب رعاية المبعوثين بالتعاون مع كلية التربية جامعة عين شمس ندوة التقى خلالها أ. د. حازم راشد عميد كلية التربية، أ. د. عبد الناصر رشاد وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. حنان حلمي لطيف مدير مكتب التعاون الدولي بالكلية، أ. د. علاء عبدالحليم رئيس قسم الفيزياء بالكلية، و د. عبدالله سامي المشرف العام على مكتب رعاية المبعوثين بجامعة عين شمس مع السادة أعضاء هيئة التدريس المبتعثين في مهمات علمية لدراسة الدكتوراة بالخارج.

ناقش سيادتهم خلال الندوة طرق الاستفادة من خبرات السادة أعضاء هيئة التدريس العائدين من الخارج في منظومتي التعليم والبحث العلمي بالكلية والجامعة.

         
   
         

عرض أ. د. حازم راشد عميد الكلية رؤية الكلية ودورها في الاهتمام بأعضاء هيئة التدريس وعلماءها وإلقاء الضوء على الدور الذي يقدمونه لخدمة المجتمع في المجالات المختلفة مما يبرز الدور الهام الذي يقدمه علماء الكلية كممثليين للجامعة على المستوى الدولي.

من جانب أخر أكد أ. د. عبد الناصر رشاد وكيل كلية التربية لشئون الدراسات العليا والبحوث على أهمية الدور الذي يقوم به مكتب المبعوثين في الجامعة، وألقي سيادته الضوء على انضمام إحدى عشر عضوًا من الكلية إلى قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء الجامعة من بينهم أ. د. علاء عبدالحليم رئيس قسم الفيزياء بالكلية.

عرض الدكتور عبدالله سامي المشرف العام على مكتب رعاية المبعوثين بالجامعة البرامج التي تقدمها الجامعة لخدمة السادة أعضاء هيئة التدريس المبتعثين من كليات الجامعة للدراسة في أفضل جامعات حول العالم، ناقش سيادته خلال الندوة بعض الأمثلة الناجحة من علماء الجامعة العائدين من الخارج وعرض معلومات حول طرق الاستفادة من دعم الجامعة لهؤلاء العلماء في المجالات المختلفة، منها تمويل المشروعات، التقدم للمشروعات الدولية، مصاريف النشر في المجالات العلمية المرموقة، مكافأت النشر الدولي، والتقدم للحصول على الجوائز المحلية والدولية.

أشار السادة أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على الدرجات العلمية من الخارج إلى أهمية الدور الذي تقوم به الجامعة والدولة في الاهتمام ببرامج البعثات والمنح التي تساهم بشكل كبير في التبادل الثقافي بين الدول، بالإضافة إلى المساهمة في التواجد للعمل داخل فريق عمل بحثي متميز ذو سمعة عالمية في مجال التخصص مما يرفع من القدرات والكفاءات المهنية والأكاديمية التي ساهمت في نشر العديد من الأبحاث في المجلات العلمية المرموقة كأحد أعضاء الفريق البحثي الدولي مما يساهم في صناعة مدارس علمية من علماء جامعة عين شمس ينافس أفضل المدارس العلمية والعالمية.

   
   

تحدث السادة أعضاء هيئة التدريس المبتعثين عن الدور الذي تقوم به الجامعة فى تشجيع للابتعاث والبحث العلمي، كما عبروا عن رغبتهم في نقل الخبرة والمهارات التي تعلموها بالخارج إلى الجامعة حرصًا منهم على المساهمة في رفع تصنيف الجامعة عالميًا وتحقيق دور الريادة للجامعة كأحد أهم الجامعات العالمية.

أشاد كلا من الدكتور أسامة أشرف يوسف، والدكتورة نورا سامي صدقي المدرسين بقسم الفيزياء بكلية التربية والعائدين من منح دراسية من دولتي روسيا والمجر إلى الجهود الكبيرة التي يبذلها أ. د. محمود المتيني رئيس الجامعة والأثر الواضح في تشجيع العلم والبحث العلمي ورفع الكوادر المهنية وصقل الباحثين بالعديد من المهارات عن طريق تشجيع فرص السفر والبعثات والمنح لمختلف دول العالم بالإضافة إلى حرص سيادته الدائم على تشجيع علماء الجامعة للنشر العلمي المتميز من خلال دعم الأبحاث العلمية وصرف مكافأت للنشر الدولى.

أكد أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن هذه اللقاءات تعكس أهمية دمج السادة اعضاء هيئة التدريس العائدين من الخارج في المجتمع الجامعي وتوفير سبل الدعم لهم للاستفادة بخبراتهم في تطوير منظومتي التعليم والبحث العلمي بالجامعة.