البحوث التطبيقية


انطلاقا من دور قطاع شؤون المجتمع وتنمية البيئة بجامعة عين شمس في تمويل البحوث التطبيقية بالجامعة كأحد لأهم الوسائل التي تساهم في حل مشكلات المجتمع المختلفة . فها هو يتبنى أبحاثاً تطبيقية في شتى المجالات التي تعود بالنفع على المواطن ، ومن ثم على المجتمع المصري كله في محاولة منه لعلاج المشكلات البيئية الخاصة بالمجتمع البيئي التي ظهرت في السنوات الأخيرة في مصر وجاءت هذه الأبحاث لتمثل نماذج يحتذى بها في عدة مجالات منها على سبيل المثال :-

المجالات الصناعية والتكنولوجية : تساهم البحوث التطبيقية في  استخدام المصادر الطبيعيـــة لخدمة الإنسان وأغراضه دونما إهدار للموارد .

وفى المجالات الصحية : تساهم البحوث التطبيقية في معرفة طرق العدوى وانتشار الأمراض ورسم الخريطة الصحيـة يمثل حجــر الزاوية في الاستفادة  القصـوى مـن العنصر البشــرى وتجنب المزيد من الأمراض بهدف الحصول على مجتمع خالي من الأمراض . 

وفى التنمية الاقتصادية والزراعية  تساهم البحوث التطبيقية في زيادة وتطوير العقل البشرى في استحداث وسائل جديدة للاستفادة من المصادر الطبيعية واستغلالها الاستغلال الأمثل وبهذا تساهم البحوث التطبيقية في جميع مجالات التنمية البيئية ويتم اختيار هذه الأبحاث طبقاً لمجموعة من القواعد والمعايير المنظمة لاختيار البحوث التطبيقية ووفقاً لاحتياجات المجتمع

بحيث يسهم تطبيق وتنفيذ تلك البحوث في حل العديد من المشكلات التي يواجهها المجتمع سواء كانت قومية أو اجتماعية أو بيئية حتى أصبحت لهذه البحوث مردود بيئي  في الأعوام الأخيرة يمكنها من الحصول على  

  • نشر البحث التطبيقي في إحدى المجلات الدولية أو المحلية .
  • تسويق البحث التطبيقي للاستفادة به في المجتمع الخارجي .
  • الحصول على براءة اختراع للبحث التطبيقي .

الأمر الذى أدى إلى  الاستفادة العلمية من هذه الأبحاث ( دولياً – عالمياً)  . 

نظراً لأهمية البحوث التطبيقية وما تقدمه من إسهامات فى حل مشكلات المجتمع فقد قام قطاع شؤون المجتمع والبيئة بالمساهمة فى تمويل عدد ( 107 ) بحث تطبيقي أعتباراً من عام 2015 حتى عام 2018.

 

بيان بالبحوث التطبيقية الجديدة التى تم تمويلها من قطاع البيئة 2018/2017 

بيان أحصائى بالبحوث التطبيقية خلال الفترة من 2013 – 2017 

 بيان بالبحوث التطبيقية الجديدة والمستمرة الممولة من الجامعة لعام 2016/2017

Welcome to Ain Shams University

Applied Research

Based on the role of the Community Affairs and Environmental Development Sector at Ain Shams University in financing applied research at the university as one of the most important means that contribute to solving various community problems. Here he is adopting applied research in various fields that benefit the citizen, and then the entire Egyptian society in an attempt to treat the environmental problems of the environmental community that have emerged in recent years in Egypt: -

Industrial and technological fields: Applied research contributes to the use of natural resources to serve people and their purposes without wasting resources.

In the fields of health: Applied research contributes to knowing the methods of infection and spread of diseases and drawing the health map represents the cornerstone of making the most of the human element and avoiding more diseases in order to have a disease free society.

In economic and agricultural development, applied research contributes to the increase and development of the human mind in the development of new means to take advantage of natural resources and make optimal use of them. Thus, applied research contributes in all areas of environmental development. These researches are selected according to a set of rules and standards regulating the selection of applied research and according to the needs of society.

So that the application and implementation of these researches contribute to solving many of the problems that society faces, whether they are national, social or environmental, so that in recent years this research has an environmental impact that enables it to obtain:

Publication of applied research in one of the international or local journals.

Marketing applied research to benefit from it in the external community.

Obtaining a patent for applied research.

Which led to the scientific benefit from this research (internationally and internationally)

- Statistical Statement of Applied Researches during the period 2013-2017

- A statement of new and ongoing applied research funded by the University for 2016/201