المقدمة
تتطلع كلية طب الأسنان - جامعة عين شمس أن تكون في مصاف المؤسسات التعليمية المعترف بها إقليمياً والتي تتميز ببرامج تعليمية مبتكرة تخدم شرائح المجتمع المتنوعة من خلال خريج عصري ذو مهارات تقنية عالية.
وتؤكد الكلية على ضرورة العناية الفائقة بصحة الفم والأسنان وذلك من خلال تقديم خدمة علاجية لجميع شرائح المجتمع.
المادة (1): منح الشهادة
تمنح جامعة عين شمس، بناءً على توصية مجلس الكلية، درجة البكالوريوس في طب الأسنان الإكلينيكي للطلاب الذين اجتازوا بنجاح برنامج طب الأسنان الإكلينيكي بنظام الساعات المعتمدة.
المادة (2): شروط القيد
يسمح بالقيد بهذا البرنامج للطلاب المصريين والوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة شعبة علوم أو ما يعادلها، ممن تم توزيعهم عن طريق مكتب التنسيق أو إدارة الوافدين أو من المحولين من كليات أخرى طبقاً للشروط والمعايير والقواعد التي يحددها مجلس الكلية.
ويجب ألا تتجاوز القدرة الاستيعابية للكلية، وألا يتعارض القيد مع جودة العملية التعليمية.
على الطلاب تقديم ما يلي:
تقديم كافة المستندات المطلوبة والمعلنة بإدارة شئون التعليم والطلاب.
تعبئة النماذج الخاصة بالتسجيل.
تقديم شهادة إتقان اللغة الإنجليزية من جهة يعتمدها مجلس الكلية.
اجتياز الكشف الطبي بنجاح وفق القواعد التي يقررها مجلس الكلية.
ولا يجوز قبول الطلاب المفصولين نهائياً من جامعة أخرى حكومية أو خاصة.
يجوز تحويل الطلاب المقيدين في إحدى كليات طب الأسنان بالجامعات المصرية الحكومية أو الجامعات الأجنبية المعترف بها، على أن يدرس الطالب بكلية طب الأسنان - جامعة عين شمس ستة فصول دراسية على الأقل.
المادة (3): نظام الدراسة
الدراسة بهذا البرنامج نظامية، ولا يجوز الانتساب أو الدراسة عن بعد. وتخضع متابعة حضور الطلاب وما يتعلق بها من شروط للقواعد التي ينص عليها مجلس الكلية.
الدراسة بنظام الساعات المعتمدة، حيث تعادل الساعة المعتمدة:
ساعة محاضرة.
ساعتان أو ثلاث ساعات عملي/إكلينيكي.
الدراسة باللغة الإنجليزية لجميع المقررات.
إجمالي عدد الساعات المعتمدة للبرنامج هو 189 ساعة معتمدة.
يشمل البرنامج الدراسي متطلبات الجامعة الدراسية التي تتضمن مقررات إنسانية، وكذلك متطلبات الكلية التي تشمل العلوم الطبية الأساسية والعلوم الإكلينيكية التطبيقية.
المادة (4): مواعيد الدراسة والقيد
تقسم السنة الأكاديمية إلى ثلاثة فصول دراسية:
الفصل الأول: يبدأ من السبت الثالث من شهر سبتمبر ولمدة 16 أسبوعاً.
الفصل الثاني: يبدأ من السبت الثاني من شهر فبراير ولمدة 16 أسبوعاً.
الفصل الصيفي: يبدأ من السبت الأول من شهر يوليو ولمدة 8 أسابيع.
يتم القيد لأي مرحلة خلال أسبوعين قبل بدء أي فصل دراسي بعد استيفاء شروط القيد ودفع الرسوم المقررة.
يعتبر الفصل الصيفي اختياري للطلاب، ويحدد مجلس الكلية الحد الأدنى لعدد الطلاب الذين يسمح بتسجيلهم في الفصل الصيفي.
يجوز للطلاب التسجيل في الفصل الصيفي للطالب الراسب أو لتحسين المعدل التراكمي بناءً على توصية المرشد الأكاديمي، مع متوسط عبء تدريسي مقرر أو مقررين.
المادة (5): مدة الدراسة
الحد الأدنى للدراسة في هذا البرنامج هو خمس سنوات.
المادة (6): رسوم الدراسة
تحدد الجامعة رسوم الخدمة التعليمية لكل ساعة معتمدة سنوياً بناءً على اقتراح مجلس الكلية، ويمكن زيادتها بحد أقصى 10% وفق الضوابط التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات.
يوقع الطالب على تعهد بالالتزام بدفع الرسوم طوال مدة الدراسة.
تحصل الرسوم كل فصل دراسي وتقدر بقيمة عدد الساعات التي يسجل فيها الطالب في الفصول (الأول، الثاني، الصيفي)، بحد أدنى يعادل 10 ساعات معتمدة فصلياً، ما لم يكن عدد الساعات المتبقية للحصول على الدرجة أقل من ذلك، فيتم احتساب الرسوم وفق الساعات الفعلية.
رسوم الفصل الصيفي تعتمد على عدد الساعات المعتمدة المسجلة.
المادة (7): شروط التسجيل
حتى 21 ساعة معتمدة للطالب الحاصل على معدل تراكمي 2 فأكثر.
حتى 18 ساعة معتمدة للطالب الحاصل على معدل تراكمي من 1 إلى أقل من 2.
حتى 14 ساعة معتمدة للطالب الحاصل على معدل تراكمي أقل من 1.
لا يجوز للطالب التسجيل في مقرر له متطلبات سابقة قبل النجاح في المقررات السابقة.
لا يعتبر التسجيل المتأخر نهائياً إلا بعد دفع رسوم تأخير التسجيل بالإضافة إلى الرسوم الدراسية.
يجوز تسجيل الطلاب كمستمعين في بعض المقررات إذا توافرت أماكن بعد تسجيل النظاميين ودفع الرسوم، ولا يحق لهم دخول الامتحانات أو الحصول على شهادة المقرر.
المادة (8): المرشد الأكاديمي
يعين وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب لكل طالب عند التحاقه بالدراسة مرشداً من بين أعضاء هيئة التدريس.
يلتزم المرشد الأكاديمي بمتابعة أداء الطالب ومساعدته في اختيار المقررات كل فصل دراسي، ويجوز وضع الطالب تحت الملاحظة الأكاديمية لفصل دراسي واحد مع تقليل عدد الساعات المسجلة إلى حد أدنى 12 ساعة معتمدة.
يجوز للمرشد الأكاديمي طلب إعادة الطالب بعض المقررات التي نجح فيها من قبل أو إضافة مقررات جديدة بهدف رفع معدل النقاط لتحقيق متطلبات التخرج.
المادة (9): شروط تعديل المقررات، الانسحاب والحذف
يحق للطالب تغيير المقررات المسجلة خلال أسبوعين من بدء الدراسة (لا ينطبق على الفصل الصيفي).
يحق للطالب الانسحاب من المقرر خلال ثمانية أسابيع كحد أقصى من بداية الفصل الأول أو الثاني، أو أسبوعين في الفصل الصيفي — ولا تُسترد الرسوم.
الطالب الراغب في الانسحاب من فصل دراسي بعذر مقبول يجب أن يقدم طلباً لإدارة شئون الطلاب ويحصل على الموافقة، ويعيد المقررات في فصل لاحق (دراسة وامتحان) دون احتسابها كرسوب.
يحق للطالب إعادة التسجيل في أي مقرر حصل فيه على تقدير رسوب أو تم حرمانه من دخول الامتحان بسبب عدم استيفاء متطلبات دخول الامتحان (Forced Withdrawal)، ويعيد دراسة المقرر وامتحانه بعد دفع الرسوم الدراسية المستحقة.
لرؤية اللائحة الداخلية لبرنامج طب الأسنان الأكلينيكي كاملة : اللائحة الداخلية لبرنامج طب الأسنان الأكلينيكي