الإرشاد السياحي

  • لائحة برنامج الإرشاد السياحي
  • رسالة برنامج ليسانس الإرشاد السياحي
  • استراتيجية التعليم والتعلم برنامج الارشاد السياحي
  • الهيكل التنظيمي لبرنامج الارشاد السياحي
  • خطة التعزيز والتطوير لبرنامج الارشاد السياحي
  • مهام منسق البرنامج
  • مواصفات الخريج لبرنامج الإرشاد السياحي
  • هيكل ومكونات برنامج الإرشاد السياحي
  • أهداف برنامج ليسانس الإرشاد السياحي
  • استراتيجية التعليم والتعلم لبرنامج اﻹرشاد السياحى
  • خطة الزيارات الميدانية ببرنامج اإلرشاد السياحي
  • التعامل مع المشاكل المؤثرة في فاعلية التعليم والتعلم برنامج الإرشاد السياحي
  • دليل الزيارات الميدانية ببرنامج الإرشاد السياحي
  • دليل الريادة العلمية لبرنامج الارشاد السياحي
  • آلية التعامل مع الشكاوى
  • احصائيات الطلاب 2023
  • معايير اختيار القيادات الأكاديمية
  • معايير اختيار منسق ملفات الجودة

رسالة برنامج ليسانس الإرشاد السياحي

إعداد خريج متميز علميًا ومهنيًا في مجال الإرشاد السياحي وفقًا لمعايير الجودة ومؤهل للعمل بلغة أجنبية أولى (إنجليزية) سليمة في المناطق الأثرية والسياحية والمتاحف القومية المصرية برفقة السائحين الأجانب ومواكب للتطورات المعرفية والتكنولوجية بما يفي باحتياجات سوق العمل محليًا واقليميًا. ويمنح البرنامج درجة الليسانس في الإرشاد السياحي ﻹجازة الحصول على ترخيص وزارة السياحة لممارسة مهنة ا الإرشاد السياحي بطريقة حرفية وبما يتناسب مع ترسيخ الانتماء والهوية الوطنية."

Preparing a graduate who is distinguished academically and professionally in the field of Tourist Guidance in accordance with the quality criteria, capable to work using an accurate foreign language while accompanying international tourists in archeological, tourist sites and national Egyptian museums and who is able to cope with the latest developments in knowledge and technology which fulfills the demand of the job market on both the local and regional levels. The program offers a Bachelor degree in Tourist Guidance to obtain the Ministry of Tourism license to be able to professionally perform the job of Tourist Guidance with a sense of belonging and national identity.






مهام منسق البرنامج


1- متابعة / إستفاء المقررات الدراسية بشكل مستمر.

2- المتابعة/ المراجعة الداخلية و الخارجية للبرنامج.

3- الاستفادة من نتائج مخرجات تعلم الطلاب فى تطوير البرامج .

4- تسجيل (إثبات) كل تعديل أو تغير فى محتوى المقررات الدراسية الموجودة فى لائحة البرنامج.

5- إجراء استبيانات تقيس رضا الطلاب بشكل مستمر ازاء ما يقدم لهم من خدمات و العمل على رفع درجة رضاهم.

6- التأكد من تحديث ملفات المقررات الدراسية لكل فصل دراسى.

7- تحديد مواصفات خريجى البرنامج بما يتفق مع المعايير الأكاديمية و متطلبات سوق العمل.

8- العمل على نشر ثقافة الجودة فيما يتعلق بتوصيف المقرر و الالتزام به، كذلك أساليب التعليم و التقييم.

9- التحديث الدورى للسير الذاتية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس و إعلانها على الموقع الالكترونى للكلية على صفحة التواصل الاجتماعى للقسم ( فيس بوك).

10- التأكد المستمر من نشر كل ما يخص البرنامج الكترونيا على موقع الكلية.

11- إعداد و جمع كل ما يخص ملف التقدم للإعتماد بالتعاون مع باقى اللجان.

12- المتابعة و التنسيق مع وحدة الجودة بالكلية.






            أ.د./ شيرين صادق الجندي

          رئيس قسم الإرشاد السياحي


مواصفات الخريج لبرنامج الإرشاد السياحي:

  1.  القدرة على قيادة المجموعات السياحية من مختلف الجنسيات والأعمار.
  2. الإتصال باللغات الأجنبية المختلفة.
  3. إدراك الخصائص السيكولوجية للسائحين للتواصل معهم.
  4. إبراز وتقديم العادات والتقاليد القومية.
  5. احترام الثقافات المتعددة والإلمام بالأحداث الجارية.
  6. فهم وإدراك المعارف الأساسية فى صناعة السياحة والضيافة والفندقة.
  7.  مواكبة ما يطرأ من المتغيرات والمستجدات فى بيئة العمل التي يلتحق بها.
  8.  فهم الثقافات المختلفة والتعامل مع الانماط السلوكية المتنوعة والإلمام بمبادئ وخصائص خدمة العملاء.
  9. ممارسة مهارات الاتصال والعرض الفعال.

10-التعلم الذاتي والرغبة فى التعلم المستمر.

11-الإلمام بالمناهج الملائمة فى حل المشكلات و الأزمات والمواقف الطارئة فى العمل.

12-إدراك القوانين والتشريعات الخاصة بقطاعي السياحة والضيافة واللوائح المنظمة لحقوق وواجبات العاملين بالمجال.

13-أن يلم بمبادئ الصحة العامة والمهنية والإسعافات الأولية وقواعد الأمن والسلامة التي تخدم العمل بالقبطاع.

14-إكتساب المهارات الإدارية والفنية المتعلقة بالمجال.

15-إدراك المعارف المتعلقة بمجال التخصص فى الإرشاد السياحي  وكذلك المجالات المرتبطة.

16-الإلمام بالمعلومات التاريخية والأثرية الأساسية.

17- التعرف على حضارات وثقافات الشعوب الأخرى.

18- فهم التفاصيل المختلفة للبيئة المصرية والنسيج الإجتماعي المصري.

19- إتقان المهارات التقنية ومهارات الإتصال الفعال والقدرة على القيادة.

20- القدرة على التعامل مع الجنسيات المختلفة وحل المشكلات فى مجال التخصص.

21- معرفة المهارات الأساسية للإسعافات الأولية.



أهداف برنامج ليسانس الإرشاد السياحي

  1. ﺇعداد خريج فى مجال اﻹرشاد السياحى قادرًا على العمل كمرشد سياحى وقائد للمجموعات السياحية وفرص أخرى فى قطاعات السياحة والضيافة.
  2. رفع مهارات طلاب برنامج اﻹرشاد السياحى فى المعارف التاريخية واﻵثرية الأساسية والعلوم السياحية.
  3. ﺇعطاء الطالب المعارف الخاصة بالحضارات والثقافات للشعوب الأخرى واﻹلمام بالأحداث الجارية.
  4. تمكين الطلاب من المعارف الخاصة بالبيئة المصرية والنسيج الاجتماعى المصرى.
  5. تنمية معرفة الطلاب بالمهارات التقنية ومهارات الأتصال الفعال والقدرة على القيادة.
  6. تمكين الطلاب من القدرة على التعامل مع الجنسيات المختلفة وحل المشكلات فى مجال اﻹرشاد السياحى.
  7. تمكين الطلاب من المهارات الأساسية للاسعافات الأولية.
  8. تنمية معرفة الطلاب بالاتصال باللغات الأجنبية المختلفة.
  9. تمكين الطالب من ﺇدراك الخصائص السيكولوجية للسائحين للتواصل معهم.

تمكين الطالب من ﺇبراز وتقديم العادات والتقاليد القومية مع الحفاظ على الإنتماء والهوية الوطنية.

  1. Qualify a graduate student in the field of the tourist guidance, capable to work as a tour guide or a tour leader for the tourist groups, and who is able to work in the different sectors of tourism and hospitality.   

 

  1. Improve the capability of the tourist guidance students in the fundamental historical, archeological knowledge and tourist science.

 

  1. Support the student with special knowledge about the different civilizations and cultures of the other population, in addition to the latest global affairs.

 

Allow

آلية التعامل مع الشكاوى

ايميل الشكاوى

complaints.tourist.guidance@gmail.com

 

معايير اختيار القيادات الأكاديمية لبرنامج الإرشاد السياحي

 

أولاً: معايير اختيار عميد الكلية

 

  1. أن يكون متمتعًا بحمل الجنسية المصرية.
  2. أن يكون أحد الأساتذة العاملين بالكلية.
  3. أن يكون نابغًا في مجال نخصصه ومشاركًا في المؤتمرات والندوات العلمية والدورات التدريبية.
  4. أن يكون متمتعًا بسمات القائد الحكيم الذي يدعم روح الفريق ويشجع علي الابداع ويجيد فن التعامل مع التكنولوجيا الحديثة.
  5. أن يكون متمتعًا بشخصية مرنة ومتسما بضبط النفس، والحكمة، والثقة، ومهارات التواصل والحوار بحيث يستطيع التغلب على معوقات العمل الإداري، وحل الخلافات والمشكلات.
  6. أن يكون له اسهامات في وضع وتطوير سياسات التطوير الخاصة لديه سجل علمي ووظيفي يشهدان بتميزه والتزامه ونزاهته.
  7. أن يكون له دورًا بارزًا في لجان التطوير بوحدة ضمان الجودة والاعتماد وله اسهامات في وضع وتطوير سياسات التطوير الخاصة بتوصيف وتقرير البرامج التعليمية.
  8. أن يكون له شبكة قوية وفعالة مع المؤسسات الإدارية والخدمية في المجتمع.
  9. أن يكون خاليًا من العاهات التي تعوق العمل.

10- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية في إحدى الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات، أوعقوبة مقيدة للحريات، أو جريمة مخلة بالشرف، أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

11- أن يجيد التعامل مع الآخرين ويتمتع بمهارات التفاوض والإقناع.

12- أن يقدم ملف خاص به عن تطوير الكلية في مدة ثلاث سنوات.

13- ألا تزيد فترة التعيين عن ثلاث سنوات وذلك طبقا للمادة (53) من القانون (103) مما يسمح بتداول السلطة وتكافؤ الفرص بين الجميع.

 

 

 

 

 

 

 

ثانياً: معايير اختيار رئيس القسم

 

  1. أن يكون متمتعًا بحمل الجنسية المصرية.
  2. أن يكون أحد الأساتذة العاملين بالكلية .
  3. أن يكون مشاركًا فعالًا في وضع الخطة الاستراتيجية  للكلية.
  4. أن يكون مشاركًا مميزًا في الأنشطة العلمية .
  5. أن يكون له دورًا بارز ومشاركة في لجان التطوير بوحدة ضمان الجودة والاعتماد.
  6. أن يكون من المشاركين في وضع خطط توصيف وتقرير البرامج والمقررات.
  7. أن تكون له مشاركات فعلية في الدورات التدريبية في مجال القيادة.
  8. أن يتمتع بعلاقات طيبة مع أعضاء الهيئة المعاونة وأعضاء هيئة التدريس.
  9. أن يتعامل بمنتهي الحيادية والموضوعية مع جميع أعضاء القسم.
  10. أن يكون حريصًا علي حل المشاكل الخاصة والمتعلقة بالقسم وتذليل كافة العقبات التي تعوق العملية التعليمية وكذلك تلك التي يواجهها أعضاء القسم في مجال البحث العلمي.
  11. أن يكون مشاركًا في الأنشطة والخدمات الطلابية.
  12.  أن يكون قادرًا على الخدمة المجتمعية للكلية والتواصل مع المجتمع الخارجي .
  13.  أن يكون سجله الوظيفي خاليًا من الجزاءات والإدانات .
  14.  ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية في إحدى الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات أو عقوبة مقيدة للحريات أو عقوبة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره .

 

 

 

 

 

                                                                                           أ.د./ شيرين صادق الجندي

رئيس قسم الإرشاد السياحي

معايير اختيار منسق ملفات الجودة

 

  1. ألا يكون قد حصل على عقوبة أو جزاء خلال الخمس سنوات الأخيرة.
  2. أن يتمتع بمهارات إدارية ويجيد فن التعامل والتواصل مع البشر.
  3. أن يجيد أكثر من لغة أجنبية وبالأخص اللغتين الفرنسية والإنجليزية.
  4. أن يجيد فن التعامل مع التكنولوجيا الحديثة.
  5. أن يكون على دراية علمية جيدة بتخصص البرنامج الدراسي وفقا للوائح القسم المنبثقة من لوائح ومعايير قطاع السياحة والفنادق من المجلس الأعلى للجامعات المصرية.
  6. أن يكون من السادة أعضاء هيئة التدريس المشاركين في تدريس بعض مقررات البرامج الدراسية للقسم وتنفيذ الجوانب العملية لها.
  7. تتوافر لدية خبرة جيدة في مجال تطبيق الجودة ومعايير الاعتماد.
  8. أن يكون له نشاط علمي متميز في مجال الإرشاد السياحي و الرؤية المستقبلية لتطوير النشاط السياحي في مصر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أ.د./ شيرين صادق الجندي        

                                                                          رئيس قسم الإرشاد السياحي