مرحبا بك في البوابة الالكترونية لأعضاء هيئة التدريس
staff-picture

أ. د. محسن حامد فراج عبد العال


نبذه عن


الاستاذ الدكتور/ محسن حامد فراج أستاذ بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم في كلية التربية بجامعة عين شمس ومن خبراته الأكاديمية والمهنية ما يلي: 1. عضو اللجنة العلمية الدائمة لترقيات الأساتذة المساعدين في تخصصات المناهج بالمجلس الأعلى للجامعات المصرية الدورة (2019/2022) والدورة الحالية (2022/2025) 2. مراجع خارجي للبرامج الأكاديمية بمركز ضمان الجودة بجامعة عين شمس والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (مراجعة ودعم فني لبرامج كلية البنات وكلية الدراسات العليا للبيئة) 3. عضو هيئة تحرير المجلة الأمريكية Journal “ Recent Educational Research 4. محكما للبحوث والإنتاج العلمي المقدم للترقيات أو النشر بالمجلات العلمية بأكثر من 35 جامعة مصرية وعربية 5. عضو هيئة تحرير وهيئة استشارية لعدد 15 مجلة متخصصة في بحوث التربية وبحوث المناهج داخل مصر وخارجها (السعودية وقطر والكويت والامارات وسلطنة عمان والأردن والعراق والسودان واليمن) 6. نشر أكثر من 25 بحثا وورقة علمية في المؤتمرات والمجلات والدوريات العلمية المتخصصة المحلية والإقليمية 7. عضو لجنة الخطط والبرامج بجامعة القصيم في الفترة من 2014 الى 2018 ومستشار لوكيل الجامعة 8. عضو لجان اعداد معايير ومناهج مدارس STEM وشارك في أكثر من 25 ورشة عمل لمجتمعات التعلم المهنية ضمن مشروع STESSA وتدريس مقررات بالبرنامج الدبلوم المهنية لإعداد معلم والقيادات بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا 9. عضو لجنة تحكيم الجوائز بجامعة بنها ولجنة تعيين الأساتذة بجامعة السويس ولجنة الخبراء بالمركز القومي للامتحانات 10. شارك في مراجعة العديد من البرامج الجامعية لعمادة التطوير والجودة بجامعة القصيم 11. قام بالتدريب في دورات المراجعة الخارجية (TOT) لبرامج الهيئة القومية لضمان جودة التعليم بمصر في الفترة من 2009 الى 2012 12. قدم حوالي 103 دورة تدريبية وورشة عمل حول الجودة والمراجعة الخارجية للبرامج، وصياغة نواتج التعلم وتوصيف البرامج والمقررات داخل مصر وخارجها لأساتذة الجامعات المصرية (عين شمس- حلوان- سوهاج- الزقازيق- المنصورة- بورسعيد- الإسكندرية- الإسماعيلية- المنيا- بنها- طنطا- دمياط – المنوفية - اسوان) والجامعات العربية [بالمملكة العربية السعودية (الرياض- القصيم- الرس- عنيزة- عقلة الصقور- البكيرية – البدائع- الاسياح) ودولة الامارات (دبي) وسلطنة عمان(صور- عبري-نزوى – مسقط – صلالة- الرستاق)] 13. مقرر ورئيس فريق إعداد برنامج الماجستير في المناهج وطرق التدريس (8 مسارات تخصصية) بجامعة القصيم (السعودية) 2014 وإعداد برنامج الدكتوراه في المناهج وطرق التدريس العامة بجامعة القصيم (السعودية) 2017 14. قام بتحكيم وتقييم ومراجعة العديد من البرامج والمقررات المقدمة للاعتماد بكلية البنات جامعة عين شمس وكلية الطب البيطري وكلية التربية جامعة عين شمس وجامعة الفيوم وكلية التربية جامعة بنها وكلية التربية جامعة القصيم وجامعة حائل وجامعة الاميرة نورة 15. شارك في أكثر من 30 مؤتمرا علميا دوليا وإقليميا ومحليا في إدارة الجلسات والتحكيم وعرض أوراق علمية 16. شارك في العديد من المشروعات الدولية والمحلية لليونسكو والفاو (وكرسي الجريسي بجامعة الامام) 17. شارك في تأليف 12 كتابا متنوعة في المناهج وأشرف على تأليف مجموعة من الكتب المدرسية والكتب الجامعية.
  • الكلية: كلية التربية
  • القسم: قسم المناهج وطرق التدريس
  • التخصص العام : مناهج وطرق التدريس
  • التخصص الدقيق: المناهج وطرق تدريس العلوم (فيزياء وكيمياء وعلوم)
  • الدرجة الوظيفية: أستاذ دكتور
  • الحالة: قائم بالعمل
  • البريد الالكتروني الرسمي: mohsenfarag@edu.asu.edu.eg
  • Google Scholar: Google Scholar Link
  • Research Gate: Research Gate Link
  • Scopus: N/A
  • H-index: N/A
  • Orcid: N/A
  • Research Fields: Curriculum, Science Education, STEM, Preparing and design textbooks, Information literacy, scientific literacy

إحصائياتي


بوابة البحث العلمي
14

الاقتباسات
0

الجوائز
0

التعليم

لم يتم اضافة التعليم

التدرج الوظيفي

لم يتم اضافة التدرج الوظيفي

ورش العمل

لم يتم اضافة ورش عمل

المؤتمرات العلمية

لم يتم اضافة مؤتمرات علمية

الجوائز

لا يوجد جوائز

بوابة البحث العلمي (14)

عنوان البحث السنة الاقتباسات
An enrichment program in science for high school students to face the phenomena of non-scientific thinking arising from some hidden curricula 2009
The effectiveness of a program based on chemical innovations in developing the ability to solve chemical problems and the trend towards their social applications among … 2009
Effectiveness of a multi-source program in the curriculum of methods of teaching science in developing awareness of self-learning and towards e-learning resources among … 2008
To develop the physics curriculum in the first secondary grade to develop some citizenship values and achievement of knowledge among students 2008
Issues for Environmental Culture through the Content of the 11th and 12th Grade Physics Curricula in the Sultanate of Oman 2007
Awareness of the environmental hazards of the students of the Faculty of Education in Salalah "an evaluation study" 2005
Awareness of the environmental hazards of some groups of society and students in the preparatory stage and the extent to which science books address these risks 2002
A proposed unit in environmental physics for the students of the first year secondary and its impact on the collection of concepts and trends towards physics and the environment 2001
The Effectiveness of Teaching a Proposed Module Using the Cognitive Model "v" in Developing the Understanding of the Nature of Science and its Processes, Thinking Thinking … 2001
The extent to which the content of the science curriculum in the intermediate stage in Saudi Arabia dealt with the dimensions of the science and its processes and the students … 2000
Development of some elements of environmental literacy among students of the Faculty of Education, King Khalid University using educational modules 2000
Developing preventive awareness among primary school students in Saudi Arabia 1999
Evaluation of science curricula in general education in light of the requirements of scientific literacy 1996
The relationship between the level of scientific literacy for science teachers and the achievement of scientific and scientific thinking among students in the preparatory stage 1992

لم يتم العثور علي نتائج

لم يتم العثور علي نتائج

لم يتم العثور علي نتائج

لم يتم العثور علي نتائج


الجوائز المرشح لها

لا يوجد جوائز

الإنجازات العلمية

لا يوجد انجازات علمية