أهلاً بك في جامعة عين شمس
طب عين شمس وبورينجر انجلهايم يطلقان برنامج تدريبي متطور لتشخيص وعلاج ضعف عضلة القلب
طب عين شمس وبورينجر انجلهايم يطلقان برنامج تدريبي متطور لتشخيص وعلاج ضعف عضلة القلب

أطلقت كلية طب جامعة عين شمس برنامج جديد بمشاركة بورينجر إنجلهايم لتدريب الأطباء على تشخيص وعلاج ومتابعة ضعف عضلة القلب الذي يصيب 2٪ عالميًا، ويتسبب في وفاة 50٪ ممن يتم تشخيصهم خلال الخمس سنوات، في الوقت الذي بلغت فيه نسبة الوفيات في مصر 29.38٪ بسبب أمراض القلب التاجية عام 2018 طبقًا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية، جاء ذلك بحضور أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس و أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا و البحوث و أ. د. أشرف عمر عميد كلية الطب و رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية و أ. د. سامية عبده نائب مدير المستشفيات الجامعية ومدير مكافحة العدوى و أ. د. طارق يوسف مدير مستشفى الدمرداش الجراحي الجامعي و أ. د. نبيل فرج أستاذ ورئيس قسم القلب كلية طب جامعة عين شمس، ولفيف من أطباء وأساتذة القلب.

‎من جانبه أوضح الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس أهمية البرامج العلمية والتدريبية المتخصصة في علاج أمراض قصور عضلة القلب نظرًا لأصابته العديد من المرضي حول العالم، حيث تتيح تلك البرامج مناقشة العديد من الأبحاث والدراسات العلمية المتعلقة بأحدث التطورات العلاجية على الساحة العالمية، بما في ذلك طرق التشخيص والعلاجات المختلفة كجزء من دور الجامعة في الارتقاء بمستوى التعليم الطبي المستمر.

‎وأشار إلى أن هذا اللقاء العلمي يعد دعمًا لكل المشاركين لرفع مستوى التدريب ومستوى الخبرة ليس لأطباء كلية الطب فقط، ولكن أيضًا لأقرانهم من الأطباء من خارج الجامعة من المستشفيات الأخرى، بما يدعم عملية التعليم الطبي المستمر في المجالات الطبية المختلفة ومجال أمراض القلب بصفة خاصة.

‎وأضاف أن من دواعي سروره أن اللقاء العلمي يتم داخل أسوار جامعة عين شمس في ثوبها الجديد من قاعات محاضرات متطورة وتضاهى المواصفات العالمية، وقاعات المؤتمرات العلمية الجديدة، وغيرها من الإمكانات المتطورة التي شهدتها الجامعة.

         
   
         

‎وقال الدكتور أيمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس للدراسات العليا والبحوث إن برنامج ضعف عضلة القلب هو جزء من منظومة تقوم بها الجامعة لتدريب العاملين في كل المناحِ وتشمل الأطباء والتمريض والصيادلة.

‎وفيما يتعلق بأطباء أمراض القلب سواء للكبار أو الأطفال أو الباطنيين، وبالتعاون مع أطباء مستشفيات الجيش والشرطة في مصر، سوف يشاركوا في منظومة التدريب والارتقاء بالمهن الطبية حيث تمتد إلى التمريض والصيادلة كجزء من المنظومة الصحية، والتدريب داخل مصر وخارجها.

‎وفيما يتعلق بتخصصه كطبيب قلب أوضح الدكتور أيمن أن أسباب زيادة انتشار المرض في مصر والعالم تعود لزيادة الأسباب المؤدية له، وتضمنت ارتفاع ضغط الدم الذي يصيب أكثر من ربع الشعب المصري فوق سن 18 و8٪ من هؤلاء المرضى فقط يتلقون العلاج، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السكر، وزيادة الإصابة بأمراض قصور الشرايين التاجية في مصر وزيادة متوسط عمر الإنسان المصري حيث يوجد علاقة بين تقدم السن وأمراض هبوط القلب.

‎وأكد أن هبوط القلب لا يعنى بالضرورة ضعف عضلته، ولكن هناك أنواع أخرى من هبوط القلب ويسمى هبوط القلب الانبساطي ويعنى أن القلب ليس ضعيف ولكن فقط مرونته أضعف.

‎‎ومن جانبه قال أحمد عودة، المدير الطبي والتنظيمي لشركة " بورينجر إنجلهايم " في منطقة الشام والعراق وشمال شرق إفريقيا أن سجل الشركة القوى في مجال ابتكار الحلول لتلبية احتياجات المرضى، يجعلنا ملتزمين بالعمل كشركاء علميين، ومشاركة خبرتنا في إدارة مرض قصور عضلة القلب مع مجتمع الرعاية الصحية.

وأضاف كما اننا نشارك هدف جامعة عين شمس المتمثل في ضمان نتائج أفضل للمرضى ومعالجة هذه المشكلة الصحية الهامة، لافتًا إلى التعليم الطبي المستمر يتيح للمهنيين اكتساب رؤى حول الأبحاث الجديدة والأدلة العلمية وحلول الرعاية الصحية المتاحة لمعالجة عبء مرض قصور عضلة القلب، والذي يؤثر للأسف بشكل متزايد على الشباب أيضًا، كما أننا ملتزمون بمهمتنا المتمثلة في خلق قيمة من خلال الابتكار والاستثمار في البحث والتطوير والحملات التعليمية للمساهمة في المجتمع الصحي.