أهلاً بك في جامعة عين شمس

مركز الشرق الأوسط للأبحاث والدراسات المستقبلية

إنشاء المركز:

أنشئ مركز بحوث الشرق الأوسط في12 فبراير1967 بناء على قرار من مجلس جامعة عين شمس برئاسة الأستاذ الدكتور/ محمد مرسي أحمد بتوجيه من الرئيس جمال عبد الناصر؛ وقد أصبح اسم المركز منذ عام 1999م مركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية، بهدف إعطاء المركز جزءً من اهتماماته لاستشراف المستقبل.

مكانة المركز:

وقد بلغ المركز مكانة كبيرة جعلت المسئولين في الدولة يستفيدون من دراساته؛ ففي عام 1973 وقبيل حرب أكتوبر بأيام جاء إلى المركز السيد/ محمد حافظ إسماعيل المستشار السياسي لرئيس الجمهورية، وطلب إعداد دراسة عن التوقعات المحتملة في حالة قيام حرب بين العرب وإسرائيل واستخدام البترول كسلاح في المعركة؛ وقام مدير المركز آنذاك الأستاذ الدكتور/ فوزي منصور بدعوة عدد من علماء المركز والجامعة للاجتماع في نفس اليوم بالمركز وإعداد الدراسة المطلوبة التي تم انجازها فجر اليوم التالي حيث قام مدير المركز بتسليمها للسيد مستشار رئيس الجمهورية.

كما دعا المركز سيادة السفير الفلسطيني بالقاهرة في ديسمبر 2017 لإلقاء محاضرة عقب قيام الرئيس الأمريكي ترامب بنقل سفارة بلادة إلى القدس .

إعداد تقرير عن أثر سد النهضة على الأمن القومي المصري .

إعداد تقرير عن أثر تطبيع دول الخليج العربي مع إسرائيل على الأمن القومي المصري.

أثر الإرهاب على الأمن القومي المصري.

رؤية المركز:

يسعى مركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية لأن يكون في الصدارة بين المراكز العلمية في مصر والعالم العربي والعالمي، في مجال إعداد بحوث ودراسات ذات قدرات تنافسية قادرة على المساهمة في خطط التنمية المجتمعية، وأن يسهم في تطوير المعرفة وزيادة الوعي بكل ما يخص المنطقة في ظل التوازنات الدولية والمتغيرات السياسية.

 رسالة المركز:

تقديم دراسات علمية في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية في منطقة الشرق الأوسط وتدعم صانع القرار السياسي بتقديم الخدمات الاستشارية، ومواكبة حركة البحث العلمي والاتجاهات العالمية الحديثة، ونشر الوعي في المجتمع من خلال إقامة المؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية والأنشطة المختلفة.

أهداف المركز:

المركز في المقام الأول إلى تحقيق الأهداف التالية :

1 – تقديم البحوث والاستشارات العلمية التي تطلبها الجهات السياديه بالدولة .

2 –القيام بالدراسات المستقبلية لأهم الأنشطة والعمليات المؤثرة في حركة المجتمع في المجالات المختلفة مثل الموارد المائية والشئون الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

3 – عقد المؤتمرات والندوات والمحاضرات وورش العمل والدورات التدريبية في المجالات المعني بها المركز.

4 – توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الجامعات والمراكز والهيئات العلمية المهتمة بهذا النشاط سواء داخل مصر وخارجها من خلال عقد مذكرات تفاهم علمي وثقافي .

5 – نشر البحوث العلمية الأكاديمية التي ترد إلى المركز للنشر في مجلة المركز.

6 – نشر الوعي العلمي والثقافي من خلال إصدار الكتب العلمية .

أقسام المركز

يضم المركز عدد من الشعب والوحدات العلمية التي تهدف في مجملها إلى دراسة ما يلي:

(إعادة ترتيب الأقسام لا يصح أن يكون رقم 1 في اليسار ورقم 4 في اليمين )

4- الدراسات السياسية 1- الأرضي والموارد الطبيعية
5- الدراسات الإسرائيلية 2- الدراسات الاقتصادية
6- الدراسات التاريخية 3- الدراسات الاجتماعية
8- الدراسات التركية 7- الدراسات الإيرانية
10- الدراسات المستقبلية 9- الدراسات الآنسانية
  11- الدراسات القانونية

جدير بالذكر أن الأقسام الثمانية الأولى مفعّلة، أما باقي الأقسام فهي موجودة في اللائحة وتُفعّل وقت الحاجة إليها.