egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
انطلاق فاعليات مؤتمر إعلان نتائج مشروع تطوير قدرات مقدمي الرعاية الصحية في مصر لتطبيق المشورة للنساء الحوامل وأسرهم فيما يتعلق بالإقلاع عن التدخين
انطلاق فاعليات مؤتمر إعلان نتائج مشروع تطوير قدرات مقدمي الرعاية الصحية في مصر لتطبيق المشورة للنساء الحوامل وأسرهم فيما يتعلق بالإقلاع عن التدخين

انطلقت اليوم فاعليات مؤتمر إعلان الانتهاء من أنشطة المشروع البحثي "تطوير قدرات مقدمي الرعاية الصحية في مصر لتطبيق المشورة للنساء الحوامل وأسرهم فيما يتعلق بالإقلاع عن التدخين وتجنب التدخين الإيجابي أو السلبي" والذي تم تنفيذه بقسم الصحة العامة بكلية الطب جامعة عين شمس، تحت إشراف الباحث الرئيسي للمشروع، أ. د. وجيدة عبد الرحمن أنور أستاذ الصحة العامة بكلية الطب جامعة عين شمس بالتعاون مع جامعة نيويورك، ممثلة في أ. د. عمر الشهاوي و أ. د. سكوت شيرمان، و بالاشتراك مع فريق العمل بمستشفى النساء و التوليد بمستشفيات الدمرداش ووزارة الصحة و السكان في مصر.

يشارك في المؤتمر الذي يستمر على مدار يومي 30 ،31 يناير خبراء محليين ودوليين، والذين سيقومون بإلقاء محاضرات علمية عن التغييرات في استخدامات التبغ وتأثيرها على الحمل من المنظور المحلي والعالمي، إلى جانب إعلان أنشطة المشروع.

في كلمتها خلال المؤتمر شددت الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، على أهمية مكافحة التدخين وخاصة بين السيدات الحوامل لحماية الأجنّة وأطفال المستقبل، وأكدت على الدور الهام لمقدمي الخدمة الصحية لتقديم المشورة للسيدات والعمل على منع التدخين السلبي في البيئة المحيطة بالأطفال في المنازل.

         
   
         

وأوضحت أ. د. وجيدة أنور الأستاذ بكلية الطب جامعة عين شمس والباحث الرئيسي للمشروع أن فعاليات المؤتمر تتضمن عدة جلسات علمية وجلسات نقاشية بحضور المتخصصين المحليين والدوليين من قسم الصحة العامة بكلية الطب جامعة عين شمس، وكلية الطب بجامعة نيويورك .

كما سيتم استعراض نماذج من الأبحاث التي قام بها شباب الأطباء من جامعة عين شمس والمراكز البحثية بالإمارات وأبوظبي حول التدخين وأضراره على الصحة وخاصة على الأطفال والحوامل .

وعقب الجلسة الافتتاحية ، ضمت الجلسة الأولى محاضرة عن تشجيع المنازل الخالية من التدخين في مصر، حاضر خلالها أ. د. عمر الشهاوي كلية الطب جامعة نيويورك، تلاها محاضرة عن تطوير وتنفيذ منهج تدريبي قائم على الأدلة لتقديم المشورة للنساء الحوامل حول الإقلاع عن تعاطي التبغ وتجنب التدخين السلبي، ألقتها أ. د. أماني مختار أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي بكلية الطب جامعة عين شمس، كما ألقى د. توم لوني أستاذ جامعة محمد بن راشد للطب والخدمات الصحية، محاضرة حول تعرض الأمهات لدخان التبغ من البيئة في الإمارات العربية المتحدة.

   
   

أما الجلسة التالية كانت نقاش حول كيفية تنفيذ سياسات سريرية وسياسات صحية عامة فعالة لحماية أطفالنا من التعرض للدخان قبل الولادة أو التعرض للدخان السلبي في مصر وما هو الواقعي في مجتمع الشرق الأوسط، بمشاركة أ. د. مايكل ويتسمان أستاذ باحث بقسم طب الأطفال بجامعة نيويورك، أ. د. وجيدة أنور أستاذ الصحة العامة جامعة عين شمس أ. د. سكوت شيرمان أستاذ قسم صحة السكان بجامعة نيويورك، أ. د. كريم لبيب أستاذ بقسم النساء والتوليد.

تلى ذلك جلسة علمية ضمت مجموعة من الأبحاث في مجال التدخين وأثره على الإنسان مقدمة من شباب الباحثين وتلاها مناقشات بين الحضور لتبادل الرؤى والخبرات.

ومن المقرر أن تشهد فاعليات اليوم الثاني محاضرتين، بالإضافة إلى ورشة عمل عن رحلة الكتابة العلمية: كيف نكتب وتتعاون ونستمتع بفعلها، ويتبعها حوار مع الباحثين عن خطوات البحث والصعوبات التي تعرضت لها الدراسة وكيف تم تداركها وتحقيق الإنجازات التي وصلت لها الدراسة.

كما سيكون هناك مواصلة للجلسات النقاشية حول سبل التعاون المستقبلية، بالإضافة إلى متابعة الجلسات والنقاشات للخروج بتوصيات تفيد المجتمع الصحي من خبرات المشاركين في المؤتمر.