دبلوم مهنى في

إدارة نظم الجودة والاعتماد فى المؤسسات التعليمية

فى مبادرة من جامعة عين شمس للمساهمة فى الارتقاء بالأداء المؤسسى والأكاديمى نحو المستويات العالمية، والسير بها نحو التميز، تم استحداث برنامج إدارة نظم الجودة والإعتماد فى المؤسسات التعليمية  كدبلوم مهني تخصصي.

وتتميز الدبلوم باحتوائه على مقررات حديثة تتواكب مع أحدث نظم الجودة، حيث تشتمل على الستة سيجما "six sigma" "6s" ، والتى تُعد من أحدث وأقوى مداخل تطوير نظم الجودة حالياً على المستوى العالمى ، والتخطيط الاستراتيجى للجودة واقتصادياتها ، ونماذج القيمة المضافة لقياس الفاعلية التعليمية بأسلوب موضوعى للمعلم ، وللمؤسسة التعليمية ، ... وغيرها من أحدث منهجيات وأساليب الجودة ، وتطوير الأداء . كما تُعد الخبرة الميدانية جزءاً هاماً من متطلبات المنهج الأكاديمي، والذى يتمثل فى تدريب ميدانى فى المؤسسات التعليمية ، وورش عمل ، وبحوث جماعية، بالإضافة إلى بحث تطبيقى من واقع مشاكل الجودة التى تواجه كل دارس فى مجال عمله .

-    المؤسسة التعليمية المانحة : جامعة عين شمس .

-    مسمى البرنامج (الكود QAEM): إدارة نظم الجودة والإعتماد فى المؤسسات التعليمية .

-     مجموع الساعات المعتمدة اللازمة لإكمال البرنامج :  (24)  ساعة معتمدة  .

-     طبيعة الدراسة: تتناول الدراسة مقررات علمية ذات طبيعة تطبيقية فنية ، مدتها عام جامعى واحدة (فصلين دراسيين) "مدة كل فصل دراسى 16 أسبوعاً  - بالإضافة إلى فصل صيفى، ويحق للطالب دراسة مقررات الدبلوم خلال فترة زمنية لا تتجاوز ثلاث سنوات من تاريخ تسجيله بالدبلوم .

-    المؤهل الذى يحصل عليها الدارس عند إكمال البرنامج : دبلوم إدارة نظم الجودة والإعتماد فى المؤسسات التعليمية .

-    منسق البرنامج : أ.د. على عبد العزيز على