أ.د عبد الوهاب عزت: الجامعة حصلت على مراكز متقدمة في تصنيفي QS وشنغهاي# أ.د. فتحي الشرقاوي: الجامعة بما تملكه من إمكانيات لا تقل عن أي جامعة خاصة أو دولية# أ.د عبد الناصر سنجاب: الجامعة بصدد تسويق خدماتها في دول الخليج العربي وإفريقيا# أ.د نظمي عبد الحمد: برامج الجامعة تواكب سوق العمل# د. جمال عبد الشافي: خريجو بعض برامج الجامعة يحصلون على شهادات من جامعات أجنبية# أولياء أمور: برامج جامعة عين شمس توفر الخدمات التي تعرضها الجامعات الخاصة

 

 

احتضنت قاعة المؤتمرات بكلية الصيدلة جامعة عين شمس فاعليات اليوم التعريفي بالبرامج المميزة لطلاب الثانوية العامة المصرية والشهادات العربية والأجنبية وذلك تحت شعار البرامج المميزة الجديدة " نقلة تعليمية لمستقبل أفضل "

جاء ذلك بحضور ا. د عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة، ا. د عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ا. د فتحي الشرقاوي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ا. د نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ا. د مايسة ابو يوسف جامعة اوشن كاونتري الأمريكية، كوينسي ديرمودي، ممثلي هيئة الوكالة الأمريكية للتنمية الامديست، وعمداء ووكلاء الكليات، والأمناء المساعدين، الطلاب وأولياء الأمور، وذلك تحت إشراف ا. سمير عبد الناصر أمين عام الجامعة.

وقامت كليات الجامعة بتقديم مجموعة جديدة من البرامج المميزة الجديدة في مختلف المجالات والتخصصات (البرامج الطبية – البرامج الهندسية وتكنولوجيا المعلومات – البرامج التجارية – برامج اللغات والترجمة – برامج علمية) والتي تواكب المعايير الدولية ومتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

 

وتتيح تلك التخصصات الجديدة في البرامج المميزة للطلاب تجربة تعليمية فريدة تجمع بين المحتوى الأكاديمي والتدريب والتطبيق، فضلا عن الحصول على شهادتين أو أكثر أحدهما من جامعة عين شمس، والأخرى من جامعات دولية أجنبية في عدد من التخصصات، كما يتم تقديم تلك البرامج في قاعات مجهزة بأحدث وسائل التكنولوجية، كما تتيح هذه البرامج فرصة دمج أكثر من تخصص في المجال الذي يتلقاه الطالب، علاوة على اعتمادها على الجوانب العملية بشكل أكبر من الجانب النظري.

من جانبه أكد الاستاذ الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة عين شمس، على أهمية تأهيل الطلاب لسوق العمل من خلال برامج جديدة، مشيرا إلى أن البرامج بالجامعة شاملة، وتساعد على تطوير العملية التعليمية.

وأضاف عزت، خلال كلمته اليوم الإثنين، أن القدرة التنافسية للجامعة مكنتها من الحصول على 4 نجوم في تصنيف  QS الدولي، إضافة إلى دخولها في تصنيف شنغهاي، منوها إلى وجود برامج جديدة في جميع الكليات، مبينا أن هناك برامج حصلت في التقييمات التصنيفات الدولية على 5 نجوم من 5 .

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن الجامعة أخذت خطوات متقدمة التصنيفات الدولية ومستمرة في تطوير عملياتها التعليمية والتقدم بالتصنيفات الدولية.

أما نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب د. فتحي الشرقاوي، فدعا لمتابعة الملتقى والبرامج المقدمة من كليات جامعة عين شمس، متمنيا أن يتم نقل مثل هذا الأسلوب العلمي لباقي الدول العربية، مؤكدا أن جامعة عين شمس تحوي كم كبير من البرامج المهمة والمتخصصة والمتناسبة مع سوق العمل، ما يعني أن جامعة عين شمس بما تملكه من إمكانيات وخدمات لا تقل عن أي جامعة خاصة أو دولية.

من جانبه أكد نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث أ.د.عبد الناصر سنجاب أن برامج الجامعة متميزة في كل معرض يقدم، وهناك اقبال كبير جدا على برامج الجامعة، مشيرا إلى أن الجامعة بصدد التسويق لخدماتها العلمية والتعليمية في دول الخليج العربي وافريقيا خلال المرحلة القادمة.

وقال نائب رئيس الجامعة لشؤون قطاع خدمة البيئة وتنمية المجتمع أ. د. نظمي عبد الحميد إنهم يقومون بتسويق البرامج الجديدة، مبينا أن الجامعة تقدم خدمة تعليمية مميزة ترتبط بسوق العمل، متعهدا بالوصول للمثالية والسعي للوصول إلى ترقيم دولي خلال الفترة القادمة.

عرض برامج الكليات

 

من جانبه تحدث المدير التنفيذي لمشروعات تكنولوجيا المعلومات بجامعة عين شمس دكتور جمال عبد الشافي عن البرامج التي تقدمها كليات الجامعة.

وأوضح الطالب في كلية الطب يحصل من خلال البرامج المقدمة على بكالوريوس طب وجراحة، إضافة إلى بكالوريوس من جامعات فرنسية وأخرى يورومتوسطية، مشيرا إلى أن هنام 13 مستشفى تتبع جامعة عين شمس، تحوي 4000 سرير للمرضى كلها متاحة ليتمكن الطلاب من التدريب العملي فيها تحت إشراف أساتذة متخصصين.

أما كلية الهندسة فتقدم 11 برنامج، اثنين منهم سيبدأن العمل خلال العام الدراسي 2018/ 2019، وفي هذه الكلية يتم التعاون مع جامعات أجنبية في عدة دول، بحيث يتمكن الطالب من الحصول على دورات تدريبية في تلك الجامعات الأجنبية بينها (السويد، انجلترا، ألمانيا، إيطاليا، وغيرها من الدول).

كلية الحاسبات والمعلومات قدمت برنامجان يستقبلان طلاب الثانوية العامة شعبة العلمي علوم، وبذلك فهي الكلية الوحيد في مصر التي تستقبل هذه الفئة من الطلاب بخلاف كليات الطب والعلوم، ومن خلال هذه البرامج يتلقى الطلاب كورسات تدمج مواد كلية العلوم مع التكنولوجيا، وفي هذا تتشابه مع البرامج المقدمة في جامعات بإسبانيا وغيرها من الدول الأوروبية.

وتطرق الدكتور جمال عبد الشافي إلى برامج الدراسات العليا أيضا والتي تقدم برامج باللغات الإسباني والألماني بالتعاون مع جامعات في كل من إسبانيا وألمانيا.

 

الالتحاق بالبرامج

وأوضح أنه يمكن لأي طالب الالتحاق بهذه البرامج شريطة حصوله على تنسيب في جامعة حكومية، ما يعني أنه يمكنه الانتقال من الكلية التي نسب إليها من مكتب التنسيق في أي جامعة إلى الكلية المناظرة في جامعة عين شمس.

وأشار إلى أن هناك العديد من المميزات التي تملكها جامعة عين شمس والتي ستكون موفرة للطلاب، مثل المكتبات المتخصصة في الكليات إضافة الى المكتبة المركزية في الجامعة، وشبكة الانترنت المتاحة لكل الطلاب، والبرامج الثقافية والرياضية والفنية والمسابقات في مختلف المجالات، علاوة على المسابقات المحلية والدولية في مختلف الأنشطة العلمية والثقافية والفنية ... الخ، إلى جانب العمل على إعداد الطالب لسوق العمل، وتأهيله للعمل ضمن فريق، وهذا غير موجود في الجامعات بمصر، إضافة إلى استخدام أسلوب التعليم للوصول إلى الابتكار وهذا يختلف عن كل الكليات في مختلف الجامعات.

 

واستعرض الدكتور جمال عبد الشافي بعض المسابقات العلمية التي شارك فيها طلاب من جامعة عين شمس وحصلوا على مراكز متقدمة على مستوى العالم.

برامج الكليات

وقالت دكتورة رشا إسماعيل (منسق برنامج تقنية المعلومات الحيوية بكلية الحاسبات والمعلومات) إن برنامج تقنيه المعلومات الحيوية Bioinformatics الذى يقبل طلاب ثانوية عامة علمي علوم وعلمي رياضيات، يهدف الى إعداد كوادر متخصصة في تقنية المعلومات الحيوية من خلال امتلاكهم قدرات ومهارات علمية وعملية عالية في برمجيات تقنية المعلومات الحديثة وتطويعها لحل المشكلات الحيوية، مع تعميق الوعى العلمي والبحث التطبيقي في مجال تقنية المعلومات الحيوية، مضيفة أن الأعمال التخصصية المرتبطة بمجالات التقنية الحيوية تحتاج الى خريجين متخصصين في البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات، ولديهم ايضا المعرفة العلمية والعملية في المجالات البيولوجية.

وبينت د. رشا إسماعيل أن من بين أهم التطبيقات المستفادة ما يمكن استخدامه في مجالات علوم الطب الشرعي وتصنيع الأدوية والهندسة الوراثية وبرنامج هندسة البرمجيات Software Engineering الذي يقبل طلاب علمي رياضيات، ومن خلاله يمتلك الخريج القدرة على إنتاج البرمجيات واختبارها وحساب تكلفتها بما يتوافق مع معايير الجودة المطلوبة وتعميق الوعي العلمي والبحث التطبيقي في مجال هندسة البرمجيات وجودتها.

وأوضحت أن الكلية توفر للملتحقين ببرامجها تدريب صيفي يجري بالتعاون مع أهم شركات البرمجيات مثل IBM, Microsoft,… ، كما تتعاون مع الجهات المتخصصة مثل مستشفى 57357 ومراكز الأبحاث لتدريب الطلاب في المعامل البيولوجية المتخصصة، كما يتم التعاون على مستوى مشاريع التخرج لإنتاج برمجيات تخدم المجتمع، كما يتم إقامة ملتقى توظف سنوي لتوفير فرص عمل للطلبة بعد التخرج.

 

من جانبها تحدث بسنت عماد عن (برنامج كين في كلية التجارة) وأوضحت أن خريج البرنامج يحصل على ثلاث شهادات أحدهما من عين شمس وأخرى من جامعة كين من نيوجرسي في الولايات المتحدة، وشهادة ثالثة من جامعة أوشن في نيوجرسي أيضا، مبينة أن الامتحانات تجرى بنظامين أون لاين للحصول على الشهاديتين الامريكيتين، وتحريرية للحصول على شهادة عين شمس.

أما سلسبيل علاء (ألسن جامعة عين شمس) فتحدثت عن برنامج ترجمة متخصصة في اللغة الصينية، يحصل الطلاب من خلاله على مواد إضافية لا يدرسها الطلاب غير الملتحقين بالبرامج، حيث أن بعض هذه المواد يدرسها طلاب الماجستير، لذلك فإن طلاب البرامج يكونون مميزين، إضافة إلى أن عدد الطلاب الملتحقين بالبرامج يعد قليل، وبالتالي اهتمام الأساتذة بهم أكبر، علاوة على معامل الترجمة التي توفر لكل طالب، ومن خلال هذا البرنامج يتم التخصص في السنة الثالثة (ترجمة سياسية، او اقتصادية أو دينية)، ومن مميزات هذا البرنامج أيضا حصول الطالب على جميع المهارات في الترجمة (الفورية والتتبعية والتحريرية واتصالية والصحفية، والترجمة السمعية والمرئية).

من جانبه تحدثت أ.د شرين صادق (رئيس قسم الارشاد السياحي كلية الآداب عين شمس) عن وجود شعبتين في البرامج المقدمة بالكلية (انجليزي وفرنسي)، موضحة أن الفرق بينهما في الدراسة باللغة الأولى إما الإنجليزية أو الفرنسية، فيما تكون المقررات الدراسية متطابقة، مضيفة أن  80% من دراسة الطالب عملية، حيث أنه يقوم بزيارات ميدانية يوميا في المتاحف والمواقع الأثرية داخل القاهرة الكبرى، وأيضا يتم تنظيم رحلات كبرى إلى الاسكندرية والساحل الشمالي، وأيضا رحلة إلى الأقصر وأسوان والنوبة، والمنيا، وأخرى لجنوب سيناء، وتشمل الدراسة السياحة الأثرية والدينية، كما أن هذا البرنامج يقدم دراسة بلغة أخرى الى جانب اللغة الأولى منها الإيطالي الاسباني الألماني، وبينت أن هناك خطة لافتتاح برنامج يضم لغات نادرة مثل الكوري والروسي والهندي والياباني.

وقالت أ.د رانيا محمد فوزي (المنسق الأكاديمي للبرامج بكلية الاداب) قسم إعلام يقدم 3 تخصصات (إذاعة وتلفزيون، صحافة، وعلاقات عامة) ويوجد في الكلية استوديو راديو وآخر مرئي ملحق بوحدة مونتاج متكاملة يمكن للطلاب الاستفادة منهم، وفي الكلية أيضا قسم لغات شرقية ويوجد فيه اللغة الهندية، علما بأن كلية الآداب عين شمس يوجد فيها القسم الوحيد الذي يدرس اللغة الهندية بالحروف الديوناقري، مضيفة أنهم بصدد افتتاح برنامج مستقل للغة الهندية يرتبط بالترجمة الالكترونية لمواكبة سوق العمل، الى جانب أقسام اللغات الإنجليزية والفرنسية والعبرية والعربية، إضافة إلى قسم الجغرافيا الذي تم فيه استحداث شعبة (جيو اس) لتواكب التكنولوجيا الحديثة.

فيما تحدثت كرستينا تيميساوس (نائب مدير شعبة الفرنسي كلية الحقوق جامعة عين شمس) عن أن الطالب الملتحق بالبرامج يحصل على شهادة من جامعة عين شمس وشهادة دراسات قانونية من جامعة فرنسية، وبدءا من السنة القادمة سيحصل الطالب على شهادة الجامعة الفرنسية.

أما د. حنان إسماعيل (منسق برنامج تكنولوجيا نظم المعلوماتية كلية البنات) فبينت أن هذا البرنامج يقدم بشعبتين (العربية والانجليزية)، ويعتمد على النظم التكنولوجية الحديثة وكيفية توظيفها في التعليم وكيفية استيعاب الأعداد الكبرى في المدارس ومنح الاستفادة منها، ومن جانبها أوضحت د. بثينة سليمان (منسق برنامج الرياضيات والعلوم الاكتوراية كلية البنات)، أن هذا البرنامج يجمع بين مواد قسم الرياضيات، ومواد كلية التجارة، ويتميز البرنامج بأنه مطلوب في سوق العمل وخريجيه يمكنهم العمل في العديد من الشركات.

وأشارت د.دينا لاشين (نائب مدير برنامج التصميم الدوائي في كلية الصيدلة)، إلى تميز برنامج الكلية في أنه يختار عدد قليل من الطلاب، ما يمنحهم الفرصة للتواصل بشكل كبير مع المسؤولين في البرنامج والأستاذة بشكل عام، لافتة إلى أن الكلية يوجد فيها العديد من الأقسام هي (العقاقير، الصيدلة الصناعية، الكيماء الصيدلية، الاحياء، الادوية والسموم، والكيمياء التحليلية، الصيدلة الإكلينيكية)، وتعد كلية الصيدلة هي الوحيدة التي استحدثت قسم الصيدلة الاكلينيكية في القاهرة، وأضافت أن جميع الخريجين من الكلية يحصلون على كورس التصميم الدوائي، وهذا أحد المميزات المهمة الموجودة في برامج الكلية.

 

أما د. محمد مختار (مسؤول برنامج الساعات المعتمدة في كلية الأسنان) فقال، من خلال برامج الكلية توجد العديد من المواد المستحدثة والتي تعتمد على التدريب الاكلينيكي، مشيرا إلى أن عدد الطلاب القليل يمنحهم فرص التدريب أفضل، لافتا إلى أن الطلاب في البرامج يحصلون على 11 كورس إضافي عن الطلاب غير الملتحقين بالبرامج.

وفيما يخص كلية الزراعة فأوضح عمر علاء الدين محمد أن الكلية تقدم 3 برامج كل برنامج يجمع أكثر من تخصص في وقت واحد بالتالي يمكن أن يستفيد من هذه الخبرات في سوق العمل، وهذه البرامج هي (زراعة عضوية، إدارة جودة، التكنولوجيا الحيوية) وهذه الأخيرة مثلا عبارة عن دمج مواد دراسية ( كيمياء ووراثة وميكروبيولوجي)، وهذا ينطبق على باقي البرامج.

أولياء الأمور

 

أولياء الأمور والطلاب أشادوا بالتنظيم والبرامج المقدمة من كليات الجامعة، فمن جانبها قالت شهيرة سعيد ولي أمر إن العرض كان جيد جدا، والتنظيم رائع، والعرض التقديمي وافي ويوضح كل المعلومات المطلوبة، مؤكدة أنها حصلت من خلال هذا الملتقى على إجابات على كل التساؤلات التي كانت تريد إجابات عنها، كما أثنت على كم الشراكات التي عقدتها الجامعة مع الجامعات الدولية، مشيرة إلى أن جامعة عين شمس تنافس الجامعات الخاصة التي تطالب بمئات الالاف من المبالغ لكي يحصل الطالب على شهادة مماثلة من جامعة في الخارج.

أمل سمير ولي أمر أوضحت أن المندوبين الموجودين في كل كلية قدموا معلومات مفيدة للطلاب.

محمد محمود ولي أمر أثنى على البرامج المقدمة في كلية الهندسة وأكد أنها تضاهي الموجود في جامعات خاصة تطلب آلالاف الجنيهات لالتحاق الطالب بها.