دور المؤسسات في دعم ثقافة المواطنة آخر جلسات مؤتمر معا من أجل مصر

تغطية إعلامية: رباب نصار - ولاء أبودهب

تغطية مصورة: إسلام شعبان- محمود صالح

انتهت الجلسة الرابعة لليوم الثاني لفاعليات "مؤتمر معا من أجل مصر" المقام برعاية معالي الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ونظمته محافظة القاهرة بالتعاون مع جامعة عين شمس وبحضور المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة ولفيف من أساتذة الجامعات وقيادات المحافظة وجاءت بعنوان دور المؤسسات في دعم ثقافة المواطنة، وترأسها ا.د. ممدوح الدماطى أستاذ الآثار بجامعة عين شمس ووزير الآثار سابقا ً.

وتحدث فيها ا.د. عبد الله النجار الأستاذ بجامعة الأزهر ممثلا عن رئيس جامعة الأزهر حول دور المؤسسات الدينية في دعم ثقافة المواطنة، وأوضح أن الإسلام يضمن في شريعته حفظ وحماية حرية العقائد الدينية، وكذلك المساواة بين الناس جميعا في الحقوق والواجبات، وأن من يجور على حق الغير أو يؤذيه آثم في كل الأديان.

كما أكد تقديس الإسلام لمكانة الأوطان، مستشهدا بحب الرسول صلى الله عليه وسلم لمكة لأنها وطنه، كما أوجب الله على المسلم أن يبذل روحه وماله في حماية أمن وسلامة الوطن .

وتناول ا.د. جابر نصار أستاذ الدستور والقانون ورئيس جامعة القاهرة سابقا، دور المؤسسات التعليمية في تحقيق المواطنة، وخاصة في النظم الجامعية التي يقع عليها عبء تثقيف الشباب وتشكيل شخصيتهم وليس فقط تعليمهم.

وتناول بالشرح الحقوق الدستورية للمواطنة ومبدأ المساواة في الحقوق والواجبات مع التأكيد على أهمية القبول بالاختلاف وتجريم فكرة التمييز سواء على أساس ديني أو عرقي أو جنسي.

وشدد على ضرورة تطوير النظام التعليمي لغرس أخلاق المواطنة في الأطفال والشباب.

وتطرق ا.د. حسام بدراوى الأستاذ بكلية الطب بجامعة القاهرة ورجل الأعمال والخبير التعليمي إلى مستقبل الثقافة والتعليم بمصر والعالم، مشيرا للتغيرات والتطورات التكنولوجية الكبيرة التي يشهدها العالم والتي ألزمت الخريج أن يكون قادراً على التطور والمرونة لمواكبة التطور التكنولوجي، كما شدد على أهمية تنمية المهارات والقدرات الشخصية للفرد ليتمكن من خلق فرصة عمل تعتمد في المقام الأول على الابتكار والإبداع.

ثم تم فتح باب الحوار بين المحدثين والشباب، وفى ختام الجلسة أهدى اللواء عاطف عبد الحميد درع المؤتمر لجميع المتحدثين.

يذكر أن مؤتمر " معاً من أجل مصر" استمر في الفترة من 12:8من يوليو الجاري وكانت  جلساته السبع المنعقدة بجامعة عين شمس، قد أنهت فاعلياتها مساء الاثنين في جامعة عين شمس لتتابع فاعليات المؤتمر اعتبارا من الغد ببرنامج ندوات بمراكز الشباب بمختلف أحياء القاهرة.