وفد روسي من جامعة Rosatom في ضيافة جامعة عين شمس

كتبت : عبير سليمان

تصوير : مروان فكري

استقبل أ.د عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس وأ.د يوسف راشد القائم بأعمال أمين المجلس الأعلى للجامعات وفد رفيع المستوى من جامعة Tomsk polytechic universtiy.

جاء ذلك بحضور أ.د سعيد محمد علام أستاذ المنشآت الخرسانية ووكيل كلية الهندسة لشئون التعليم والطلاب بجامعة الإسكندرية، وأ.د إسراء عبد السيد مدير مكتب التعاون الدولي بجامعة عين شمس، وأ.د محمد شريف القطب مدير مركز تطوير المشروعات بالجامعة.

وتأتي الزيارة لتوسيع آفاق التعاون بين الجامعات المصرية، متمثلة في جامعة عين شمس وجامعتي القاهرة والإسكندرية، في مجال إنشاء ماجيستير في الهندسة النووية بالتعاون مع وزارة الكهرباء والمجلس الأعلى للجامعات.

وقد أعرب أ.د عبد الوهاب عزت عن سعادته بهذا التعاون المشترك والبناء لمناهضة هذا المجال، مشيرا إلى أنه عندما تم إنشاء الطاقة النووية بالضبعة، كان من الضروري أن يتم توسيع آفاق التعاون التقني في مجالات الطاقة النووية، وتم تشكيل لجنة تقنية متخصصة من قبل رئيس مجلس الوزراء.

وأشار إلى أنه تم تشكيل هذه اللجنة من قبل أ.د يوسف راشد أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، وأ.د عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، وأ.د محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، وأ.د عصام الكردي، منوها إلى أنه من خلال هذا التشكيل يكتمل العمل الجماعي تحت مظلة اللجنة العليا برئاسة معالي وزير الكهرباء .

وعبر أ.د يوسف راشد القائم بعمل أمين عام المجلس الأعلى للجامعات عن سعادته البالغة لتوسيع آفاق التعاون بين الجامعات الثلاث والجامعة الروسية، لما له من أثر فعال في تنمية مهارات الطلاب والحصول على درجة الماجيستير في الهندسة النووية .

كما أعرب الوفد الروسي عن سعادته بالتعاون مع جامعة عين شمس العريقة، مؤكدا أن نتائج هذا التعاون ستكون مثمرة للجانبين، وأن جامعة Tomsk polytechic universtiy هي الجامعة الرائدة في تخريج الكوادر والعمل في هذا المجال منذ أكثر من 60 عاما، كما أن أكثر من 12 ألف خريج يعملون في هذا المجال، مبينا أن الدراسة باللغة الانجليزية وأن الحصول على درجة الماجيستير والتعاون يكون مع الأكاديمية التقنية بروز أتوم.

وفي نهاية اللقاء قام أ.د عبد الوهاب عزت بإهداء الوفد درع الجامعة وقام بالتقاط بعض الصور التذكارية.