علوم عين شمس تناقش التنوع البيولوجي في مصر

كتبت : لمياء نبيل

أوصت الندوة التي نظمها قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية العلوم جامعة عين شمس بالتعاون مع قسم الحيوان بالكلية، والتي جاءت تحت عنوان "التنوع البيولوجي في مصر .. الأهمية والبيئة الاقتصادية" بضرورة الاهتمام بمفهوم التنوع البيولوجي وأهميته  والحفاظ عليه، حيث أشار د. خالد علام حرحش رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي بجهاز  شئون البيئة إلى تعريف التنوع البيولوجي بأنه التنوع الحيوي أو الإيحائي، ويقصد به التنوع في مختلف أنواع الطبيعة وأشكالها، بحيث يقدم التنوع البيولوجي العديد من النفع على الإنسان، ومنها الامداد بالسلع ذات الفائدة المباشرة مثل الاخشاب من الغابات، النباتات الطبية، وكذلك للتنوع البيولوجي دور بارز في توازن الطبيعة مثال ذلك تثبيت النيتروجين في التربة، الحماية من الكوارث مثل البراكين  والفيضانات.

 وأضاف أن للتنوع البيولوجي أيضاً أهمية كبيرة في حياتنا اليومية حيث يقوم بدور هام في تطور الزراعة والطب والصناعة، يساعد في تحقيق الرفاهية للمجتمعات، الحفاظ علي سلالات الكائنات، وفي مجال تنمية السياحة البيئية .

وأوضح حرحش أن التنوع البيولوجي يواجه العديد من المخاطر والضغوط الحياة التي تؤثر سلباً عليه مثل نقص الموارد وتدهورها، تغير المناخ، الاستغلال الزائد غير المستدام، التلوث، لذا لابد من مراعاة البعد الاقتصادي والبيئي والاجتماعي للحفاظ على التنوع البيولوجي، مشيراً إلى وجود اتفاقيات دولية متعلقة بصون والحفاظ على التنوع البيولوجي من أهمها (اتفاقية رامسار للأراضي الرطبة، اتفاقية التراث العالمي، الاتفاقية الدولية حول تجارة انواع الحيوانات والنباتات البرية المعرضة للانقراض، اتفاقية المحافظة علي الحيوانات البرية ،  الاتفاقية الدولية للتنوع البيولوجي ).

وفي ختام الندوة تم عرض فيلم تسجيلي لأهم المحميات الطبيعية الموجودة في مصر وأهمية وضرورة الحفاظ عليها وعلي البيئة وكذلك التنوع البيولوجي .