قرارات مجلس جامعة عين شمس

كتبت: مروة أحمد

إيمانًا من جامعة عين شمس بأنها قاطرة التنمية لما لها من دور ريادي في توجيه المجتمع والقطاعات المختلفة بالدولة لتحقيق أعلى معدلات الكفاءة الممكنة، فقد وافق مجلس الجامعة في جلسته المنعقدة عن شهر فبراير الحالي برئاسة أ.د. عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة وبحضور السادة نواب رئيس الجامعة والسادة عمداء الكليات والسيد أمين عام الجامعة والسادة الأمناء المساعدين على ما ورد من مركز تطوير المشروعات والابتكار والملكية الفكرية بشأن إنشاء وادى الابتكار والعلوم بالجامعة حتى يكون داعم حقيقي لتحفيز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل لشباب الخريجين.

كما اعتمد المجلس الملخص التنفيذي للخطة الاستراتيجية للجامعة 2018- 2025 حتى يتسنى تدشينها في المؤتمر العلمي السابع للجامعة والمقام هذا العام تحت عنوان (عالمية .. وانطلاق) والمزمع عقده في الفترة من 2-5 إبريل القادم حيث تم تكليف فريق من السادة أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في التخطيط الاستراتيجي بكليات الجامعة وتحت إشراف مركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة وتضم الخطة "رؤية الجامعة، هدفها، قيمها، رسالتها بالإضافة إلى أولوياتها ".

ووافق المجلس على إنشاء مكتب لدعم النشر الدولي على أن يكون من اختصاصات المكتب مراجعة الاحصاء، مراجعة الأشكال، مراجعة اللغة، وكذلك مراجعة الاقتباس.

كما وافق المجلس فيما يخص كليات الجامعة على ما يلي:

 إنشاء قسم الوراثة الطبية البشرية والذي يضم جميع نشاطات علم الوراثة بالكلية، كذلك قسم جودة الرعاية الصحية بالكلية، كما وافق المجلس على إنشاء درجة ماجستير طب نفسي الأطفال المراهقين وذلك بالتعاون بين قسمي طب المخ والأعصاب والطب النفسي وقسم طب الأطفال، تقسيم قسم اللغات السلافية بكلية الألسن إلى شعبة اللغة الروسية وشعبة اللغة التشيكية، إضافة تخصص رابع (رعاية حيوان) لقسم الإنتاج الحيواني بلائحة الدراسات العليا بكلية الزراعة.

كما اعتمد المجلس عدة بروتوكولات تعاون بين الجامعة والعديد من الجهات الخارجية ضمت (الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء – المركز الطبي العالمي – دار الكتب والوثائق القومية – جامعة الاقتصاد بكاتو فتس ببولندا – جامعة فاسيل الكسندري بباكو برومانيا)، كما وافق المجلس على مذكرة التفاهم بين كلية الهندسة بالجامعة وشركة أوتوديسك وبين الكلية وLondon south university  ، كما اعتمد المجلس بروتوكول تعاون بين قسم الرياضيات بكلية العلوم ووحدة تكنولوجيا المعلومات وتطبيقات الحاسب ومركز التدريب على تكنولوجيا المعلومات بالجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء.

ووافق المجلس على تخصيص جائزة لورثة السيد أ.د. سعد محمد عبد الرحمن بكلية البنات؛ كما وافق على تشكيل لجنة المختبرات والأجهزة العلمية للعام الجامعي 2017/2018 ، كما وافق المجلس على أن يكون البحث المنشور في المؤتمر العلمي السنوي للجامعة بمثابة البحث المقبول للتقدم لتشكيل لجنة الحكم ومناقشة رسالة الماجستير والدكتوراه وذلك للمعيدين والمدرسين المساعدين، ووافق المجلس على تعيين عدد(21) أستاذًا مساعدًا وعدد (29) مدرسًا وعدد (21) أستاذًا.