افتتاح معرض الملابس بجامعة عين شمس# تسيير قوافل توعية ورعاية صحية من الجامعة في مارس# معرض مرتقب للصناعات المصرية# حملة تبرع بالدم تتزامن مع المعرض# عوائد المعرض لخدمة مستشفيات جامعة عين شمس

افتتح أ.د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس المعرض الخيري السنوي للملابس، الذي نظمه قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

وأوضح أ.د. عبد الوهاب عزت أن معرض هذا العام ينفرد بمشاركة متميزة من عدد من أندية الروتاري؛ فلأول مرة يشارك هذا العام 6 من أندية الروتاري هي "روتاري قصر النيل وروتاري المعادي وروتاري نيو كايرو و روتاراكت هليوبوليس سبورتنج ونادي اينرويل النيل ونادي اينرويل مصر الجديدة."

وأكد أن هذا المعرض يعد مثالا للتعاون بين الجامعة في خدمة المجتمع ومؤسسات المجتمع المدني، حيث أن تلاقي الأفكار بين الجامعة والمجتمع المدني يؤدي لناتج أكبر مما نتوقع.

وأكد أ.د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، أن تكاتف مؤسسات المجتمع هو الدرع الواقي لحماية الوطن، خاصة في ظل ما تشهده الدولة المصرية في المرحلة الراهنة، مضيفا أن الوطن بحاجة لتكاتف جهود مختلف الجهات والعمل علي قلب رجل واحد بما يدفع بعجلة التقدم داخل المجتمع.

أوضح الأستاذ الدكتور نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن الجامعة تقدم خدمة مجتمعية مميزة وملموسة للشباب، مبينا أن المردود سيخصص لمستشفى الأطفال، مؤكدا استمرار هذه الخدمة خلال السنوات القادمة.

وبيّن أن رئيس الجامعة كان قد وضع خطة كبيرة للتعاون مع منظمات المجتمع المدني، مؤكدا أنه سيعل على إكمالها وتنفيذها، من خلال تسيير قوافل، عقد لقاءات، وتنظيم معارض، وإلقاء محاضرات في المجالات المختلفة التي يحتاج إليها المجتمع.

 

 

قوافل ومعارض

واستعرض أ. سمير عبد الناصر أمين عام الجامعة والمشرف العام على المعرض الأنشطة الخدمية للجامعة من قوافل تنموية شاملة وحملات توعوية ومعارض خيرية وغيرها، ودعاهم للمشاركة في القوافل التي تطلقها الجامعة مع مطلع مارس القادم لعدد من الأحياء داخل إقليم القاهرة الكبرى.

ودعا إلى مشاركة أندية الروتاري في تجهيز عدد من الأبنية بالمدن الجامعية او الطبية من خلال التبرعات العينية التي تصب في صالح الطلاب والعملية التعليمية.

وأشار إلى أن جامعة عين شمس حريصة على تقديم خدمة مجتمعية متميزة من خلال قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وذلك بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني.

وأضاف أن هذا المعرض أقيم بمشاركة 6  أندية روتاري، مؤكدا حرص الجامعة على مشاركة الطلاب في التنظيم والحصول على الخدمة.

ولفت إلى أن المعرض يوجد فيه كل أنواع الملابس والاكسسوارات، والخدمة المقدمة من خلاله تستهدف الطلاب أولا ثم العاملين، مرحبا بأي شخص من الخارج.

ونوه إلى أن جامعة عين شمس بصدد الاستعداد لمعرض صنع في مصر في نسخته الرابعة بمشاركة 43 شركة صناعات مصرية، وذلك خلال شهر مارس القادم.

 

 

المشاركون

من جانبه قال هاني الشامي رئيس نادي روتاري القاهرة الجديدة، إن الروتاري يقدم مساعدات للمجتمع المدني، من بينها حملات تبرع بالدم لصالح مستشفيات جامعة عين شمس، إضافة الى جمع ملابس كتبرعات تعرض مجانا للطلاب أو بأسعار رمزية لصالح المستشفيات أيضا.

وأوضحت نادية فاروق عضو نادي مشارك إن الأندية تعقد اجتماعات مع الجامعة لزيادة مساعدة الطلاب الغير قادرين، مضيفة أن دور منظمات المجتمع المدني هو دور تكميلي للحكومة.

أما عنايات سعد الدين عضو نادي ادراويل مصر الجديدة المشارك في المعرض، فأشارت إلى أن النادي يشارك كل عام في معرض جامعة عين شمس الخيري، حيث يتم تجميع الملابس من أعضاء النادي وتسلم، ومن ثم تقدم للطلاب، مضيفة أن النادي يقدم أيضا أدوية وأجهزة للعلاج في مستشفيات جامعة عين شمس، وتابعت كل عام يتم عمل مشروع من قبل النادي يهدف إلى تقديم خدمة مجتمعية أو طبية.

الدكتورة ريم الألفي عضو روتاري هيليوبلس سبورتنج فأكدت أن جامعة عين شمس تتعاون منذ سنوات مع منظمات المجتمع المدني، مضيفة في هذا العام انضم للمجموعة مجموعة شباب روتاري أكتد هيلبوليس سبورتنج، ولديهم خيمة سيتم تخصيص عوائدها لشراء مستلزمات الغسيل الكلوي ومن ثم تسلم لمستشفى الدمرداش.

 

 

تكريم النوادي

وعلى هامش المعرض كرم أ.د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس كلا من ا.رنيا علوان رئيس نادى روتارى قصر النيل و ا. هانى الشيمى رئيس نادى روتارى القاهرة الجديدة و ا. ماجدة احمد فهمى رئيس نادى روتارى المعادى و ا. حبيبة يوسف  رئيس نادى روتاراكت هليوبلس اسبورتنج و ا. منال العطار رئيس نادى انرويل هليوبلس و ا. عفاف عصمت رئيس نادى انرويل النيل، وذلك بمقر قصر الزعفران قبيل افتتاح معرض الملابس الخيري الذي ينظمه قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

 

تبرع بالدم

وأقيم على هامش المعرض حملة للتبرع بالدم داخل الحرم الجامعي لجامعة عين شمس بإشراف كامل من مستشفى عين شمس التخصصي؛ وذلك تحت رعاية قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

من جانبها أوضحت الأستاذة وفاء عبد القادر المسؤولة في سكرتارية بنك الدم بمستشفى عين شمس التخصصي أن أكياس الدم تستخدم لصالح مرضى زراعة الكبد ومرضى الأورام، مضيفة أنه يتم قياس الضغط وهيموجلوبين الدم للمتبرع قبل سحب الدم للتأكد من عدم تعرضه لأي ضرر يذكر.

وأكدت أن سن المتبرع يجب ألا يقل عن ١٨ سنة، واستكملت حديثها أنه بعد سحب الدم من المتبرع يتم إرساله للمستشفى لإجراء الفحوصات اللازمة عليه خلال ٢٤ ساعة، وإذا وجد أي مرض بالدم يعدم الكيس فورا.

وأشارت إلى أنه سيتم إرسال تقارير بأسماء المتبرعين إلى الجامعة حتى يتمكن المتبرع من معرفة نتائج الفحوصات بالإضافة إلى معرفة نوع فصيلة دمه.