خمسة جامعات مصرية ضمن تصنيف QS العالمي

كتبت: رباب نصار  خمسة جامعات مصرية ضمن تصنيف QS العالمي

عدسة : أحمد المسلمي

تقع خمس مؤسسات تعليمية بحثية بمصر ضمن تصنيف QS العالمي، هذا ما أعلنه  السيد أشون فيرنانديز المدير الإقليمي لمنظمة QS العالمية بمنطقة الهند وشمال إفريقيا، وذلك ضمن فاعليات أول ورشة عمل عالمية تقام بمصر حول التصنيف العالمي للجامعات واستضافتها جامعة عين شمس برئاسة ورعاية أ.د. عبد الوهاب عزت، وافتتحها أ.د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث و أدار جلساتها أ.د. عبد الفتاح سعود وكيل كلية الطب لشئون الدراسات العليا والبحوث و المشرف العام علي التصنيف العالمي لجامعة عين شمس.

وأوضح السيد أشون أن جامعات عين شمس - القاهرة- الأسكندرية - الأزهر - الجامعة الأمريكية) تدخل ضمن تصنيف QS العالمي، لافتا إلى أن جامعة عين شمس هي الجامعة  الحكومية الوحيدة المصنفة بنظام النجوم حيث حصلت على 3 نجوم من أصل خمسة نجوم.

كما استعرض أ.أشون نشأة المنظمة منذ عام 1990 وصولا إلى وجود ما يقرب من 500 فريق يتحدثون 40 لغة من عدد كبير من الدول على مستوى العالم من بينها" انجلترا- الصين- سنغافورا - فرنسا- ألمانيا- رومانيا- أسبانيا- الهند- جنوب إفريقيا- الولايات المتحدة الأمريكية".

وخلال محاضرته تناول بالشرح أهمية تصنيف QSالعالمي للجامعات وأسباب وضرورة دخول مختلف الجامعات في تصنيفات عالمية.

كما أوضح ضرورة أن يصبح التعليم العالي أكثر عالمية بما يزيد من المنافسة والرغبة في تبادل المعارف والعلوم بين الجامعات بعضها البعض وفقا لأسس علمية ومنهجية واضحة وخارطة طريق موحدة.

وأشارت السيدة سيلينا جريفيين مدير QS بالمملكة المتحدة إلى أن هناك 4 فئات رئيسية يضمها تصنيف QS العالمي ويتم التقييم وفقا لها وهي ( التدويل-التوظيف - التعليم - البحث العلمي).

ويتم توزيع نسب التصنيف كالآتي:

السمعة الأكاديمية 40% ؛ نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى عدد الطلاب 20% ؛ نسبة الاستشهادات المرجعية إلى عدد أعضاء هيئة التدريس 20%؛ نسبة الطلاب الدوليين5% ؛ نسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين 5% ؛ السمعة بين أصحاب العمل10%.

و شهدت أحد المحاضرات التي أقيمت ضمن فاعليات ورشة العمل وضع الجامعات العربية عالميا حيث تمتلك السعودية أكبر عدد من الجامعات التي تقع ضمن التصنيف ويبلغ عددها 7 جامعات، يليها الإمارات العربية المتحدة بواقع 6 جامعات، ثم مصر التي لديها 5 جامعات تنافس في الترتيب العالمي، وتلتها لبنان ب3 مؤسسات تعليمية جامعية ثم البحرين-العراق والأردن بجامعتين فقط وأخيرا، جامعة واحدة لكل من عمان- فلسطين- قطر- المغرب.

وأضافت سيلينا أن مصر لديها 287 عضو بمنظمة QS فضلا عن 632 عضو أكاديمي دولي.

ومن المقرر أن تبدأ غدا بلبنان ورشة عمل حول تصنيف QS هذا وقد أقيمت الورشة ذاتها بمدينة دبي بالإمارات.