250 أسرة يستفيدون من قافلة جامعة عين شمس التنموية بمصر القديمة

كتبت:رباب نصار - ولاء أبو دهب

عدسة: احمد المسلمي - محمود صالح

نظمت كلية البنات جامعة عين شمس قافلة تنموية شاملة إلى أهالي عزبة خير الله بمنطقة مصر القديمة و ذلك تحت رعاية أ.د. عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة و أ.د. نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون القطاع  و تحت إشراف أ د. رقية شلبي عميد الكلية و أ.سمير عبد الناصر أمين عام الجامعة المساعد لشئون القطاع .

أوضحت أ.د. رقية شلبي أن القافلة تأتي في إطار دور الجامعة في خدمة المجتمع و أن اختيار منطقة عزبة خير الله جاء بناء علي دراسة المناطق الأشد فقرا و الأكثر احتياجا .

و أشادت أ.د مى حلمى وكيلة الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجهود طالبات الكلية و أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة حيث قدموا تبرعات مادية بجانب الجهود الذاتية لخدمة أهالي المنطقة.

وقدمت القافلة خدمات طبية بالتنسيق مع كليات الطب و الصيدلة و التمريض و شملت عيادات باطنة وقلب و أوعية دموية و رمد وجلدية وأطفال والعظام وقياس ضغط وسكر .كما ساهمت عدد من شركات الأدوية في توفير أدوية مجانية .

و أكد أ.سمير عبد الناصر أن قطاع شئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة يحرص دوما علي الوصول لاكبر عدد من المناطق الفقيرة سواء داخل القاهرة او في محافظات الجمهورية المختلفة استشعارا من الجامعة لدورها المجتمعي من ناحية و أهمية رفع وعي الشباب الجامعي بقضايا و هموم المجتمع و اشراكه في كافة الانشطة الخدمية و التوعوية بما يمكنه من القيام بدور فعال علي أرض الواقع في خدمة المجتمع .

و قد ضمت القافلة عدد من الندوات التوعوية التي حاضر فيها أساتذة الكلية ،حيث ناقشت ا.د هيام شاهين أستاذ علم النفس بالكلية  مشكلات الأطفال والمراهقين وكيفية التعامل معهم وقدمت د.سحر شعراوى مدرس علم النفس توعية لأهالي عزبة خير الله حول العادات والسلوكيات البيئية والصحية السليمة وقد تم توزيع عينات مجانية من الصابون وفرش ومعجون الأسنان على الأهالي وأطفالهم.

و أوضحت ا.د فاطمة حسن الأستاذ بقسم الكمياء الحيوية بالكلية بعض مشكلات سوء التغذية والأمراض الناتجة عنها وكيفية علاجها وقدمت م. سيدة خلف المهندسة بهيئة الكهرباء والطاقة ندوة حول طرق توفير الإستهلاك الكهربائي فى المنزل وقدمت بعض عينات اللمبات الموفرة مجانا لأهالي المنطقة.

كما قامت د. حنان عبد العزيز بعمل توعية حول أهمية محو الامية و طرق مساعدة الجادين فى تعلم القراءة والكتابة وقد لاقت الندوات إقبال كبير من سيدات المنطقة

كما قدمت القافلة مساعدات عينية لأكثر من  250 أسرة من أهالى عزبة خير الله فى صورة سلع غذائية وملابس وأحذية.

و أشاد اللواء محمد زين العابدين رئيس حي مصر القديمة بجهود جامعة عين شمس كواحدة من المؤسسات التعليمية العريقة في خدمة المجتمع لافتا إلى أن الشباب هم نواة أي مجتمع و القوة الحقيقية القادرة علي أحداث التغيير الحقيقي وصولا بمصر  إلى التقدم و التطور و الرقي