المؤتمر الصحفي الثاني لجامعة عين شمس للعام الجامعي 2016-2017

enlightenedجامعة عين شمس الأولى على الشرق الأوسط في تصنيف الـ US News

 enlightened لأول مرة بالجامعات المصرية ممثل لطلاب جامعة عين شمس من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 enlightenedجامعة عين شمس تستعد لإنشاء مكتب لرعاية  الطلاب الوافدين .

فريق التغطية  الصحفية 

كتبت: ربـاب نصـار – ولاء أبو دهب – محمد نادر  

 عدسة: إسلام شعبان

  أكد أ.د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس أن مبادرة الربط الإلكتروني لمستشفيات الأطفال بالجامعات المصرية و التى تضم 8 مستشفيات  جامعية على مستوى الجمهورية بما فيها مستشفى الأطفال بالدمرداش تهدف إلى تعريف المواطن المصري من مختلف المحافظات بتوفر الخدمات  الطبية ذاتها بمحافظاتهم بما يخفف من معاناة الانتقال من محافظة إلى أخرى و في الوقت نفسه يقلل الضغط على المستشفيات الجامعية التي تعانى من   قوائم انتظار للمرضى قد تتجاوز العام .

 جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته جامعة عين شمس صباح اليوم بمقر قصر الزعفران بحضور أ.د.فتحي الشرقاوى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب ، أ.د.خالد عبد الغفار نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا و البحوث ، أ.د.نظمى عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة ، أ.د.هبه شاهين رئيس قسم علوم الإتصال و الإعلام بكلية الآداب و مدير المركز الإعلامي للجامعة ، أ.صلاح عبد العظيم أمين عام الجامعة و السادة الأمناء المساعدين .

و أشار إلى أن وزارة التعليم العالى تتجه نحو تبني فكر جديد فيما يخص البعثات التعليمية ، بإرسال بعثات داخلية للمراكز العلمية المتميزة في المجالات المختلفة و التي تدرس ما يتم تطبيقه في الخارج بما يمكن من زيادة أعداد المتميزين في مجال ما بنفس الميزانية التي يتكلفها مبعوث واحد للخارج.

و فيما يخص الدبلومات المهنية و علاقتها بالتعليم المفتوح أكد أ.د.عبد الوهاب عزت أنه جاري العمل حالياً لإستحداث برامج جديدة  للتعليم المفتوح ؛ مشيراً إلى انه سيتم عقد ورشة عمل تضم رؤساء الجامعات و نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم و الطلاب و مديري مراكز التعليم المفتوح بالجامعات المصرية أواخر فبراير المقبل لوضع اللمسات الأخيرة لتطوير منظومة التعليم المفتوح .

 

   أعلن أ.د. فتحي الشرقاوي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب أن قيام جامعة عين شمس لأول مرة بتمثيل الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة ضمن الطلاب الممثلين للجامعة باللجان المختلفة للأنشطة و تطوير اللائحة الطلابية .

    وأكد أن خطته تبدا  من حيث أنتهى  الآخرون ، لافتاً إلى أنه بدأ التنسيق مع كافة الكليات لتغيير نظام الامتحانات ليعتمد على الاستدلال و الاستقراء و إعمال العقل بدلاً من الأسئلة المقالية التي قد تكون باباً سهلاً للغش.

 

  و تناول أ.د.خالد عبد الغفار نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا و البحوث الإشكاليات التمويلية التى تحد من تطوير الأبحاث العلمية في جامعة عين شمس لافتًا إلى أنها مشكلة عامة في كافة المؤسسات المصرية بعد تعويم الجنيه ؛ الأمر     الذي أدى إلى انخفاض القيمة المادية للميزانية المخصصة للبحث العلمي  ، مما دفع جامعة عن شمس إلى السعي نحو التعاون مع المراكز المتخصصة و المعتمدة لتسويق الخدمات التعليمية و البحثية و البرامج التى توفرها الجامعة و هو نظام      متبع في أغلب المؤسسات التعليمية في العالم أجمع.

      و أشار إلى أن الجامعة بها  1070 طالب وافد و لكننا نستهدف خلال الفترة القادمة زيادة أعداد الطلاب الوافدين بما يؤكد على القيمة العلمية لجامعة عين شمس ، كما أكد أنه جاري العمل حالياً على إنشاء مكتب لرعاية الوافدين بجامعة عين شمس.كما أعلن عن حصول الجامعة على المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط في تصنيف الـ US News في مجال العلوم العصبية .

 

و أكد أ.د. نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة أن حادث السرقة الذى وقع بالجامعة منذ حوالى عشرة أيام  لم يسفر عن سرقة أية مستندات أو أوراق و كل ما تم سرقته عدد من أجهزة اللاب توب و تم استرجاعها و مبلغ مالى خاص به . و جاري حالياً التحقيق بالنيابة العامة مع مرتكبي الحادث.

و أضاف أن المنظومة الأمنية التي تقوم على استخدام كاميرات مراقبة ساعدت على سرعة الكشف عن المتورطين بالسرقة.

و أن الجامعة تحرص دائماً على تطوير منظومتها الأمنية بما يكفل الأمن و الاستقرار داخل الجامعة.