نحواستراتيجية جامعة عين شمس 2018 – 2023 المؤتمر العلمي السادس لجامعةعين شمس
كتبت: رباب نصار
تستعد جامعة عين شمس لعقد مؤتمرها العلمي السادس بعنوان "نحو استراتيجية جامعة عين شمس 2018 – 2023" تحت رعاية الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى و المقرر انعقاده في الفترة من من 11 إلى 13 من أبريل القادم بقاعة المؤتمرات الكبرى للجامعة بجوار كلية الصيدلة.
و أكد أ.د. عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة و رئيس المؤتمر أن المؤتمر يطمح هذا العام من خلال جلساته النقاشية والأوراق البحثية ورؤى المشاركين كافة إلى تعزيز التميز الأكاديمى، وﺭﺒﻁ الجامعة بالصناعة، وترسيخ مبادئ الإدارة الذكية ، هذا إلى جانب زيادة الشراكات العالمية الأكاديمية والبحثية، وتعزيز موارد الجامعة، ونمو الدور الاقتصادى لها بما يعود بالنفع على مستوى توظيف الخريجين ومهاراتهم وتنمية الذات ومهارات الإعداد لسوق العمل .
و أضاف أن المؤتمر يركز على أهمية الربط بين استراتيجيات التوظيف واستراتيجيات التعليم والتعلم، وتنمية القدرات المهنية لأعضاء هيئة التدريس، ودعمهم فى تحديث المناهج الدراسية وتصميم البرامج التعليمية. 
و حول أهداف المؤتمر، أشار أ.د. فتحي الشرقاوي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب و نائب رئيسالمؤتمر، أن المؤتمر يأتي هذا العام في نسخته السادسة ليحقق عدد من الأهداف من بينها ﺘﺄﺼﻴل ﻤﺒﺩﺃ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻜﺔ ﻓﻲ ﺇﻋﺩﺍﺩ ﺍﻟﺨﻁﺔ الاستراتيجية 2018-2023 للأﻁـﺭﺍﻑ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴــﺔ كافة ﺩﺍﺨـل ﺍﻟﺠﺎﻤﻌــﺔ ﻭﺨﺎﺭﺠﻬﺎ، إشراك المجتمع الجامعى والمدنى فى تقييم إنجازات الجامعة ومن ثم تحديد الهوية الاستراتيجية للجامعة وملامح مستقبلها خلال خطتها الخمسية القادمة، التعرف على مستجدات ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ورصد ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺴﺎﺕ ﺍﻟرائدﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻤﻌﺎﺕ المرموقة ﻻﺴﺘﺨﻼﺹ ﺘﻭﺠهات ﺍﻟﺘﻁﻭﻴﺭ ﺍﻷﺴﺎﺴـﻴﺔ، طرح أفكار أكاديمية موجهة لدعم الصناعات التنافسية والبحوث التطبيقية نحو جامعة بحثية تطبيقية، مناقشة سمات الجيل الرابع للجامعات وتحديد فوائده ومردوده على الجامعة والمجتمع، استقراء رؤية المجتمع المدنى فى القضايا ذات الأولوية، وسبل التعامل معها، ودوره فى صياغة خطة الجامعة المستقبلية وتنفيذها، دراسة إمكان ابتكار أنظمة للتكامل وقنوات اتصال وآليات تعاون بين الجامعة ومختلف القطاعات والمؤسسات، لتعظيم الإفادة من الموارد البشرية والبحثية والإنتاجية بالدولة، اقتراح أوجه لربط منظومة المعرفة بالجامعة مع المشروعات القومية تأصيلاً لدور الجامعة فى التنمية المستدامة، استخلاص معالم الخطة الاستراتيجية للجامعة 2018 – 2022 وأولوياتها بوصفها نتاجأ لتوصيات المؤتمر.
و تناول أ.د.نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و نائب رئيسالمؤتمر المحاور التي يناقشها المؤتمر، حيث يناقش المؤتمر هذا العام ثلاث محاور رئيسية يتفرع منها مجموعة من الموضوعات المتعلقة بكل محور و هي" محور التعليم والتعلم و الذي يتطرق إلى عدد من القضايا من بينها مشكلات التعليم والتعلم والحلول المقترحة، تطوير اللوائح والبرامج الدراسية فى ضوء معايير الجودة والإمكانات المتاحة، برامج التأهيل لسوق العمل والمتابعة الشاملة للطلاب والباحثين.
و المحور الثاني هو البحث العلمى والابتكار و الذي يتناول مجموعة من الإشكاليات منها "أخلاقيات البحث العلمى والحرية البحثية: البحث العلمى المسئول،تمويل البحث العلمى وأخلاقياته ،الشراكات المحلية والدولية فى مجال البحث العلمى.، وأخيرًا محور شئون المجتمع والتطوير الإدارى والمالى و الذي يبحث عدد من الموضوعات من بينها "المسئولية المجتمعية والتنمية البشرية المستدامة، آليات الشراكة مع منظمات المجتمع المدنى ومؤسسات ومراكز التدريب فى تنمية موارد الجامعة، دور الجامعة فى تشكيل الوعى والسلوك المجتمعى بين الرصد و التوجيه. 
ويستضيف المؤتمر هذا العام 
عدد من السادة السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية، و مجموعة من الهيئات الاقتصادية والتنموية بالقطاع الخاص والعام والغرف التجارية، وكذلك عدد كبير من خبراء المنظمات الدولية والإقليمية، فضلاً عن الشركات، والمؤسسات، والجهات المعنية بالإبداع والإبتكار ،و نخبة من الشخصيات الإعلامية والصحفية ، بجانب أعضاء هيئة التدريس، والباحثين، وطلاب الجامعات، ومراكز البحث والمعاهد العلمية المختلفة.
يكرم المؤتمر هذا العام العديد من العلماء والشخصيات ذات الإسهامات المتميزة ويختتم المؤتمر فاعلياته بإقامة احتفالية عيد الجامعة السابع و الستين.
كما يمنح المؤتمر هذا العام عدد من الجوائز للعلماء و الأساتذة الحاصلين على جوائز جامعة عين شمس التقديرية و جوائز الدولة التقديرية و التشجيعية و جوائز الدولة للتفوق ، فضلاً عن منح البحوث الخمس الأولى شهادات التقدير .
و على الراغبين في الاشتراك في المؤتمر و التسجيل التواصل من خلال الرابط التالي: http://6thconference.asu.edu.eg
كما يمكن الاطلاع على شروط تقديم ونشر الأبحاث والملخصات المقدمة للمؤتمر على الرابط التالى :- http://6thconference.asu.edu.eg