بحوث خطة استراتيجية البحث العلمي والممولة من الجامعة وتنقسم إلى القطاعات الآتية 

  1. قطاع العلوم الطبية ومقرر القطاع أ.د / محمد أسامة عبد الغنى وكيل كلية الطب للدراسات العليا والبحوث
  2. قطاع العلوم الأساسية ومقرر القطاع أ.د / محمد حامد عبد العال وكيل كلية التربية للدراسات العليا والبحوث
  3. قطاع العلوم الهندسية ومقرر القطاع أ.د / محمود محمد أبو النصر وكيل كلية الهندسة للدراسات العليا والبحوث
  4. قطاع العلوم الاجتماعية ومقرر القطاع أ.د / جميل عبد الباقي عبد الوهاب وكيل كلية الحقوق للدراسات العليا والبحوث
  5. قطاع العلوم الزراعية والبيئية ومقرر القطاع أ.د / ممدوح مدبولى نصر وكيل كلية الزراعة للدراسات والعليا والبحوث
  6. قطاع العلوم التربوية ومقرر القطاع أ.د / عبد اللطيف الصفى الجزار وكيل كلية البنات للدراسات العليا والبحوث
  •  تقوم الإدارة بإعداد خطابات لمخاطبة وكلاء الكليات لإرسال خطة أبحاث الإستراتيجية ومتابعتها وذلك للمطالبة بملخص عدد 2 نسخة من المشروع البحثي المقترح متضمناً اسم البحث والباحث الرئيسي والمشتركين فى البحث والهدف منه والمجالات المشتركة ومدته والميزانية التفصيلية موزعة على البنود الثلاثة .
  •  تقوم الإدارة بإعداد مذكرات لعرض المشروعات البحثية المقدمة والتى نوقشت فى لجنة إستراتيجية البحث العلمى على مجلس الدراسات العليا والبحوث للموافقة على إجراءها وتوزيع المبالغ المخصصة لتمويل هذه الأبحاث أو ما يستجد من مشروعات .
  • عرض التقارير العلمية والمالية على مجلس الدراسات العليا والبحوث ومتابعة النشاط البحثى لها .

 بحوث مشتركة مع جهات مصرية

  1.  إعداد البيانات الخاصة بالبحوث المشتركة بين الجامعة وهيئات داخل ج.م.ع تتضمن عنوان البحث والقسم الذي يجرى به واسم الباحث الرئيسي وما تم تخصيصه للبحث من إعتمادات .
  2.  تلقى مقترحات من مجالس الكليات لإجراء بحوث بين الجامعة وهيئات داخل ج.م.ع واتخاذ إجراءات تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بهذه الأبحاث وعرض التقارير العلمية والمالية على مجلس الدراسات العليا والبحوث ومتابعة النشاط البحثي بها .

  جائزة البحوث الممتازة

    1.  تم تعديل اللائحة الخاصة بقواعد وشروط منح جوائز البحوث الممتازة للسادة أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس من غير الأساتذة والموافق عليها من مجلس الجامعة بجلسات 24/6/96 ، 29/4/98 ، 27/3/2000 ، 30/9/2002 .
    2.  تم تعديل اللائحة مرة أخرى لتصبح منح جوائز البحوث الممتازة للسادة أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس والموافق عليها من مجلس الجامعة بجلسة 25/12/2006 .
    3.  تم تعديل البند الأول من اللائحة بناء على قرار مجلس الجامعة بجلسة 27/2/2008 لينص على " تخصص الجامعة مبلغ  70000 ج  سنويا لجوائز البحوث الممتازة بمعدل سبعة جوائز قيمة كل جائزة (10000 ج ) " وجارى عرض تعديل البند العاشر على مجلس الجامعة للموافقة على تقسيم جائزة البحوث الممتازة الى ستة قطاعات طبقاً للقطاعات الإستراتيجية وهى :- 

1- قطاع العلوم الطبيـــــــة  

2 جائزة

2- قطاع العلوم الأساسيـــــة

1 جائزة

3- قطاع العلوم الاجتماعيــــة

1 جائزة

4- قطاع العلوم الهندسيـــــة

1 جائزة

5- قطاع العلوم البيئية والزراعيـة

1 جائزة

6- قطاع العلوم التربويـــــة

1 جائزة

    وافق مجلس الجامعة بجلسته فى 30/3/2009 على الموافقة على إلغاء جائزة البحوث الممتازة بالجامعة على أن يتم إنشاء جوائز جديدة خاصة بالنشر

 الجوائز الخاصة

  •  تم إعداد مذكرة بشأن الموافقة على منح جائزة أ.د / لطيفة الحوطى لأحسن بحث منفرد في    مجال الفيزياء يقوم به أستاذ مساعد .
  •  تم إعداد مذكرة بشأن الموافقة على جائزة ا.د / حسين أبو ليلة لأحسن بحث منفرد في   مجال الفيزياء يقوم به المدرس .

 جائزة البحوث المنشورة

  •   تنفيذ قرار مجلس الجامعة بجلسته في 27/3/2008 بالموافقة على تخصيص مكافآت مالية حتى 50000 ج لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة مقابل النشر في المجلات العلمية المتميزة على  أن يذكر اسم الجامعة في صدر البحث المنشور وطبقاً للقواعد التي ستحددها اللجنة الخاصة التي سيتم تشكيلها لهذا الموضوع بعد دراسة المجلات العلمية .
  •   قرر مجلس الجامعة بجلسته في 26/5/2008 الموافقة على القواعد المنظمة الخاصة بقواعد التحفيز المشجعة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة لنشر أبحاثهم في المجلات العلمية الدولية للقطاعات الطبية – الأساسية – الهندسية – العلوم الإنسانية والاجتماعية المكافآت المقترحة من اللجنة العليا ووفقا للنحو المبين بعالية على أن يطبق هذا النظام على  الأبحاث المنشورة اعتباراً من تاريخ موافقة مجلس الجامعة في 27/3/2008 على أن يتم دراسة أية مقترحات أخرى يتقدم بها السادة أعضاء المجلس في هذا الشأن .

 جائزة عين شمس التقديرية 

 قامت الإدارة العامة للبحوث العلمية بإنجاز الأعمال الآتية عن جائزة جامعة عين شمس التقديرية لعام 2008 بمجالاتها المختلفة مرفق البيان
    1. مجال العلوم الطبيـة
    2. مجال الآداب والفنون
    3. مجال العلوم الهندسية
    4. مجال العلوم الزراعية
    5. مجال العلوم التكنولوجية 
 وتقوم الإدارة بإنجاز الأعمال الآتية 
  1. عرض مذكرات لجان المحكمين على مجلس الدراسات العليا والبحوث لإختيار مقرري اللجان لكل مجال للموافقة ثم العرض على مجلس الجامعة لاختيار الفائز .
  2. إبلاغ الجهات المعنية بالجامعة والعلاقات العامة لاستخراج شهادات التقدير وفقاً للائحة
  3. إعداد استمارات صرف 50 ع.ح وإبلاغها للإدارة العامة للموازنة لإستخراج شيكات السادة الأساتذة الفائزين بالجائزة لكل عام وكذا شيكات السادة الأساتذة أعضاء لجان المحكمي