القائمة

حقائق ومعلومات بخصوص تقرير الأداء لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة

1) ما الهدف من ملء تقرير الأداء لعضو هيئة التدريس والهيئة المعاونة؟

من جانب إدارة الجامعات فإن هدف التقرير هو متابعة أداء أعضاء هيئة التدريس للعمل من خلال إدارات الكليات ومجالس الأقسام على تحسين الأداء بالأقسام.
و من جانب المجلس الأعلى للجامعات فإن هدف التقرير هو اعداد حصر شامل لأنشطة أعضاء هيئات التدريس بالأقسام والكليات والجامعات المختلفة وتصنيف المعلومات واستنباط الأنماط والظواهر ومن ثم تكوين أسس للتطوير وأساليب للتقييم والتقويم.

 2)  ما آلية تسليم التقرير؟

1-  يحمل عضو هيئة التدريس التقرير من الموقع www.highedu.eg

2-   يملأ التقرير.

3-  يرفع النسخة على نفس الموقع قبل 15 مارس.

4-  يرسل النسخة بالبريد الإلكتروني إلى رئيس القسم لإعتمادها.

5-  يرسل رئيس القسم تقارير أعضاء هيئة التدريس الكترونيا بعد اعتمادها من مجلس القسم إلى عميد الكلية ومنها إلى رئيس الجامعة.

6-  يرسل رئيس الجامعة نسخة من تقارير أعضاء هيئة التدريس إلى المجلس الأعلى للجامعات قبل 21مارس.

 3)  لماذا يُرسل التقرير إلى رئيس القسم؟

لإعتماد التقرير من مجلس القسم قبل إرساله إلى إدارة الكلية ولمتابعة أداء أعضاء هيئة التدريس داخل كل قسم لتحسين الأداء.

4)  لماذا يرسل التقرير إلى المجلس الأعلى للجامعات؟

سيقوم المجلس الأعلى للجامعات بإعداد دراسة احصائية مختلفة وتحديد مؤشرات لأداء الجامعات والكليات والأقسام لمتابعة الأداء وجودته وتحسنه عند تطبيق البرامج والخطط والتعديلات التشريعية المستقبلية. 

5) ما اخر موعد لملء التقرير؟

سيستمر إستقبال التقارير على موقع المجلس الأعلى للجامعات حتى 15 مارس واخر موعد لإرسال التقارير من رئيس الجامعة للمجلس الأعلى للجامعات هو 21 مارس.

 6)ماذا لو تأخرت عن تقديم التقرير بعد 15 مارس؟

الموعد النهائى لتسليم التقارير من رؤساء الجامعات إلى المجلس الأعلى للجامعات هو 21 مارس ويمكن للجامعات إقرار الجدول الزمنى المناسب والذى يعطى الفرصة لوصول تقارير الجامعات إلى المجلس الأعلى للجامعات قبل هذا التاريخ.

 7)هل ملء التقرير مطلوب من عضو هيئة التدريس فقط؟

ملء التقرير وتسليمه إلى رئيس القسم مطلوب من جميع اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة (معيدين ومدرسين مساعدين).

 8)ماذا لو لم أرسل التقرير عن طريق موقع المجلس الأعلى للجامعات واكتفيت بإرساله إلى رئيس القسم فقط؟

الغرض من الإرسال المباشر لموقع المجلس الأعلى للجامعات على التوازى من الإرسال لرئيس مجلس القسم بالبريد الاإلكترونى هو فقط إجراء إضافى للتحقق من وصول البيانات فى النهاية لقاعدة البيانات ولكن لا يوجد إلزام على عضو هيئة التدريس او الهيئة المعاونة بإرساله للموقع وإنما الإلزام الاساسى هو إرسال التقرير لرئيس مجلس القسم قبل الموعد المحدد وعلى رئيس مجلس القسم إرسال كافة تقارير اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بعد إعتمادها من المجلس إلى عميد الكلية ومنها إلى رئيس الجامعة فى المواعيد المحددة.

 9)ماهو الرأى القانونى بشأن تقرير الأداء لأعضاء هيئة التدريس وعلاقته بصرف الزيادة فى بدل الجامعة؟

تم عرض هذا السؤال على المستشار القانونى لوزارة التعليم العالى وافاد بما يلى:

وزارة التعليم العالى منوط بها وضع الضوابط التى تؤكد صحة تطبيق القانون 84 لسنة 2012 فيما يتعلق بإستحقاق الزيادة فى بدل الجامعة وقد قام المجلس الاعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 26/7/2012 بوضع الضوابط اللازمة فى هذا الشأن بما يتناسب مع طبيعة العملية التعليمية فى الجامعات وحفاظاً على كرامة أعضاء هيئة التدريس ورفض فى هذا الشأن اشتراط توقيفها بالحضور والإنصراف للتأكد من شرط إستحقاق الزيادة فى بدل الجامعة واكتفى فى هذا الشأن بقيام عضو هيئة التدريس بتقديم تقرير فصلى للقسم المختص مبيناً فيه انجازاته والتزامه بالخطة التدريسية والبحثية التى تتوافق مع الالتزام الكمى بحضور 4 أيام أسبوعياً على الأقل.

 وبالتالي فإنه يتعين على المجلس الاعلى للجامعات والجامعات التأكد من مناط توافر شروط الصرف حتى توافي بها الجهة المسئولة عن تدبير الاعتمادات المالية وهي وزارة المالية ولوزارة المالية طبقاً للقانون وقانون المحاسبة الحكومية صلاحية الرقابة والتأكد من توفر شروط الصرف والتأكد من عدد المستحقين حتى توفر البدل بالقدر الكافي للمستحقين بدون زيادة أو نقصان.

10) إعتماد التقرير المعد من عضو هيئة التدريس هو من صميم اختصاص مجلس القسم فلماذا يتدخل المجلس الأعلى للجامعات في اعتماد التقرير؟

مجلس القسم هو بالفعل الجهة الوحيدة المنوط بها اعتماد ما جاء بتقرير عضو هيئة التدريس ولن يكون للمجلس الاعلى للجامعات أي تدخل في اعتماد التقرير او تقييم الأداء الفردي لعضو هيئة التدريس بالأقسام والكليات والجامعات المختلفة وتصنيف المعلومات واستنباط الانماط والظواهرومن ثم تكوين اسس للتطوير واساليب للتقييم والتقويم.

11) هل ارسال التقرير إلى المجلس الأعلى للجامعات ينافي مبدأ استقلال الجامعات؟

تقتضي المسئولية التنفيذية لوزارة التعليم العالي بشكل يحقق أفضل أداء ممكن ويحسن العملية التعليمية, وما ينتظره الشعب من إصلاح عاجل وشامل بعد الثورة يضع على عاتق وزارة التعليم العالي, وأول خطوات هذا التخطيط هو الحصول على معلومات دقيقة وشاملة, ومن هنا جاء دور التقرير الذي يهدف المجلس الأعلى للجامعات من خلاله إلى اعداد حصر شامل لانشطة أعضاء هيئة التدريس بالاقسام والكليات والجامعاتطبقآ للقانون الحالي لتنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية.

12) ماذا لو امتنعت عن إرسال التقرير البتة؟

بالرجوع إلى رأي المستشار القانوني والموضح في السؤال رقم 8 يتبين أن عدم إرسال التقرير يعتبر إخلالاً بالشرط الاساسي لما سبق صرفه من الزيادة في البدل وينطبق ذلك على الاقسام, ولهذا يعتبر ملء االتقرير وتسليمة فى أخر كل فصل دراسى إلى رئيس القسم ومنة إلى عميد الكلية ثم رئيس الجامعة هو الضابط المرتبط بصرف الزيادة فى بدل الجامعة وسيقوم المجلس الأعلى للجامعات بعد مراجعة الجامعات بمخاطبة وزارة المالية بأسماء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة الذين لم يلتزموا بذلك

ماذا لوامتنع رئيس القسم عن تسليم التقارير إلى عميد الكلية

على رئيس الجامعة وعمداء الكليات التأكد من الحصول على تقارير أعضاء هيئة التدريس الذين يرغبون فى الحصول على الزيادة فى بدل الجامعة وعدم القيام بهذا الأمر يعتبر إخلالاً بمسئوليتهم .

14)أنا معيد وكثير من الأنشطة المذكورة فى التقرير غير متعلقة بنشاطى فماذا افعل؟

علي أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة استخدام التقرير لتحديد ما يقومون به بالفعل و ليس المطلوب بالضرورة ملء كل الجداول التي يشملها التقرير حيث تتباين كثافة العمل و أنواع الأنشطة من مجال لآخر.

 15) بعض الزملاء في مهمة علمية أو في بعثة إلي الخارج و بعضهم في إعارات, هل يجب عليهم ملء التقرير و تسليمه؟

الزملاء في المهمات العلمية و البعثات يجب عليهم ملء التقرير و تسليمه بينما الزملاء المعارون ليس مطلوبا منهم هذا الأمر.

 16)تم رفع بعض القضايا علي موضوع ربط تقرير الأداء بالزيادة في بدل الجامعة , فماذا سيفعل الوزير إذا صدر حكما ببطلان الربط؟

لا يوجد موقف شخصي للوزير للربط بين تقرير الأداء و الزيادة في بدل الجامعة و لكنه الرأي القانوني لمستشار الوزارة و إذا صدر حكم يخالف ذلك فستقوم الوزارة بإحترام أحكام القضاة.

 17) لدي بعض الملاحظات علي هذا التقرير من الناحية الموضوعية حيث أنه يطلب بعض التفاصيل غير مناسبة لتخصصي

في نهاية التقرير يوجد خانة خاصة لتلقي مثل هذه الملاحظات و التي سيتم الاستفادة بها في تحسين التقرير.