القائمة

تمهيد : صدر قرار الأستاذ الدكتور / رئيس الجامعة بإنشاء مكتبة رقمية بالمكتبة المركزية لخدمة السادة أعضاء هيئة التدريس والباحثين وطلاب الدراسات العليا إلخ.. وتم افتتاحها في 25/6/2006 .

وتم إضافة المكتبة الرقمية للهيكل التنظيمي الجديد للإدارة العامة للمكتبات " المكتبة المركزية " بالتعاون مع الإدارة العامة للتنظيم والإدارة " إدارة ترتيب الوظائف " بالجامعة والجاري حالياً اعتماده من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة . 

أولاً : استخداماتها : عن طريق وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي ICTP وفي إطار تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات ، تم تفعيل المشروع المركزي للمكتبات الرقمية وأتمته المكتبات وافتتحت المكتبة الرقمية بالمكتبة المركزية لجامعة عين شمس ، ويستطيع الباحث الآن أن يحصل على المحتوى الالكتروني للدوريات والمجلات العلمية من خلال شبكة المجلس الأعلى للجامعات التي قامت بالاشتراك في قواعد البيانات العالمية للمكتبات الرقمية وقد بدأت الخدمة مع بداية عام 2006 .

القواعد العلمية المتاحة هي :

  • قاعدة بيانات Science Direct  والتي تحتوي على 2000 دورية علمية متاحة في شكل نصوص كاملة موزعة على جميع التخصصات في مجالات العلوم والتكنولوجيا .
  • شركة Ovid ويمكن الحصول من خلالها على محتويات عدد من قواعد البيانات .
  • Wilson Humamities لقطاع الإنسانيات والعلوم الاجتماعية .
  • Mediline للقطاع الطبي .
  • CAB  Abstracts & Global Health للقطاع الطبي والزراعة .
  • Lippincatt Williams & Wilsons للقطاع الطبي والصحة .
  • قاعدة بيانات Academic Search Premier من شركة EBSCO .

وهذه القواعد تغطي العديد من مجالات العلوم والتكنولوجيا والإنسانيات والعلوم الاجتماعية .

وقد تم الاتفاق على استخدام جميع القواعد بدون حد أقصى للمستخدمين في وقت واحد Concurrent Users  .

ويمكن استخدام بوابة بحث OVID Portal لتربط كافة قواعد البيانات المتعاقد عليها لجميع نتائج البحث في واجهة استخدام واحدة WWW.eul.edu.eg

ثانياً أهدافها :

1- تقديم الخدمة المكتبية الالكترونية للسادة المترددين من أعضاء هيئة التدريس والباحثين وطلاب الدراسات العليا بمرحلتي الماجستير والدكتوراه وكذا طلاب الفرق النهائية بمرحلتي البكالوريوس والليسانس بالجامعات المصرية وذلك من خلال البوابة الالكترونية الخاصة باتحاد مكتبات الجامعات المصرية بالتعاون مع وحدة المكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات .

2-استقبال السادة الحاصلين على درجتي الماجستير والدكتوراه يومياً واستلام  نسخ ممغنطة من الــ  C . D الخاص برسائلهم العلمية ومطابقتها على النسخ الورقية لهذه الرسائل قبل تسليمها لقسم التزويد بالمكتبة المركزية .

3- عمل سجل اليكتروني بالرسائل العلمية للحاصلين على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة عين شمس  والواردة للمكتبة المركزية دورياً " يومياً " حتى يمكن الاستفادة منها في عمليات البحث الالكتروني مستقبلاً .

4- متابعة مكتبات كليات الجامعة من خلال مخاطبتهم بصفة دورية لضرورة عمل سجل اليكتروني لمحتويات المكتبة حتى يمكن تسهيل عمليات البحث وحصر محتويات المكتبة وجردها .

5-  القيام بمخاطبة ومتابعة وحدة المكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات وذلك لإتاحة أحدث الأبحاث والدوريات والمجلات العلمية المحلية والعالمية حتى يمكن الاستفادة منها للمترددين على المكتبة الرقمية ، حيث يرد إلى المكتبة الرقمية خطابات مرفق بها قوائم بأسماء المجلات والأبحاث والدوريات العلمية والمطلوب إتاحتها للسادة أعضاء هيئة التدريس والباحثين وطلاب الدراسات العليا بمكتبات كليات الجامعة .

6-  استقبال السادة العاملين بمكتبات كليات الجامعة بين الحين والآخر بمقر المكتبة الرقمية وذلك لتدريبهم على كيفية ميكنة المكتبات بالمشاركة والمساهمة مع قسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب بجامعة عين شمس ووحدة المكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات .

7-تدريب السادة أخصائي المكتبات والمعلومات بمكتبات كليات الجامعة على كيفية استخدام مواقع البحث العلمي وإتاحة الفرصة لهم من أجل تطوير مستوى الخدمة المكتبية الكترونياً .

8-  تدريب طلاب قسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب جامعة عين شمس خلال العام الدراسي على كيفية التعامل مع المواقع الالكترونية وكيفية استخدام شبكات الانترنت الخاصة بعمليات البحث .

9-ميكنة الكتب الجديدة التي يتم تزويد المكتبة بها بقسم ميكنة المكتبات ، وتدريب الموظفين بمكتبات كليات الجامعة على استخدام فهرسة مارك الآلية لميكنـة الكتب الخاصة بالمكتبات .