أ- نشأتها : تلازم نشأة المكتبة المركزية مع نشأة الجامعة " جامعة إبراهيم باشا " التي تحولت إلى جامعة عين شمس فيما بعد سنة 1950 وأطلق عليها فيما بعد المكتبة المركزية .

ب- أهدافها :

تقدم المكتبة المركزية  خدماتها المناسبة لاحتياجات الباحثين وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة ، وتحرص على تحقيق أهدافها وأهداف الجامعة التي تخدمها من خلال القيام بالوظائف والأنشطة المختلفة .  

ج-الهيكل التنظيمي للمكتبة المركزية :

يتضمن الهيكل " 6 " ( ست ) إدارات بالإضافة إلى قسم الشئون المالية والإدارية وإدارات ووحدات أخرى مستحدثة تم إضافتها للهيكل التنظيمي والجاري حالياً اعتماده بمعرفة الإدارة العامة للتنظيم والإدارة " إدارة ترتيب الوظائف بالجامعة " من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وهذه الإدارات والأقسام والوحدات هي :

1-إدارة التزويد والتبادل والإهداء : وتضم قسمين هما :

أ-قسم التزويد :  ويقوم بالعمل على تنمية مجموعات المقتنيات بالمكتبة واتخاذ الإجراءات الخاصة بالشراء وعمل إجراءات التسويات المالية والتسجيل بالسجلات الورقية والمحاسبية والمحافظة عليها وتأمينها  .

ب- قسم التبادل والإهداء  :  ويقوم على عمليتي الإهداء والتبادل مع الجهات العلمية والثقافية وغيرها من الجهات .

2-إدارة الفهرسة والتصنيف والأدلة : ومهمتها الإعداد الفني للمقتنيات كتب ورسائل الخ... من حيث الفهرسة والتصنيف ومتابعة الترتيب الموضوعي للموضوعات المختلفة

3- إدارة شئون مكتبات الكليات والمعاهد والمراكز:  ومهمتها متابعة العمل في مكتبات الكليات وتذليل العقبات التي تواجهها وتجميع الإحصائيات المختلفة عن المقتنيات بها وتبليغهم تباعاً بالمستجدات .

4-إدارة الرسائل الجامعية والبحوث المكتبية : وتضم قسمين هما :

أولاً : قسم الخدمة المكتبية بمقتنيات الإدارة .      ثانياً : قسم التزويد .

ومهمة هذه الإدارة استلام الرسائل العلمية والبحوث المكتبية من الباحثين وتسجيلها وختمها وكذلك تقديم الخدمة المكتبية والمرجعية للباحثين والمترددين كما تقوم هذه الإدارة بعمل إحصائيات للرسائل العربية والأجنبية الوارد إليها سنوياً وتضم هذه الإدارة مكتبة للبحوث العلمية حيث قد صدر قرار لجنة الدراسات العليا والبحوث في عام 1981 بتجميع بحوث السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والباحثين بجامعة عين شمس والمقدمة للترقي منها ما هو باللغة العربية ومنها ما هو باللغة الأجنبية .

5-إدارة الخدمة المكتبية " كتب ، مراجع، دوريات ، مخطوطات وكتب نادرة " :  ومهمتها استقبال المترددين من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بجميع المراحل التعليمية واستلام المقتنيات الواردة إليها .

6-إدارة الوسائل السمعية والبصرية  : ومهمتها الاستفادة من المقررات الدراسية والكتب العلمية المتخصصة بالسادة المترددين بواسطة الأجهزة المخصصة لذلك .

7-قسم الشئون المالية والإدارية :  ويقوم بتنفيذ  العمليات المالية والإدارية ومتابعتها لحين الانتهاء من تنفيذها .

وحدة التصوير : ومهمتها القيام  بعمليات التصوير للسادة المترددين