إن إستراتيجية تطوير التعليم العالي هي الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها مشروع نظم تكنولوجيا المعلومات في الجامعات المصرية.

أهداف المشروع:

يهدف المشروع إلى توظيف تكنولوجيا المعلومات والإتصالات للإرتقاء بالعملية التعليمية وتطوير أداء القطاعات الإدارية والمالية ومتابعة الشئون الدراسية على كافة مستوياتها ولهذا فإن مشروع تطوير نظم تكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي قد تضمن محوراً رئيسياً لنخبة الكوادر البشرية من أعضاء هيئات التدريس والمدرسين المساعدين والمعيدين والمعاملين بالمؤسسات التعليمية على إستخدام تكنولوجيا المعلومات كل في مجاله وبما يضمن تكامل محاور التطوير الأخرى لتحقيق الأهداف المرجوة من التطوير.

أهم الإنجازات

1- إنشاء وحدة مركزية للتدريب بالمجلس الأعلى للجامعات.

2- إنشاء وتجهيز عدد 22 مركز للتدريب على تكنولوجيا المعلومات بالجامعات وتزويدها بالأجهزة اللازمة.

3- تطوير البنية الإلكترونية اللازمة  للتدريب والإختبار الإلكتروني.

تم تدريب إجمالي 241,193 متدرب/ دورة ، من خلال تنفيذ عدد 12,362  دورة تدريبية

مراحل المشروع:

وتشمل مراحل المشروع على ثلاثة مراحل مدة كل مرحلة ستة أشهر ويتم التدريب خلال هذه المراحل على المسارات التالية:

المسار الأساسي:

يختص بالتدريب على المهارات الأساسية ويستهدف جميع فئات المتدربين من أعضاء هيئات التدريس والمدرسين المساعدين والمعيدين والعاملين بإستثناء فئة المدربين حيث يفترض إلمامهم السابق بها. هذا وقد تم مراعاة أن يستطيع دارس الوحدات الأساسية إجتياز إمتحانات مهارات أساسية متعارف علهيا دوليا مثل الرخصة الدولية لقيادة الحاسب (ICDL). 

وحدات المسار الأساسية:

code

course

prerequisites

Hrs

101

Typing

 

18

102

Concepts of IT

 

18

103

 Using Computers and Managing Files

102

24

104

Word Processing

103,102

24

105

Spreadsheets

103,102

18

106

Presentations

103,102

24

107

Database

105,103,102

12

108

Information and Communication

103,102

6

109

Introduction to PC Maintenance and Protection

105,103,102

168

المسار المتقدم:

يختص بالتدريب على المهارات المتقدمة وتوظيفها في التعليم والبحث العلمي، ويستهدف تلك الوحدات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وفئة المدربين.

code

course

prerequisites

Hrs

201

Using Technology in Classrooms

 

24

202

Web Publishing using Front Page

109-101

18

203

Web Authoring using Dream Weaver

108-101

24

204

Graphics-Adobe Photoshop

108-101

18

205

2D Animation-Macromedia Flash

103,102

18

206

(A+ Certification Core Hardware)

103,102

24

 

 

109,103,102

126

المسار التخصصي:

يختص بالتدريب على المهارات التخصصية، ويستهدف تلك الوحدات فئة المدربين بهدف توفير كوادر بشرية على أعلى مستوى لمراكز التدريب وذلك كأحد محاور ضمان قدرتها على الإستمرارية بعد إنتهاء المشروع

وحدات المسار التخصصى

code course prerequisites Hrs
301 developing windows Applications using C

108,103,102
              Programming+           
Fundamentals

24
               302                                                    Relational Database Fundamentals Introbuction to SOL 108,107,103,102       24    
303 Web programming using ASP dot Net

108,103,102
303.301,302

24
305 Scientific Research ToolsStatistical Analysis using SPSS 105,103,102 18
306 Scientific Research Tools Introduction to Matlab

105,103,102+
Programming
Fundamentals 

24
  Project Management using microsoft 103,102 18

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الإنجازات:

1- تجهيز معمل بالجامعة على درجة عالية من الكفاءة يحتوي على ثلاثين جهاز حاسب وجهاز عرض للبيانات وطابعة جميعها متصلة بشبكة الجامعة.

2- رفع كفاءة المدربين عن طريق الدورات التخصصية.

3- رفع كفاءة عضو هيئة التدريس ومعاونيهم بإستخدام التكنولوجيا الحديثة ونظم المعلومات.

4- رفع كفاءة العاملين بالجامعة لمجاراة التطور في النظام الإداري بالجامعة.

5- الجدول التالي بين إحصائية تفصيلية لموقف التدريب للسادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة في الفترة من مارس 2006 وحتى يونيو 2007 المرحلتين الأولى والثانية

 

Excel

Word

Windows

IT

Typing

إسم المادة

 

 

 

 

 

أعضاء هيئة التدريس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الموظفين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

(سكرتارية1)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

(سكرتارية2)